المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



السيد محمد بن حيدر بن نور الدين علي  
  
1603   11:00 صباحاً   التاريخ: 30-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 272​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

السيد محمد بن حيدر بن نور الدين علي أخي صاحب المدارك بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي كذا في أمل الآمل وفي لؤلؤتي البحرين السيد محمد ابن السيد علي ابن السيد حيدر الموسوي العاملي أصلا المكي توطنا ويدور على الألسن السيد محمد حيدر آهـ.

وفي نزهة الجليس عمي السيد محمد بن علي بن حيدر آه والظاهر أن هذا هو صاحب الترجمة وان صاحب الأمل نسبه إلى جده مراعاة لما يدور على الألسن كما سمعت.

توفي في ذي الحجة سنة 1139 بمكة المكرمة.

قال في أمل الآمل: فاضل عالم مدقق من المعاصرين ماهر في أكثر العلوم العقليات والنقليات آه وفي لؤلؤتي البحرين كان هذا السيد فاضلا محققا مدققا حسن التعبير جيد التحرير والتقرير ثم حكى عن الشيخ عبد الله ابن الحاج صالح السماهيجي الذي يروي عن صاحب الترجمة أنه قال في حقه محقق مدقق خصوصا في علم العربية والكلام والنجوم والفلك وغيرها ثم نقل عن السيد عبد الله بن نور الدين ابن نعمة الله الشوشتري ان الذي بلغنا متواترا من حال صاحب الترجمة انه كان في غاية من الفضل والسداد وجودة النظر وسمعت الوالد أطال الله بقاءه يصفه بالجميل جدا ويثني عليه ثناء مطولا لما اجتمع معه في مكة ثم قال وحكى والدي انه اجتمع به لما سافر إلى مكة المشرفة في السنة الخامسة عشرة أو السادسة عشرة بعد المائة والألف فكان يصف فضله وعلمه وانه عرض عليه إشكالا في مسالة الزوال في شرح اللمعة وهي التي ذكرنا أن للوالد فيها رسالة فأجاب بأنها تتوقف على ملاحظة الأسطرلاب. وكان مشغولا بالناس قال وجرى ذكر الملا محمد امين صاحب الفوائد المدنية في مجلسه فتجرأ عليه وسبه بكلمات قبيحة من حيث إنه طعن في العلماء آهـ وفي نزهة الجليس:
فاضل بأحاديث فضله تضرب الأمثال ومجتهد رحلة إلى بابه تشد الرحال وبليغ تفرد بالبلاغة وأديب صاع النظم والنثر أحسن صياغة كان بمكة المشرفة كالبيت العتيق يقصده الطلاب من كل فج عميق. له من المؤلفات كتاب في آيات القرآن قال في اللؤلؤة: وقفت عليه فإذا هو يشهد بسعة باعه ووفور اطلاعه على مذاهب العامة والخاصة سلك فيه مسلكا غريبا يتكلم فيه على جميع العلوم واشتمل على أبحاث في ذلك شافية مع علماء العامة صنفه باسم الشاه حسين الصفوي وذكر في خطبته انه جمع إلى آيات الأحكام الفقهية كل آية يستفاد منها مسالة أصولية من أصول العقائد أو أصول الفقه أو القواعد العربية وقفت على مجلد منه ولا أعلم هل خرج غيره آه وقال السماهيجي له كتاب في الإمامة من طرق العامة وحاشية على المدارك ورسالة في تفسير آية اجعلني على خزانة الأرض آهـ.
وقال ابن عمه في نزهة الجليس: له التصانيف العديدة المشهورة المفيدة منها برهان الحق المبين في مجلدين. الحسام المطبوع في المعقول والمسموع في علم الكلام مجلد ضخم. تنبيه وسن العين في المفاخرة بين بني السبطين. رجل الطاووس إذا تبختر بالقاموس حاشية عليه مفيدة.
كنز فرائد الأبيات للتمثل والمحاضرات مجلد ضخم به الشريف أحمد بن سعيد بن شبر. الثقوب السنية في الفهوم الحسنية مجلد ضخم خدم به الشريف ناصر بن الحارث. نجح أسباب الأدب المبارك في فتح قرب المولى شبير بن مبارك خدمه به. العبائر المزجية في تركيب الخزرجية. مذاكرة ذوي الراحة والعنا في المفاخرة بين الفقر والغنى أوردها في نزهة الجليس بتمامها. ديوان شعره. 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)