المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22



السلطان محمد اولجايتو خان خدابنده بن أرغون  
  
4759   10:45 مساءً   التاريخ: 23-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 120​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثامن الهجري /

السلطان محمد اولجايتو خان خدابنده بن أرغون بن آبقا خان ابن هلاكو بن تولي بن جنكيز خان المغولي.
أولجايتو لقب له ومعناه السلطان الكبير المبارك وخدابنده معناه عبد الله، وعلى ألسنة العامة خربندا وقيل الصحيح أن اسمه بالمغولية خربندا ومعناه الثالث.
ولد في 11 ذي الحجة سنة 680 وتوفي ليلة عيد الفطر سنة 716 ودفن في مدينة سلطانية في المقبرة التي كان قد أنشأها بجنب قبة أبواب البر. وبقي في الملك اثنتي عشرة سنة وتسعة أشهر، هكذا في التاريخ الفارسي الآتي ذكره، وفي توضيح المقاصد للشيخ البهائي: في 30 من شهر رمضان سنة 716 توفي السلطان أولجايتو محمد خدابنده وعمره 63 سنة آه وفي رياض العلماء في ترجمة العلامة الحلي أنه لقب بذلك أي السلطان الكبير المبارك في أول سلطنته لأنه صالح طوائف أردق جنكيز خان وارتفع النزاع بينهم بعد ما دام فيهم خمسين سنة فأطاعوا السلطان محمدا وأرسلوا إليه الرسل وارتفع النزاع عن العالم ولذلك اعتقد الناس أن سلطنته كانت ميمونة مباركة فطلبوا إليه أن يلقب بذلك أي اولجايتو لأنه في لغتهم بمعنى السلطان المبارك آه.
وكان تشيعه على يد العلامة الحلي سنة 708 في خبر ذكر في ترجمة العلامة الحسن بن يوسف وذلك بعد ما مضى من سلطنته خمس سنين فادخل أسماء الأئمة ع في الخطبة والسكة. وفي توضيح المقاصد للشيخ البهائي: اولجايتو محمد خدابنده كان رحمه الله متصلبا في التشييع معظما لعلماء الشيعة كالعلامة جمال الحق والدين قدس الله روحه وغيره من علماء الإمامية آه. وقال المحقق الشيخ علي لكركي في رسالة حل الخراج:
ثم انظر إلى ما اشتهر من أحوال آية الله في المتأخرين بحر العلوم مفتي الفرق جمال الملة والدين أبو منصور الحسن بن المطهر قدس الله روحه كيف كانت ملازمته للسلطان المقدس المبرور محمد خدابنده وأنه أي العلامة كانت له عدة قرى وكانت شفقات السلطان وجوائزه واصلة إليه رحمة الله اه‍.
وفي الدرر الكامنة: ملك العراق وخراسان وآذربيجان بعد أخيه غازان وكان جميل الوجه إلا أنه أعور وكان حسن الاسلام لكن لعبت بعقله الامامية فتشيع وأسقط من الخطبة في بلاده ذكر الأئمة إلا عليا وكان جوادا سمحا يؤثر اللعب ويحب العمارة وأنشأ مدينة جديدة بآذربيجان سماها السلطانية وقد حاصر الرحبة رحبة مالك بن طوق سنة 712 وأخذها بالأمان وعفا عن أهلها ولم يسفك فيها دم ثم رحل عنها بغتة بغير سبب ظاهر وكان معه في حصارها الأفرم وغيره من الأمراء الذين فروا إليه من الناصر وكان فيما يقال رجع عن التشيع وأظهر التسنن فقال بعضهم في ذلك:
رأيت لخربندا... دراهما * يشابهها في خفة الوزن عقله

عليها اسم خير المرسلين وصحبه * لقد رابني هذا التسنن كله

وفي رحلته عن الرحبة يقول الوداعي:
ما فر خربندا عن الرحبة ال‍ * عظمى إلى أوطانه شوقا

بل خاف من مالكها أنه * يلبسه من سيفه طوقا

ولما رحل عن الرحبة التمس القاضي والأمير وطائفة أصحاب الوظائف من الناصر عزلهم لأجل اليمين ففعل آه.
والعجب من ابن حجر مع كونه من الحفاظ كيف يتكلم بكلام الجهل فيقول: لكن لعبت الامامية بعقله، وتشيع خدابنده كان بحجة وبرهان من العلامة الحلي لم يستطع رده علماء بلاده والقصة معروفة مذكورة في ترجمته ولكن الشنشنة الأخزمية تأبى إلا ذلك وما قوله قد لعبت الامامية بعقله فتشيع إلا كقول المغول لعبت المسلمون بعقله فأسلم وأما هؤلاء الأمراء الذين حملهم الورع على طلب العزل من الناصر لاجل اليمين التي حلفوها لخدابنده فتورعهم هذا تورع بارد فإنهم لا شك كانوا قد حلفوا اليمين للناصر ولكنهم حيث علموا انه لا يقبلهم توسلوا بهذه الحيلة.
وفي كتاب فارسي مخطوط ذهب أوله فجهلنا مؤلفه ويظهر أن مراجعته أنه كتاب معتبر وهو في تاريخ ملوك إيران إلى زمن الشاه طهماسب الصفوي المعاصر للمؤلف ما ترجمته: جلس على تخت السلطنة في تبريز خامس ذي الحجة 703 وعمره 23 سنة ولم يكن مثله في ملول المغول كان عادلا كريما في الغاية واجتهد في تقوية دين الاسلام ووضع الجزية على الذميين وأمر أن يخطب باسما الأئمة الاثني عشر في جميع ممالك إيران وجعل الأمير قتلغشاه نوتين أمير الأمراء وجعل الصاحب الأعظم الخواجة رشيد الدين دستورا أكرم وأبقى الخواجة سعد الدين الساوجي في منصبه السابق وفي سنة 705 بنى مدينة سلطانية وفي ذي الحجة سنة 706 فتح كيلان ورشت وقرر الخراج عليها أما الأمير قتلغشاه الذي كان نوتين أعظم فإنه مع عدة من الأمراء قتلوا في حرب في طريق قومس في عاشر شوال سنة 711 فغضب على الخواجة سعد الدين الساوجي وقتله وإشراك الخواجة علي شاه التبريزي مع رشيد الدين في الوزارة وفي شوال سنة 712 توجه المترجم إلى جهة الشام ورجع بالصلح آه.
وكان سبب موته أنه أصابه إسهال واتهم بقتله رشيد الدولة فضل الله ابن أبي الخير الطبيب الوزير فقتله جوبان. 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)