أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-12-2021
1839
التاريخ: 2023-04-21
1498
التاريخ: 30/10/2022
1670
التاريخ: 27-6-2016
2294
|
هناك مجموعة من السُبل تصب في مجرى التكافل ، ومن خلالها يؤمَّن القسم الأكبر من الموارد التي تُصْرَف على الفقراء والمحتاجين ، ومن هذه السُبل:
ـ الكفارات :
ولها أثر بالغ في رفد مسيرة التكافل في الإسلام ، فمن المعلوم أن الإسلام لم يغلق باب التوبة أمام المذنب ، لأنه يعلم أن الإنسان ضعيف ، ومعرّض للوقوع في براثن الفتن والمغريات ، وعليه فحين يسقط الإنسان في مهاوي الخطيئة يفتح له الإسلام باب التوبة والتكفير عن الذنب ، لكي ينهض من كبوته. فهو يسعى إلى انتشال الإنسان من وحل الخطيئة ، ويُشعره بقدرته على
الارتقاء ، وبدلاً من أن يصدّر له قرارات الحرمان ، أو يبيع له صكوك الغفران كما فعلته النّصرانية ، يفتح له باب الكفّارة ، وهو أسلوب شرّعه الرّب رحمةً بعباده ، وتطميناً لقلوبهم ، وتطهيراً لأنفسهم. ولبعض هذه الكفارات غايات تكافلية مع الفقراء والمساكين ، فعن علي بن أبي حمزة عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : (سألته عن كفارة اليمين ، فقال : عتق رقبة أو كسوة ، والكسوة ثوبان ، أو إطعام عشرة مساكين ، أي ذلك فعل أجزأ عنه ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متواليات ، وإطعام عشرة مساكين مداً مداً ) (1).
وفي رواية أخرى عنه (عليه السلام) قال : (في كفارة اليمين عتق رقبة ، أو إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم ، أو كسوتهم.
والوسط الخل والزيت ، وأرفعه الخبز واللحم ، والصدقة مدّ مدّ من حنطة لكل مسكين ، والكسوة ثوبان...) (2).
وعن معمر بن عمر قال : سألت أبا جعفر (عليه السلام) عمن وجبت عليه الكسوة في كفارة اليمين ، قال : (ثوب يواري به عورته) (3).
وكفارة النذر ككفارة اليمين ، عن حفص بن غياث ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : سألته عن كفارة النذر ، فقال : (كفارة النذر كفارة اليمين) (4).
أما في كفارة الظهار فيتعيّن على المسلم أن يطعم ستين مسكيناً في حال عجزه عن عتق رقبة أو صيام شهريين متتابعين ، عن صفوان قال : سأل الحسين بن مهران أبا الحسن الرضا (عليه السلام) عن رجل ظاهر عن امرأته وجاريته ما عليه ؟ قال : (عليه لكل واحدة منهما كفارة عتق رقبة ، أو صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكيناً) (5).
وهناك كفارات أخرى تستلزم الإطعام تطلب في مظانها من كتب الفقه.
وهكذا نجد أن الكفارة تقوم بدور التطهير الرّوحي للمذنب ، وتسهم في دعم مبدأ التكافل سواءً بإطعام الفقراء والمساكين أو كسوتهم.
______________
1- الكافي ج7 : ص452 / 3 باب كفارة اليمين ، من كتاب الإيمان والنذور والكفارات.
2- المصدر السابق ، ص 452 / 5 من نفس الباب المتقدّم.
3- المصدر السابق ، ص 453 / 6 من نفس الباب المتقدّم.
4- المصدر السابق ، ص 457 / 13 باب النذور من الكتاب المتقدّم.
5- الكافي 6 : 158 / 20 باب الظهار من كتاب الطلاق.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|