المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3827 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



جغرافية السياحة والعمران  
  
432   06:38 مساءً   التاريخ: 28 / 11 / 2017
المؤلف : محمد مرسي الحريري
الكتاب أو المصدر : جغرافية السياحة
الجزء والصفحة : ص35- 38
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية السياحية /

لم يوجه الا القليل من العناية للاستجمام في المناطق الريفية ويعتنق بعض الجغرافيين فكرة ان البؤرة الأكثر أهمية للترويح توجد في المدن وذلك على أساس القيمة النقدية. وحسبما يعتقد (بروفت Propht) فان عامل الجذب السياحي الأكبر في متشجان في دترويت وليس مناطق البحيرة غير المعمورة في الأجزاء الشمالية من الولاية. ومن المحتمل ان سياحا اكثر يجتذبهم التسهيلات الترويحية ومعالم بوسطن اكثر من تسهيلات ومعالم مناطق ترويحية ريفية اكبر. والأموال التي تصرف للترويح في مساحة صغيرة من جزيرة مانهاتن تجعل منها واحدة من اعظم بؤر الترويح في الولايات المتحدة. ورغم دلالات هذه الحقائق فانه لم يتم الا عمل قليل لتقييم الأهمية الترويحية للمدن التي قد لا تكون ترويحية في وظيفتها.

وأوضح هاريس (Chauncy D. Harris) في تصنيفه للمدن في الولايات المتحدة عدم وجود بيانات إحصائية كافية لإبراز المدن التي يمثل الترويح فيها وظيفة أساسية. وحدد رسامو خرائط المدن المناطق السياحية كأحد الأقسام في التمثيل الوظيفي ولكن لم يتم شيء نحو ابراز نمط الحركة الترويحية داخل المدن. وبصفة عامة فان الدراسة الترويحية تقدم فرصا عديدة لجغرافي المدن.

وفي التقسم الوظيفي للمدن وهو أساس وجود المدينة والمحدد لنمط الحياة فيها نجد لوظيفة الترفيه نصيبها بين أسس هذا التصنيف الوظيفي. ويضم هذا القطاع عديدا من وظائف المدن مثل المدن الصحية، ومدن السياحة، ومدن العطلات. ونجد ان من وظائف المدن التي ترتبط بالسياحة والترويح مدن الترفيه والصحة والمدن الثقافية والدينية(1). كما ان جانبا من وظائف بعض المدن الأخرى يدخل في مجالات السياحة والترويح بالإضافة الى ان المظاهر المعمارية والفنية او ما قد تضمه من آثار او ما اشتهرت به في التاريخ يجعلها منطقة جذب لحركة الناس الترويحية.

وبذلك وكما ان السياحة ظاهرة اقتصادية فان لها الجانب غير المتحرك منها متمثلا في المنشآت التي تتم في المواقع المختلفة وتكون عاملا في ظهور المحلات المدنية والعامل المحدد للوظيفة التي تمارسها. والواقع ان هذا الجانب الوظيفي هو في واقع الامر جانب اقتصادي يدخل ضمن مجالات دراسة الجغرافيا الاقتصادية بمفهومها الاوسع. لأنه بدون الوظيفة او الوظائف التي تمارسها المدن فأنها تفقد مبرر وجودها وما الوظائف والمظاهر الأخرى التي توجد بها مقترنة بوجود التجمع السكاني ما هي الا وسيلة لتحقيق اشباع حاجة الإقامة والسكن وما يرتبط بها من معمار.

ومن الأمثلة على ذلك:

-   مدن المصايف البحرية والجبلية.

-   مدن المشاتي.

-   مدن الاعتزال.

-   مدن العطلات.

-   مدن المصحات والاستشفاء.

-   مدن الترفيه.

-   المواني البحرية والمدن الحرة.

-   العواصم.

-   مراكز الآثار والمدن التاريخية.

-   مدن الحج ومراكز المزارات الدينية.

ـــــــــــــــــــــ

(1) جمال حمدان – جغرافية المدن – الطبعة الثالثة – 1977.

- محمد السيد غلاب، يسري الجوهري – جغرافية الحضر – الطبعة الأولى – 1972.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة