المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

فرعون
2023-03-17
نسخ التلاوة
18-11-2014
حسن بن محمد باقر بن عبد المطلب الخراساني .
14-7-2016
اهم وظائف المدن - الوظيفة الترفيهية
25-2-2022
عنصر إرادة الشريك بالمساعدة
27-3-2016
قد تحتوي الببتيدات على أحماض أمينية غير مألوفة
7-4-2021


اللهم ! إن كانت صادقة فرد عليها بصرها  
  
2226   06:08 مساءً   التاريخ: 21-8-2017
المؤلف : لطيف راشدي
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص334.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة العلماء /

يعتبر سلمان الأعمش من كبار رواة الأحاديث وله قدرة وشأنه في علم الرجال واسمه سليمان بن مهران الملقب بالأعمش ، وهو من الثقاة عند العامة.

فقد روى الأعمش :

رأيت جارية سوداء تسقي الماء وهي تقول اشربوا حباً لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) وكانت عمياء ، ثم أتيتها بمكة بصيرة تسقي الماء وهي تقول : اشربوا حباً لمن رد الله على بصري به.

فقلت : يا جارية ! رأيتك في المدينة ضريرة تقولين اشربوا حباً لمولاي علي بن أبي طالب (عليه السلام) وانت اليوم بصيرة فما شأنك؟

قالت : بأبي انت ، إني رأيت رجلاً قال : يا جارية ! أنت مولاة لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) ومحبة له؟.

فقلت : نعم.

فقال : اللهم ! إن كانت صادقة فرد عليها بصرها.

فو الله ! لقد رد الله علي بصري.

فقلت : من انت؟.

قال : انا الخضر وأنا من شيعة علي بن أبي طالب (عليه السلام).

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.