أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-02-2015
1634
التاريخ: 4-12-2015
1831
التاريخ: 18-11-2014
2139
التاريخ: 10-12-2014
1672
|
نذكر ما روي عن علي عليه السلام في ذلك المجال :
1. يقول في حقّهم : « ... فَإنّهم عيش العلم ، وموت الجهل ، هم الذين يُخبركم حُكمُهم عن علمهم ، وصَمتُهم عن منطقهم ، وظاهرهُم عن باطنهم ، لا يخالفون الدين ، ولا يختلفون فيه ، فهو بينهم شاهدٌ صادق ، وصامت ناطق ». (1)
2. وفي خطبة أُخرى : « لا يقاس بآل محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) من هذه الأُمّة أحد ، ولا يُسوَّى بهم مَن جرت نعمتهم عليه أبداً ، هم أساسُ الدين ، وعمادُ اليقين ، إليهم يفيءُ الغالي ، وبهم يُلحق التالي ، ولهم خصائص حقِّ الولاية ، وفيهم الوصية والوراثة ، الآنَ إذ رجع الحقّ إلى أهله ، ونُقل إلى منتقله ». (2)
3. وقال عليه السلام : « نحنُ الشعار والأصحاب ، والخزنة والأبواب ، ولا تؤتى البيوتُ إلاّ من أبوابها ، فمن أتاها من غير أبوابها سُمّي سارقاً ».
منها : « فيهم كرائمُ القرآن ، وهم كنوز الرحمن ، إن نطقوا صدقوا ، وإن صمتوا لم يسبقوا ». (3)
4. وقال عليه السلام : « ألا إنّ مثل آل محمّدٍ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، كَمَثَلِ نجوم السَّماء : إذا خوىٰ نجم ، طَلَعَ نَجم ، فكأنّكم قد تكاملت من الله فيكم الصنائع ، وأراكم ما كنتم تأملون ». (4)
5. وقال عليه السلام : « ألا وإنّ لكلِّ دمٍ ثائراً ، ولكلِّ حقٍّ طالباً. وإنَّ الثّائِرَ في دمائِنٰا كالحاكِمِ في حقِّ نفسِهِ ، وهُوَ الله الذي لا يُعجِزُهُ من طَلَبَ ، ولا يفُوتُهُ من هرب ». (5)
6. وقال عليه السلام : « أيّها الناس ، خذوها عن خاتم النبيّين (صلى الله عليه وآله وسلم) : إنّه يموت من ماتَ منّا وليس بميِّت ، ويبلىٰ من بَلي منَّا وليس ببال ، فلا تقولوا بما لا تعرِفُون ، فإنّ أكثرَ الحقِّ فيما تُنكِرون ، واعذِروا من لا حُجّة لكم عليه ـ وهو أنّا ـ ألم أعمل فيكم بالثَّقل الأكبر ، وأترُك فيكم الثَّقل الأصغر ، قد ركزْتُ فيكُمْ راية الإيمانِ ، ووقفتُكُم على حُدودِ الحلالِ والحرام ، وألبستُكُمُ العافيةَ من عدلي ، وفرشتكم المعروف من قولي وفعلي ، وأريتُكُم كرائمَ الأخلاقِ من نفسي ، فلا تستعملوا الرأيَ فيما لا يُدْرِكُ قعرَهُ البصرُ ، ولا تتغلغل إليهِ الفِكرُ ». (6)
إلى غير ذلك ، الكلمات الناصعة في خطبه ورسائله وقصار كلمه مما نقله الرضي في « نهج البلاغة » وغيره في الكتب الحديثية والتاريخية ، ولنقتصر على ذلك فانّ الإفاضة في القول في هذا المضمار يوجب الإطالة.
_________________
1. نهج البلاغة : الخطبة 147.
2. نهج البلاغة : الخطبة 2.
3. نهج البلاغة : الخطبة 154.
4. نهج البلاغة : الخطبة 100.
5. نهج البلاغة : الخطبة 105.
6. نهج البلاغة : الخطبة 87.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|