المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مواجهة النبي (صلى الله عليه وآله) مع قريش  
  
2248   05:09 مساءً   التاريخ: 6-2-2017
المؤلف : لأول مرة في العالم
الكتاب أو المصدر : محمد الشيرازي
الجزء والصفحة : الفصل الثاني
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

إسلام حمزة:

أسلم حمزة بن عبدالمطلب وكان سبب اسلامه أنّ أبا جهل مرّ برسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فآذاه وشتمه ونال منه بعض ما يكره من العيب لدينه والتضعيف لأمره، فلم يكلّمه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، ومولاة لعبداللّه بن جُدعان في مسكن لها تسمع ذلك.

ثم انصرف عنه عامداً إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم، فلم يلبث حمزة بن عبد المطلب أن أقبل متوشحاً قوسه راجعاً من قنص له، وكان صاحب قنص يرميه ويخرج له، وكان إذا رجع من قنصه لم يصل إلى أهله حتى يطوف بالكعبة، وكان إذا فعل ذلك لم يمر على ناد من قريش إلا وقف وسلم وتحدّث معهم، وكان أعزّ فتى في قريش وأشدّه شكيمةً.

فلما مرّ بالمولاة ـ وقد رجع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) إلى بيته ـ قالت: يا أبا عمارة، لو رأيت ما لقى ابن أخيك محمد آنفاً من أبي الحكم بن هشام، وجده ههنا جالساً فآذاه وشتمه وسبّه وبلغ منه ما يكره، ثم انصرف عنه ولم يكلّمه محمد.

فاحتمل حمزة الغضب لما أراد اللّه به من كرامته، فخرج يسعى لم يقف لأحد، معدّاً لأبي جهل إذا لقيه أن يوقع به، فلقيه جالساً في القوم، فأقبل نحوه، حتى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه بها فشجه شجة منكرة، ثم قال: أتشتمه وتسبّه؟ فأنا على دينه، أقول ما يقول، فردَّ عليّ إن استطعت.

فقامت رجال من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل.

فقال أبو جهل: دعوا أبا عمارة، فإني واللّه قد سببتُ ابن أخيه سباً قبيحاً.

وتم حمزة على إسلامه وعلى ما تابع عليه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، فعرفت قريش أن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قد عزَّ وامتنع، وأن حمزة سيمنعه، فكفوا عن بعض ما كانوا ينالون منه.

أبوطالب ومواقفه المشرّفة:

فلما رأت قريش ان أمر رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) يتزايد ويقوى، مشوا إلى أبي طالب مرة اُخرى فقالوا له: يا أبا طالب، إن لك سناً وشرفاً ومنزلة، وإنا قد استنهيناك من ابن أخيك، فلم تنهه عنا، وإنا واللّه لا نصبر على هذا من شتم آبائنا وتسفيه أحلامنا وعيب آلهتنا، حتى تكفه عنا أو ننازله وإياك في ذلك حتى يهلك أحد الفريقين.

فبعث إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فقال: يا ابن أخي إن قومك جاءوني وقالوا لي كذا وكذا فما تقول؟

فقال له رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): يا عم واللّه لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره اللّه أو أهلك فيه.

ثم استعبر رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فبكى، ثم قام. فلما ولى ناداه أبو طالب فقال: أقبل يابن أخي. فأقبل عليه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فقال له: قل يا ابن أخي ما أحببت، فواللّه لا اسلمك لشيء أبداً.

مكيَدَة قريش:

ثم إن قريشاً حين عرفوا أن أبا طالب (عليه السلام) قد أبى خذلان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وإسلامه له، وإجماعه لفراقهم في ذلك وعداوتهم، مشوا إليه بعمارة بن الوليد فقالوا له: يا أبا طالب، هذا عمارة بن الوليد أنهد فتى في قريش وأجمله، فخذه فلك عقله ونصره واتخذه ولداً فهو لك، وأسلم إلينا ابن أخيك هذا الذي قد خالف دينك ودين آبائك وفرَّق جماعة قومك وسفّه أحلامهم فنقتله، فإنما هو رجل كرجل.

فأجابهم أبو طالب قائلاً: واللّه لبئس ما تسومونني، تعطونني ابنكم اغذيه لكم، وأعطيكم ابني تقتلونه! هذا واللّه ما لا يكون أبداً.

فقال المطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف: واللّه يا أبا طالب لقد أنصفك قومك، وجهدوا على التخلص مما تكره، فما أراك تريد أن تقبل منهم شيئاً؟

فقال: واللّه ما أنصفتموني، ولكنك قد أجمعت خذلاني ومظاهرة القوم عليّ، فاصنع ما بدا لك، فتنابذ القوم وبادى بعضهم بعضاً.

فقال أبو طالب عند ذلك يعرّض بالمطعم ويعم من خذلة من بني عبد مناف ومن عاداه من قبائل قريش ويذكر ما سألوه وما تباعد من أمرهم أبياتاً أولها:

 (ألاّ قل لعمرو والوليد ومُطعم ألا *** ليت حظي من حياطتكم بكر).

قريش يتآمرون:

ثم إن قريشاً تآمروا بينهم على من في القبائل من أصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) الذين أسلموا معه، فوثبت كل قبيلة على من فيهم من المسلمين يعذّبونهم ويفتنونهم عن دينهم، ومنع اللّه رسوله منهم بعمّه أبي طالب (عليه السلام)، وقد قام أبوطالب (عليه السلام) حين رأى قريشاً يصنعون ما يصنعون في بني هاشم وبني عبدالمطلب فدعاهم إلى ما هو عليه من منع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) والقيام دونه، فاجتمعوا إليه وقاموا معه، إلا ما كان من أبي لهب وولده فإنهم ظاهروا قريشاً على قومهم.

ثم إنهم أجمعوا على أن يقتلوا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) علانية، فبلغ ذلك أبا طالب، فجمع بني هاشم وبني عبدالمطلب فأدخلوا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) شعبهم ومنعوه ممّن أراد قتله.

الصحيفة المشؤومة:

فلما رأت قريش ذلك اجتمعوا وائتمروا أن يكتبوا كتاباً على بني هاشم وبني عبدالمطلب ألاّ ينكحوا إليهم، ولا ينكحوهم، ولا يبيعوا منهم شيئاً، ولا يبتاعوا منهم، ولا يقبلوا منهم صلحاً أبداً، ولا تأخذهم بهم رأفة حتّى يسلموا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) للقتل.

وكتبوه في صحيفة بخط أحدهم، فأصيبت يد الكاتب بعدها بالشلل، وعلقوا الصحيفة في جوف الكعبة.

فانحاز بنو هاشم وبنو المطلب، مسلمهم وكافرهم، إلى أبي طالب فدخلوا معه شعبه، فأقاموا على ذلك ثلاث سنين حتى جهدوا وكان لا يصل إليهم شيء إلاّ سرّاً، وقطعت قريش عنهم الأسواق حتى كان يسمع أصوات نسائهم وأبنائهم يتضاغون من وراء الشعب من الجوع، واشتدّوا على من أسلم ممن لم يدخل الشعب، وعظمت الفتنة وزلزلوا زلزالاً شديداً.

وكان أبوطالب (عليه السلام) إذا أخذ الناس مضاجعهم أمر رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فاضطجع فراشه حتى يرى ذلك من أراد اغتياله، فإذا نام الناس أمر علياً (عليه السلام) أو أحد بنيه أو اخوته أو بني عمّه فاضطجع على فراش رسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، وأمره أن يأتي بعض فرشهم، وفي ذلك أنشأ أبوطالب قصيدته اللامية المشهورة، والتي قال فيها:

(ولما رأيت القوم لا وُدّ فيهم وقد قطعوا كل العرى والوسائل)

إلى آخر القصيدة.

نقض الصحيفة:

ثم بعد ذلك تألّف قوم من قريش على نقض تلك الصحيفة، كان أحسنهم فيها عناءً هشام بن عمرو بن الحرث، فإنه مشى إلى زهير بن اُمية بن المغيرة وكلّمه في ذلك، وكان زهير هذا شديد الغيرة على النبي (صلى الله عليه وآله) والمسلمين، وكانت اُمه عاتكة بنت عبدالمطلب، فأجابه زهير إلى نقض الصحيفة.

ثم مشى هشام إلى المطعم بن عدي فذكره أرحام بني هاشم وبني المطلب ابني عبد مناف فأجابه إلى ذلك.

ثم مشى إلى أبي البختري بن هشام فقال له مثل ما قال للمطعم بن عدي.

ثم مشى إلى زمعة بن الأسود فكلّمه وذكر له قرابتهم وحقهم. فقال: وهل معي على هذا الأمر الذي تدعوني إليه من أحد؟

قال: نعم، ثم سمى له القوم.

واتعدوا خطم الحجون ليلاً بأعلى مكة، فاجتمعوا وتعاهدوا على القيام في نقض الصحيفة، وقال زهير: أنا أبدأكم فأكون أول من يتكلّم.

فلما أصبحوا غدوا على أنديتهم، وغدا زهير بن أبي اُمية عليه حلة، فطاف بالبيت سبعاً، ثم أقبل على الناس فقال: يا أهل مكة: أنأكل الطعام ونلبس الثياب وبنو هاشم هلكى لا يباعون ولا يباع منهم، واللّه لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة.

فقال أبو جهل ـ وكان في ناحية المسجد ـ: كذبت واللّه لا تشق.

قال زمعة بن الأسود: أنت واللّه أكذب، ما رضينا كتابتها حين كتبت.

فقال أبو البختري: صدق زمعة، لا نرضى ما كتب فيها ولا نقرّ به.

قال المطعم بن عدي: صدقتم وكذب من قال غير ذلك، نبرأ إلى اللّه منها ومما كتب فيها. وقال هشام بن عمرو نحواً من ذلك.

قال أبو جهل: هذا أمر قضي بليل، وتُشووِر فيه بغير هذا المكان.

هذا كله وأبو طالب (عليه السلام) يستعدّ للمجيء إلى المسجد، وكان قد أخبره رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): بأن اللّه قد سلّط الارضة على صحيفتهم فأكلتها إلاّ ما كان من اسم اللّه تعالى، فلما أخبر النبي (صلى الله عليه وآله) عمه أبا طالب بذلك، قال أبوطالب: لا والثواقب ما كذبتني.

فانطلق يمشي بعصابة من بني عبدالمطلب حتى أتى المسجد وهو حافل من قريش، فتكلّم وقال: إنه قد حدث أمر لعله أن يكون بيننا وبينكم صلحاً، فأتوا بصحيفتكم.

وإنما قال ذلك خشية أن ينظروا فيها قبل أن يأتوا بها.

فأتوا متعجّبين لا يشكّون أن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) مدفوع إليهم.

قالوا: قد آن لكم أن تقبلوا وترجعوا، فإنما قطع بيننا وبينكم رجل واحد قد جعلتموه خطراً لهلكة قومكم.

فقال أبوطالب: لأعطينكم أمراً لكم فيه نَصَف، إن ابن أخي أخبرني ولم يكذبني: أن اللّه بريء من هذه الصحيفة التي في أيديكم ومحا كل غدركم وقطيعتكم إلاّ ما كان من اسم اللّه تعالى فيها، فإن كان ما قال حقاً، فواللّه لا نسلمه إليكم حتى نموت عن آخرنا، وإن كان الذي يقول باطلاً دفعناه إليكم فقتلتموه أو استحييتموه.

قالوا: قد رضينا.

ففتحوا الصحيفة فوجدوها كما أخبر، لكنهم أصرّوا في غيّهم وعنادهم وقالوا: هذا سحر من صاحبكم.

فتكلّم عند ذلك النفر الذين تعاقدوا، ومزّقت الصحيفة، فلما مزقت وبطل ما فيها أنشأ أبوطالب في ما كان من أمر اُولئك القوم الذين قاموا في نقضها يمدحهم قائلاً:

ألا هل أتى بحرٍّ يرى صنع ربنا *** على نأيهم واللّه بالناس أروَد

إلى آخر الأبيات.

وخرج بنو هاشم من شعبهم وخالطوا الناس، وذلك بعد عشرة أعوام من المبعث الشريف.

عام الحزن:

ولمّا خرج بنو هاشم من الشعب لم يمض عليهم من الزمان إلاّ ستّة أشهر حتى توفي أبوطالب (عليه السلام)، ثم توفيت خديجة بعده بثلاثة أيام على قول، فسمّى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ذلك العام: عام الحزن.

اشتداد أذى قريش:

وبموت أبي طالب (عليه السلام) اشتدّ البلاء على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) من قومه، وتجرّؤا عليه، وكاشفوه بالأذى الشديد، وأرادوا قتله، إلاّ أن اللّه منعهم منه، وجرّعوه غصصاً كثيرة:

فمنها: ما رواه بعضهم وقال: حضرتهم وقد اجتمعوا في الحجر يذكرون رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فقالوا: ما رأينا مثل ما صبرنا عليه، سفّه أحلامنا وشتم آباءنا وفرَّق جماعتنا، فبينما هم كذلك إذ أقبل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فاستلم الركن، فلما مرّ بهم غمزوه، فعرفت ذلك في وجه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ثم مضى، فلما مرّ بهم الثانية غمزوه بمثلها، فعرفت ذلك في وجه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ثم مر بهم الثالثة، فلما كان من الغد اجتمعوا كذلك إذ طلع، فقالوا: قوموا إليه وثبة رجل واحد وهكذا فعلوا.

مع ابن أبي معيط:

ومنها: انه قال بعضهم: سألت بعض الصحابة عن أذى قريش للنبي (صلى الله عليه وآله) بعد وفاة عمّه أبي طالب (عليه السلام) وقلت له: أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول اللّه (صلى الله عليه وآله).

قال: بينما النبي (صلى الله عليه وآله) يصلّي في حجر الكعبة إذ أقبل عقبة بن أبي معيط فخنقه خنقاً شديداً.

البنت الوفية:

ومنها: ما عن عبداللّه بن مسعود قال: كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) يصلّي عند الكعبة وجمع من قريش في مجالسهم، إذ قال قائل منهم: ألا تنظرون إلى هذا المرائي، أيكم يقوم إلى جزور آل فلان فيعمد إلى فرثها ودمها وسلاها فيجيء به ثم يمهله حتى إذا سجد وضعه بين كتفيه.

فانبعث أشقاهم، فلما سجد (صلى الله عليه وآله) وضعه بين كتفيه، وثبت النبي ساجداً، فضحكوا حتى مال بعضهم على بعض من الضحك، وأنا قائم أنظر، ولو كان لي منعه طرحته عن ظهر رسول اللّه (صلى الله عليه وآله).

فانطلق منطلق إلى فاطمة ، فأقبلت تسعى، وثبت النبي (صلى الله عليه وآله) ساجداً حتى ألقته عنه، وأقبلت عليهم تؤنّبهم.

فلما قضى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) صلاته رفع صوته شاكياً إلى اللّه ما نزل به وهو يقول: اللّهم عليك بقريش، اللّهم عليك بعمرو بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، واُمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط، وعمارة بن الوليد.

قال عبداللّه: فواللّه لقد رأيتهم صرعى يوم بدر قد غيّرتهم الشمس في يوم حارّ، ثم سحبوا إلى قليب بدر فاُلقوا فيه.

نماذج من أذى قريش:

ومنها: انهم كانوا يحضّون سفهائهم لإلقاء التراب على وجهه ورأسه(صلى الله عليه وآله). ومنها: انهم كانوا يطرحون الفرث والدم والشوك على بابه (صلى الله عليه وآله).

ومنها: ان اُمية بن خلف تجاسر على النبي (صلى الله عليه وآله) في وجهه، فاحمرّ وجه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ولم يقل له شيئاً.

مع البنت الحنون:

ومنها: انه قال بعضهم: لما نثر ذلك السفيه على رأس رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) التراب دخل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بيته والتراب على رأسه، فقامت إليه فاطمة فجعلت تغسل عنه التراب وهي تبكي، ورسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لها: لا تبكي يا بنية فإن اللّه مانع أباكِ.

قال: ويقول بين ذلك: ما نالت مني قريش شيئاً أكرهه حتى مات أبو طالب.

في ظل الكعبة:

ومنها: ما روي عن خباب قال: أتيتُ النبي (صلى الله عليه وآله) وهو متوسّد بردة وهو في ظل الكعبة، وقد لقينا من المشركين شدة، فقلت: يا رسول اللّه ألا تدعو اللّه؟

فقعد (صلى الله عليه وآله) وهو محمرّ وجهه فقال: لقد كان فيمن كان قبلكم ليمشط بأمشاط الحديد مادون عظامه، ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمّنَّ اللّه هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الذئب على غنمه.

مع جماعة الأحلاف:

ومنها: ما عن عبداللّه بن عباس انه قال: اجتمع جماعة من أحلاف الكفار عند غروب الشمس عند ظهر الكعبة، ثم قال بعضهم لبعض: ابعثوا إلى محمد فكلّموه وخاصموه حتى تعذروا فيه، فبعثوا إليه من يقول له: ان أشراف قومك قد اجتمعوا لك ليكلّموك فأتهم.

فجاءهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وهو حريص عليهم، يحب رشدهم ويعزّ عليه عنتهم، حتى جلس إليهم.

فقالوا: يا محمد إنّا قد بعثنا إليك لنكلّمك، وإنا واللّه ما نعلم رجلاً من العرب أدخل على قومه ما أدخلت على قومك، لقد سببت الآباء، وعبت الدين، وشتمت الآلهة، وسفهت الأحلام، وفرّقت الجماعة، فما بقي من قبيح إلاّ قد جئته فيما بيننا وبينك، فإن كنتَ إنما جئتَ بهذا الحديث تطلب به مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً، وإن كنتَ تطلب به الشرف فينا فنحن نسوّدك علينا، وإن كنتَ تريد ملكاً ملكناك، وإن كان الذي يأتيك رئياً ـ وكانوا يسمون التابع من الجن: رئياً ـ تراه قد غلب عليك بذلنا أموالنا في طلب الطب لك حتى نبرئك عنه أو نعذر فيك، وإن كنتَ تريد امرأة زوّجناك أجمل بنت في العرب.

فقال لهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): ما بي ما تقولون، ما جئتُ بما جئتكم به أطلب أموالكم، ولا الشرف فيكم، ولا الملك عليكم، ولكن اللّه تعالى بعثني إليكم رسولاً وأنزل عليّ كتاباً وأمرني أن أكون بشيراً ونذيراً، فبلّغتكم رسالات ربّي، ونصحتُ لكم، فإن تقبلوا منّي ما جئتكم به فهو حظكم في الدنيا والآخرة، وإن تردّوه عليّ أصبر لأمر اللّه حتى يحكم اللّه بيني وبينكم.

قالوا: يا محمد، فإن كنت غير قابل منّا شيئاً مما عرضناه عليك فإنك قد علمت أنه ليس من الناس أحد أضيق بلداً ولا أقل ماء ولا أشد عيشاً منا، فاسئل ربك الذي بعثك بما بعثك به فليسير عنا هذه الجبال التي قد ضيقت علينا، وليبسط لنا بلادنا، وليفجر لنا فيها أنهاراً كأنهار الشام والعراق، وليبعث من مضى من آبائنا، وليكن فيمن يبعث لنا: قصي بن كلاب فإنه كان شيخ صدق فنسأله عما تقول أحق هو أم باطل؟ فإن صدقوك وصنعت ما سألناك صدقناك، وعرفنا به منزلتك من اللّه، وأنه بعثك رسولاً كما تقول.

فقال لهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): ما بهذا بعثتُ إليكم، إنما جئتكم من اللّه بما بعثني به، وقد بلغتكم ما اُرسلت به إليكم، فإن تقبلوه فهو حظكم في الدنيا والآخرة، وإن تردّوه عليّ فأصبر لأمر اللّه، حتى يحكم اللّه بيني وبينكم.

قالوا: فإذا لم تفعل هذا فخذ لنفسك، سل ربك أن يبعث معك ملكاً يصدّقك بما تقول ويراجعنا عنك، واما لا، فليجعل لك جناناً وقصوراً وكنوزاً من ذهب وفضّة يغنيك بها عما نراك تبتغي، فإنك تقوم في الأسواق تلتمس المعاش كما نلتمس، حتى نعرف فضلك ومنزلتك من ربّك إن كنتَ رسولاً كما تزعم.

فقال لهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): ما أنا بفاعل، وما أنا بالذي يسأل ربّه، ولكن اللّه بعثني بشيراً ونذيراً فإن تقبلوا ما جئتكم به فهو حظكم في الدنيا والآخرة، وإن تردوه عليَّ أصبر لأمر اللّه حتّى يحكم اللّه بيني وبينكم.

قالوا: فأسقط السماء علينا كسفاً كما زعمتَ أنّ ربك إن شاء فعل.

قال: فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): ذلك إلى اللّه، إن شاء أن يفعله بكم فعل.

قالوا: يا محمد، فما علم ربك أنا سنجلس معك ونسألك عما سألناك عنه ونطلب منك ما نطلب، فيتقدّم إليك فيعلمك بما تراجعنا به ويخبرك بما هو صانع في ذلك بنا إذ لم نقبل منك ما جئتنا به، إنه قد بلغنا أنك إنما يعلمك هذا، رجل باليمامة يقال له: الرحمن، وإنا واللّه لا نؤمن بالرحمن أبداً، فقد أعذرنا إليك يا محمد، وإنا واللّه لا نتركك وما بلغت منا حتى نهلكك أو تهلكنا.

فقام رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) من عندهم وانصرف إلى أهله حزيناً أسفاً عليهم.

فلما قام عنهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وانصرف، قال أبو جهل: يا معشر قريش إن محمداً قد أبى الا ما ترون من عيب ديننا وشتم آبائنا وتسفيه أحلامنا وشتم آلهتنا، وإني اُعاهد اللّه لأجلسنّ له غداً بحجر ما أطيق حمله، فإذا سجد في صلاته فضخت به رأسه، فأسلموني عند ذلك أو امنعوني، فلتصنع بعد ذلك بنو عبد مناف ما بدا لهم.

قالوا: واللّه لا نسلمك لشيء أبداً فامض لما تريد.

فلما أصبح أبو جهل أخذ حجراً كما وصف ثم جلس لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ينتظره، وغدا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) كما كان يغدو، وكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بمكة وقبلته إلى الشام، فكان إذا صلّى، صلّى بين الركن اليماني والحجر الأسود، وجعل الكعبة بينه وبين الشام.

فقام رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) يصلّي وقد غدت قريش في أنديتهم فجلسوا فيها ينظرون ما أبو جهل فاعل، فلما سجد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) احتمل أبو جهل الحجر ثم أقبل نحوه، حتى إذا دنا منه رجع منهزماً منتقعاً لونه مرعوباً قد يبست يداه على حجره حتى قذف الحجر من يده.

فقامت إليه رجال قريش وقالوا له: ما لك يا أبا الحكم؟

قال: قمتُ إليه لأفعل ما قلت لكم البارحة، فلما دنوتُ عرض لي دونه فحل من الإبل واللّه ما رأيت مثل هامته ولا قصرته ولا أنيابه لفحل قط، فهمَّ بي أن يأكلني.

وروي ان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قال: ذاك جبرائيل، ظهر له بهذه الصورة، ولو دنا لأخذه.

فلما قال ذلك لهم أبو جهل قام النضر بن الحارث بن كلدة فقال:

يا معشر قريش! واللّه لقد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد، قد كان محمّد فيكم غلاماً حدثاً أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثاً وأعظمكم أمانة، حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم به، قلتم: ساحر، لا واللّه ما هو بساحر، قد رأينا السحرة نفثهم وعقدهم، وقلتم: كاهن، لا واللّه ما هو بكاهن، قد رأينا الكهنة تخالجهم وسمعنا سجعهم، وقلتم: شاعر، لقد رأينا الشعر وسمعنا أصنافه كلها هزجه ورجزه، وقلتم: مجنون، لا واللّه ما هو بمجنون، لقد رأينا الجنون فما هو بخنقه ولا وسوسته ولا تخليطه. يا معشر قريش، فانظروا في شأنكم، فإنه واللّه قد نزل بكم أمر عظيم.

الحرب الثقافية ضد القرآن:

وكان النضر هذا من قريش، وممّن كان يؤذي رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وينصب له العداوة، وكان قد قدم الحيرة وتعلّم بها أحاديث ملوك الفرس وأحاديث رستم واسفنديار، فكان إذا جلس رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) مجلساً فذكّر فيه باللّه، وحذَّر قومه ما أصاب من قبلهم من الاُمم من نقمة اللّه، خلّفه في مجلسه إذا قام، وقال: أنا واللّه يا معشر قريش أحسن حديثاً منه، فهلم فأنا اُحدثكم أحسن من حديثه، ثم يحدثهم عن ملوك فارس ورستم واسفنديار، ثم يقول: بماذا كان أحسن حديثاً منّي؟

قالوا: وهو الذي قال: سأنزل مثل ما أنزل اللّه.

وفد المشركين إلى أحبار المدينة:

ثم انهم بعثوا النضر بن الحارث وبعثوا معه عقبة بن أبي معيط إلى أحبار اليهود بالمدينة وقالوا لهما: سلاهم عن محمّد، وصفا لهم صفته وأخبراهم بقوله، فإنهم أهل الكتاب الأول وعندهم علم ليس عندنا من الأنبياء.

فخرجا حتى قدما المدينة، فسألا أحبار اليهود عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ووصفا لهم أمره وأخبراهم ببعض قوله وقالا لهم: انكم أهل التوراة قد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا.

فقالت لهما أحبار اليهود: سلوه عن ثلاث نأمركم بهنّ، فإن أخبركم بهنّ فهو نبيّ مرسل، وإن لم يفعل فالرجل متقوّل، فروا فيه رأيكم:

سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان أمرهم، فإنه قد كان لهم حديث عجب.

وسلوه عن رجل طوّاف بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان نبأه.

وسلوه عن الروح ما هي؟

فإذا أخبركم بذلك فاتّبعوه فإنه نبيّ، وإن لم يفعل فالرجل متقوّل فاصنعوا في أمره ما بدا لكم.

فأقبل النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط بن عمرو بن اُمية بن عبد شمس بن عبد مناف حتى قدما مكة على قريش فقالا: يا معشر قريش قد جئناكم بفصل ما بينكم وبين محمّد، قد أمرنا أحبار اليهود أن نسأله عن أشياء أمرونا بها، فإن أخبركم بها فهو نبيّ، وإن لم يفعل فالرجل متقوّل فروا فيه رأيكم.

فجاءوا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فقالوا: يا محمد، أخبرنا عن فتية ذهبوا في الدهر الأول قد كان لهم قصّة عجب، وعن رجل كان طوّافاً قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها، وأخبرنا عن الروح ما هي؟

فقال لهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): اُخبركم بما سألتم عنه غداً.

فجاء جبريل من اللّه بسورة الكهف، وفيها ما سألوه عنه: من أمر الفتية، والرجل الطوّاف، والروح.

مع رؤوس الشرك:

روي أن أبا سفيان بن حرب، وأبا جهل بن هشام، والأخنس بن شُريق الثقفي حليف بني زهرة، خرجوا ليلة ليستمعوا القرآن من رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وهو يصلّي من الليل في بيته، فأخذ كل رجل منهم مجلساً يستمع فيه، وكل لا يعلم بمكان صاحبه، فباتوا يستمعون له، حتى إذا طلع الفجر تفرَّقوا فجمعهم الطريق، فتلاوموا وقال بعضهم لبعض: لا تعودوا فلو رآكم بعض سفهائكم لأوقعتم في قلبه شيئاً، ثم انصرفوا.

حتى إذا كانت الليلة الثانية عاد كل منهم إلى مجلسه، فباتوا يستمعون له، حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا فجمعهم الطريق، فقال بعضهم لبعض مثل ما قالوا أول مرة ثم انصرفوا.

حتى إذا كانت الليلة الثالثة أخذ كل رجل منهم مجلسه فباتوا يستمعون له حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا فجمعهم الطريق، فقال بعضهم لبعض: لا نبرح حتى نتعاهد على أن لا نعود، ثم تعاهدوا على ذلك ثم تفرّقوا.

فلما أصبح الأخنس بن شريق أخذ عصاه ثم خرج حتى أتى أبا سفيان في بيته فقال: أخبرني يا أبا حنظلة عن رأيك فيما سمعت من محمّد.

فقال: يا أبا ثعلبة لقد سمعت أشياء أعرفها وأعرف ما يراد بها، وسمعت أشياء ما عرفت معناها ولا ما يراد بها.

قال الأخنس: وأنا كذلك، والذي حلفت به، ثم خرج من عنده حتى أتى أبا جهل، فدخل عليه بيته فقال: يا أبا الحكم، ما رأيك فيما سمعت من محمد؟

قال: ماذا سمعت؟ تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف، أطعموا فأطعمنا، وحملوا فحملنا، وأعطوا فأعطينا، حتى إذا تحاذينا على الركب وكنا كفرسي رهان. قالوا: منّا نبيّ يأتيه الوحي من السماء، فمتى ندرك مثل هذه؟ واللّه لا نؤمن به أبداً ولا نصدّقه، فقام عنه الأخنس وتركه.

تخطيط الوليد ضد القرآن:

ثم ان الوليد بن المغيرة اجتمع إليه نفر من قريش، وكان ذا سنّ فيهم وقد حضر الموسم، فقال لهم: يا معشر قريش إنه قد حضر الموسم، وإن وفود العرب ستقدم عليكم، وقد سمعوا بأمر صاحبكم هذا، فأجمعوا فيه رأياً واحداً ولا تختلفوا فيكذّب بعضكم بعضاً، ويردّ قولكم بعضه بعضاً.

قالوا: فأنت يا أبا عبد شمس فقل وأقم لنا رأياً نقول به.

قال: بل أنتم قولوا وأسمع.

قالوا: نقول كاهن.

قال: لا واللّه ما هو بكاهن، لقد رأينا الكهان، فما بزمزمة الكاهن ولا سجعه.

قالوا: فنقول مجنون.

قال: ما هو بمجنون، لقد رأينا الجنون وعرفناه فما هو بخنقه ولا تخالجه ولا وسوسته.

قالوا: فنقول شاعر.

قال: ما هو بشاعر، لقد عرفنا الشعر كله رجزه وهزجه وقريضه ومقبوضه ومبسوطه، فما هو بالشعر.

قالوا: نقول ساحر.

قال: وما هو بساحر، لقد رأينا السحرة وسحرهم، فما هو بنفثه ولا عقده.

قالوا: فما تقول يا أبا عبد شمس؟

قال: واللّه إن لقوله حلاوة، وان عليه لطلاوة، وان اعلاه لمثمر، وان أسفله لمعذق، وانه ليعلو وما يعلى عليه، وما أنتم بقائلين من قولكم ذلك شيئاً إلا عرف أنه باطل، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا: ساحر جاء بقول هو سحر، يفرق بين المرء وابنه، وبين المرء وعشيرته.

فتفرقوا عنه بذلك وجعلوا يجلسون بسبل الناس حين قدموا الموسم لا يمر بهم أحد إلا حذّروه إياه وذكروا لهم أمره، فأنزل اللّه سبحانه في الوليد بن المغيرة قوله تعالى: {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا} [المدثر: 11] (1) إلى قوله تعالى: {سَأُصْلِيهِ سَقَرَ} [المدثر: 26] (2).

الوليد برواية اُخرى:

وعن ابن عباس: ان الوليد بن المغيرة جاء إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فقال: اقرأ عليّ. فقرأ عليه: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ} [النحل: 90] (3) إلى آخر الآية.

قال: أعد. فأعاد عليه.

قال: واللّه إنّ له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمعذق، وما يقول هذا بشر.

فبلغ ذلك أبا جهل فأتاه فقال: يا عم، إنّ قومك يريدون أن يجمعوا لك مالاً.

قال: ولِمَ؟

قال: أتيت محمداً لتعرض مما قبله.

قال: قد علمت قريش أني من أكثرها مالاً.

قال: فقل فيه قولاً يبلغ قومك أنك منكر له.

قال: ماذا أقول؟ ثم قال: انه سحر، فنزلت فيه الآيات.

مع العتبة بن ربيعة:

عن جابر بن عبداللّه قال: اجتمعت قريش يوماً فقالوا: انظروا أعلمكم بالسحر والكهانة والشعر فليأت هذا الرجل الذي قد فرَّق جماعتنا، وشتّت أمرنا، وعاب ديننا، فليكلمه ولينظر ماذا يردّ عليه.

فقالوا: ما نعلم أحداً غير عتبة بن ربيعة، فقالوا: أنت يا أبا الوليد.

فأتاه عتبة فقال: يا محمد، أنت خير أم عبداللّه؟ فسكت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله).

فقال: أنت خير أم عبدالمطلب؟ فسكت رسول اللّه .

قال: فإن كنت تزعم ان هؤلاء خير منك فإنهم لم يظهروا كلاماً، وإن كنت تزعم أنك خير منهم فتكلم حتى نسمع قولك، ثم أردف قائلاً:

إنّا واللّه ما رأينا شخصاً قط أشأم على قومه منك، فرقت جماعتنا، وشتّتّ أمرنا، وعبت ديننا، وفضحتنا في العرب، لقد طار فيهم: ان في قريش ساحراً، وان في قريش كاهناً، واللّه ما ننتظر إلا مثل صيحة الحبلى أن يقوم بعضنا إلى بعض بالسيوف حتى نتفانى. أيها الرجل، إن كان إنما بك الحاجة جمعنا لك حتى تكون أغنى قريش، وإن كان إنما بك الباءة فاختر أيّ نساء قريش شئتَ فلنزوّجك عشراً.

فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): فرغتَ؟

قال: نعم.

فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): {حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [فصلت: 1 - 3] (4) حتى {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ } [فصلت: 13] (5) وحينئذ أمسك عتبة على فيه (صلى الله عليه وآله) وناشده بالرحم، ورجع إلى أهله ولم يخرج إلى قريش واحتبس عنهم.

فقال أبو جهل: يا معشر قريش، واللّه لا نرى عتبة إلا قد صبأ إلى محمد وأعجبه طعامه، وما ذلك إلا من حاجة أصابته، فانطلقوا بنا إليه.

فانطلقوا إليه فقال أبو جهل: يا عتبة، ما حبسك عنا إلا أنك صبوت إلى محمد، وأعجبك طعامه، فإن كان لك حاجة جمعنا لك من أموالنا ما نغنيك عن طعام محمد.

فغضب غضبة وأقسم: أن لا يكلّم محمداً أبداً وقال: واللّه إني من أكثر قريش مالاً، ولكني أتيته وقصصت عليه القصة، فأجابني بشيء واللّه ما هو بشعر ولا كهانة ولا سحر، وقرأ السورة إلى قوله: ({فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ } [فصلت: 13] (6) فأمسكتُ بفيه وناشدته الرحم أن يكف، وقد علمتم أن محمداً إذا قال شيئاً لم يكذب، فخشيت أن ينزل بكم العذاب.

وفي رواية: ثم مضى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فيها يقرؤها عليه، فلما سمع عتبة أنصت لها وألقى يديه خلف ظهره معتمداً عليهما يسمع منه، ثم انتهى رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) إلى السجدة منها فسجد ثم قال (صلى الله عليه وآله): قد سمعتَ يا أبا الوليد ما سمعت فأنت وذاك.

فقام عتبة إلى أصحابه فقال بعضهم لبعض: نحلف باللّه لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به.

فلما جلس إليهم قالوا: ما وراءك يا أبا الوليد؟

قال: ورائي أني سمعت قولاً واللّه ما سمعت مثله قط، واللّه ما هو بالسحر ولا بالشعر ولا بالكهانة، يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها بي، خلّوا بين الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه، فواللّه ليكوننّ لقوله الذي سمعت نبأ، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فملكه ملككم وعزّه عزكم، وكنتم أسعد الناس به.

قالوا: سحرك واللّه يا أبا الوليد بلسانه.

قال: هذا رأيي فيه، فاصنعوا ما بدا لكم.

الصبر على الأذى:

كان هناك جماعة يستهزؤون برسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، فأنزل اللّه فيهم آيات يذمّهم بها، ويحذّرهم فيها عاقبة أمرهم، ويتوعّدهم العذاب والنار.

منهم: عمه أبو لهب، وامرأته اُم جميل بنت حرب بن اُمية حمّالة الحطب.

سماها اللّه حمّالة الحطب لأنها كانت تحمل الشوك فتطرحه على طريق رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) حيث يمر، فأنزل اللّه تعالى فيهما: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5) } [المسد: 1 - 5] (7).

وقد كانت تمشي بالنميمة، وتنقل الحديث، وتلقي العداوة بين الناس، وتوقد ناراً كما توقد النار بالحطب.

ثم ان اُم جميل حين سمعت ما نزل فيها وفي زوجها من القرآن أتت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) وهو جالس في المسجد عند الكعبة، وفي يدها فهر من حجارة، فلما وقفت عليه أخذ اللّه ببصرها عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فلم تره، لكنها قالت: قد بلغني انه يهجوني، واللّه لو وجدته لضربت بهذا الفهر فاه، أما واللّه إني لشاعرة، ثم أنشأت تقول:

(مذمماً عصينا) (لو أمرَه أبينا) (ودينه قلينا).

ثم انصرفت.

قال (صلى الله عليه وآله): ما رأتني، لقد أخذ اللّه ببصرها عنّي.

وقد كانت قريش تسمّي رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) مذمّما، يسبّونه به، وكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) يقول: ألا تعجبون لما يصرف اللّه عني من أذى قريش؟ يسبون ويهجون مذمماً، وأنا محمد.

ويل لكلّ هُمَزَة

ومنهم: اُمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جُمح، كان إذا رأى النبي (صلى الله عليه وآله) همزه ولمزه، فأنزل اللّه فيه: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} [الهمزة: 1] (8) إلى آخر السورة.

و(الهُمَزة): الذي يشتم الرجل علانية ويكسر عينه عليه ويغمز به، وجمعه همزات.

و(اللُمَزة): الذي يعيب الناس سرّاً ويؤذيهم.

الكافر بآيات اللّه:

ومنهم: العاص بن وائل السهمي، فعن الخبّاب بن الأرتّ صاحب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) انه قال: كنت قيناً بمكة، فعملت للعاص بن وائل السهمي، فجئت أتقاضاه، فقال: لا اُعطيك حتى تكفر بمحمد (صلى الله عليه وآله).

فقلت: لا أكفر بمحمد حتى يميتك اللّه ثم يحييك.

قال: إذا أماتني اللّه ثم بعثني بعثني ولي مال وولد، فأنزل اللّه تعالى: ({أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا } [مريم: 77] (9) إلى قوله تعالى: (ويأتينا فرداً)(10).

الإنسان الطاغي:

ومنهم: أبو جهل فإنّه سأل قومه يوماً وقال: هل يعفّر محمد وجهه بين أظهركم؟

فقيل: نعم.

فقال: واللات والعُزّى لئن رأيته يفعل ذلك لأ طأنّ رقبته ولاُ عفرنّ وجهه في التراب.

قال الراوي: فأتى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وهو يصلي، فزعم ليطأ على رقبته، فما فجئهم منه إلاّ وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه.

فقالوا: ما لك يا أبا الحكم؟

قال: انّ بيني وبينه لخندقاً من نار وهولاً وأجنحة.

فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً)، فأنزل اللّه فيه: {كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى} [العلق: 6] (11).

الأفّاك الأثيم:

ومنهم: النضر بن الحارث، فإنه كان إذا جلس رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) مجلساً فدعا فيه إلى اللّه تعالى، وتلا فيه القرآن، وحذّر قريشاً ما أصاب الاُمم الخالية، خلّفه النضر بن الحارث في مجلسه إذا قام فحدّثهم عن رستم وإسفنديار وملوك فارس ثم يقول: واللّه ما محمد بأحسن حديثاً منّي، وما حديثه إلاّ أساطير الأولين أكتتبها.

فأنزل اللّه فيه: {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5) قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ} [الفرقان: 5، 6] (12).

ونزل فيه: {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ } [القلم: 15] (13).

ونزل فيه: {وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) [الجاثية: 7] (14) إلى قوله {فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } [الجاثية: 8] (15).

حصب جهنم:

ومنهم: ابن الزبعري، وذلك ان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) جلس يوماً مع الوليد بن المغيرة في المسجد، فجاء النضر بن الحارث حتى جلس معهم وفي المجلس غير واحد من رجال قريش، فتكلم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، فعرض له النضر بن الحارث، فكلّمه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) حتى أفحمه، ثم تلا عليه: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ } [الأنبياء: 98] (16).

ثم قام رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وأقبل عبد اللّه بن الزّبعري السهمي حتى جلس، فقال الوليد بن المغيرة لعبداللّه بن الزبعري: واللّه ما قام النضر بن الحارث لابن عبد المطلب آنفاً وما قعد، وقد زعم محمد أنّا وما نعبد من آلهتنا هذه حصبُ جهنم.

فقال عبد اللّه بن الزبعري: أما واللّه لو وجدته لخصمته، فاسألوا محمداً أكلّ ما يعبدون من دون اللّه في جهنم مع من عبده؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود يعبدون عزيراً، والنصارى يعبدون عيسى بن مريم.

فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قوله، ورأوا أنه قد احتج وخاصم.

فذكر ذلك لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): كل من أحب أن يعبد من دون اللّه فهو مع من عبده، إنهم إنما يعبدون الشياطين ومن أمرتهم الشياطين بعبادته، فأنزل اللّه عليه: {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} [الأنبياء: 101] (17).

ونزل في ما ذكر من أمر عيسى بن مريم (عليه السلام) وأنه يُعبد من دون اللّه: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } [الزخرف: 57] (18) أي يصيحون فرحاً لزعمهم بأنّ الرسول (صلى الله عليه وآله) قد انقطع به.

ثم ذكر عيسى فقال: {إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ } [الزخرف: 59] (19) إلى قوله: {وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا } [الزخرف: 61] (20).

وفي رواية: ان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قال له: ما أجهلك بلسان قومك، (ما) لما لا يعقل، أي: فلا يشمل الملائكة وعزيراً والمسيح (عليهم السلام).

عظيما القريتين:

ومنهم: الوليد بن المغيرة فإنه قال: أينزّل على محمد وأترك وأنا كبير قريش وسيّدها، ويترك أبو مسعود عمرو بن عمير الثقفي سيد ثقيف؟ فنحن عظيما مكة والطائف القريتين.

فأنزل اللّه تعالى في ذلك: {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ } [الزخرف: 31، 32] (21).

الظالم وخليله:

ومنهم: عقبة بن أبي معيط، واُبيّ بن خلف بن وهب بن حذافة بن جُمح، كانا متصافيين حسناً ما بينهما، فكان عقبة قد جلس إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وسمع منه. فبلغ ذلك اُبياً، فأتى عقبة فقال له: ألم يبلغني عنك أنّك جالست محمداً وسمعت منه؟ ثم قال: وجهي من وجهك حرام أن أكلمك ـ واستغلظ من اليمين ـ إن انت جالست محمداً وسمعت منه، أو لم تأته فتتجاسر عليه في وجهه. ففعل ذلك عقبة، فأنزل اللّه فيهما:

{وْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا } [الفرقان: 27] (22) إلى قوله: {وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} [الإسراء: 27] (23)....

رؤوس المستهزئين:

لقد عذب اللّه طائفة ممن كذّب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بأنواع من العذاب كالمستهزئين الذين قال اللّه فيهم: (إنّا كفيناك المستهزئين) فعذب كل واحد منهم بعذاب معروف.

كعتيبة بن أبي لهب. فإن أبا لهب لما عادى النبي (صلى الله عليه وآله) أمر ابنيه أن يطلقا ابنتي النبي (صلى الله عليه وآله) رقية واُم كلثوم(24)، وقال عتيبة لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله): كفرت بدينك وفارقت ابنتك، لا تحبني ولا اُحبك، ثم تسلط عليه بالأذى وشق قميصه.

ثم إن عتيبة خرج بعد ذلك في نفر من قريش حتى نزلوا في مكان من الشام يقال له الزرقاء، ليلاً، فطاف بهم الأسد تلك الليلة، فجعل عتيبة يقول: يا ويل أخي، هو واللّه آكلي، فعدا عليه الأسد من بين القوم وأخذ برأسه فذبحه.

_________

(1) المدّثر : 11.

(2) المدّثر : 26.

(3) النحل : 90.

(4) فصّلت : 1 ـ 2.

(5) فصّلت : 13.

(6) فصّلت : 13.

(7) المسد : 1 ـ 5.

(8) الهمزة : 1.

(9) مريم : 77.

(10) مريم : 80.

(11) العلق : 6 ـ 7.

(12) الفرقان : 5 ـ 6.

(13) القلم : 15.

(14) الجاثية : 7 ـ 8.

(15) لقمان : 7.

(16) الأنبياء : 98.

(17) الأنبياء : 101.

(18) الزخرف : 57.

(19) الزخرف : 59.

(20) الزخرف : 61.

(21) الزخرف : 31.

(22) الفرقان : 27.

(23) الفرقان : 29.

(24) على بعض الروايات.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





في بغداد المجمع العلمي يؤكد على ضرورة تظافر الجهود استعدادًا لإطلاق أنشطة صيف عام 2024
قسم الشؤون الفكرية يختتم دورة الفهرسة الحديثة في جامعة البصرة
قسم شؤون المعارف يدعو الباحثين إلى المشاركة في مؤتمر علمي حول السيدة الزهراء (عليها السلام)
قسم العلاقات العامة يقدم ورشة ثقافية لمنسقي فتية الكفيل في جامعة القادسية