المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السماء ذات الرجع  
  
1528   01:33 صباحاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : د. عدنان الشريف
الكتاب أو المصدر : من علم الفلك القرآني
الجزء والصفحة : ص 59-61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-09-2014 2239
التاريخ: 23-11-2014 1741
التاريخ: 22-7-2016 1467
التاريخ: 2023-10-02 1069

قال تعالى : {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} [الطارق : 11] لغويّا كل سقف سماء ، وكل ما علا شيئا هو بالنسبة له سقف أو سماء ، من قوله تعالى : {وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ } [الأنبياء : 32] ، و{وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ } [الطور : 5]. وبصورة عامة ، كل ما علانا في الكون هو سقف أو سماء. أما الرّجع فاسم صفة للسماء ، والكلمة مشتقة من رجّع أي أعاد الشيء إلى ما كان عليه.
إن الآية الكريمة أعلاه ، كأكثر آيات القسم ، تحمل أبعادا علمية إعجازية بيّن العلم بعضا منها ، وهي كما أسلفنا وجه من وجوه الإعجاز القرآني ، هو الإعجاز العلمي القرآني ، وبه ينتقل المسلم في القرن العشرين من إيمان الفطرة إلى يقين البرهان العلمي. والبرهان العلمي القرآني صخرة الإيمان التي تتحطم عليها موجات الشك المتأتية من أنفسنا وغيرنا ، لذلك نرى ـ كما أسلفنا ـ وجوب إعادة النظر في دراسة وتفسير أكثر الآيات القرآنية التي تطرقت في مضامينها إلى مختلف فروع العلوم المادية على ضوء الحقائق العلمية الثابتة التي اكتشفها الإنسان في القرن العشرين ، وعلى يد علماء مؤمنين ملتزمين متخصصين في العلوم الطبيعية والعلوم القرآنية. فهل تفسير قوله تعالى {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} [الطارق : 11] بأنه قسم بالسماء التي ترجع الماء إلى الأرض بعد تبخّره منها بكاف في القرن العشرين؟ وهل يفي هذا التفسير بجلال القسم ؟ وهل أعطت هذه المعلومات القليلة عن السماء ذات الرجع البرهان العلمي الذي يحشر منطق وتفكير القارئ فيقنعه بجواب القسم ، أي بأن القرآن الكريم هو قول فصل وليس بالهزل كما قال تعالى : {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ} [الطارق : 11 - 14] ؟
التعليق العلمي
في المعلومات الفلكية التالية يجد المسلم بعضا من الحقائق العلمية الإعجازية الكامنة في قول تعالى : {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} [الطارق : 11] كما كشفها علماء الفلك في القرن العشرين :

1 ـ السماء بمعنى الغلاف الجوي الأرضي : لكلمة السماء معان كثيرة كما أسلفنا ، فإذا عنينا بالسماء مختلف الطبقات التي يتألف منها الغلاف الجوي المحيط بالأرض ( Terrestre Atmosphere ) نجد أن من خصائص بعضها إعادة الأشياء إلى ما كانت فيه :

فالطبقة السفلى من الغلاف الجوي ( Troposphere ) تعيد بخار الماء المتصاعد إليها من الأرض بشكل مطر ، وكذلك القسم الأكبر من الحرارة المنعكسة والمتصاعدة من الأرض.

والطبقات الرابعة والخامسة والسادسة من الغلاف الجوي ( Ionosphere ) ترجع إلى الأرض موجات الراديو الطويلة والمتوسطة وبعض الموجات القصيرة المتأتية من الأرض ، كما تعكس نفس هذه الموجات ، إذا كانت متأتية من الفضاء الخارجي وترجعها إليه.

والطبقة السابعة أو الحزام المغنطيسي الأرضي ( Magnatosphere )
ترجع إلى الفضاء الخارجي الإشعاعات الكونية الضارة بالحياة على الأرض كأشعة « غاما » و « ألفا » والقسم الأكبر من الأشعة ما تحت الحمراء والمجهولة.
2 ـ السماء بمعنى الكون : وإذا عنينا بالسماء الكون وما فيه من نجوم ومجرات وما بينها من غيوم فكل شيء في الكون يرجع إلى ما كان عليه.
فمن المتفق عليه اليوم بين أكثر علماء الفلك أن الكون ليس أزليّا ، بل بدأ منذ خمسة عشر مليار سنة تقريبا بكتلة بدائية هائلة انفجرت وتشتتت في أرجاء الكون ومنها تكونت لا حقا النجوم والكواكب والمجرات والسّدم.
فالنجوم تنشأ من غيمة كونية خلال ملايين بل مليارات السنين بفعل تكثّف المواد التي تؤلف الغيمة وتحوّل جزءا منها إلى نجم يضيء خلال ملايين أو مليارات السنين ، ثم ينفذ وقوده فيتحول إلى نجم هائل متفجر ما يلبث أن ينفجر ، ثم يموت ليرجع كما بدأ غيمة كونية ، ثم تعاد الكرة التي تتطلب ملايين السنين مصداقا لقوله تعالى : {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } [العنكبوت : 19].
ولقد رأى العلماء في القرن العشرين كيف يبدأ الله الخلق ثم يعيده ، ليس فقط في النجوم بل في كل المخلوقات. أما في زمن التنزيل فلم يكن باستطاعة العلم أن يرى شيئا عن عملية بدء الخلق وإعادته ، فسبحان الذي صدقنا وعده. كيف لا ، وهو القائل : {لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} [الأنعام : 67] ، وقد وعدنا بأننا سنرى كيف يبدأ الخلق ثم يعيده ، واستقر خبر ما أنبأنا به بعد خمسة عشر قرنا من التنزيل من خلال الكشف العلمي لدورة الحياة في المخلوقات الحية وغير الحية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .