المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حبوسنب الموظف في عهد حتشبسوت.
2024-04-06
شعر لأبي جعفر الغساني
2024-02-24
الدعوة الى كتاب الله
1-5-2016
Slang
8-3-2022
ذهاب الإمام الحسن ( عليه السّلام ) إلى يثرب
14-6-2022
الجزيئات المنفذة Effector Molecules
23-2-2018


موقف الشيعة والسنّة من روايات التحريف  
  
1370   06:17 مساءاً   التاريخ: 18-11-2014
المؤلف : جعفر مرتضى العاملي
الكتاب أو المصدر : حقائق هامة حول القران الكريم
الجزء والصفحة : ص25-26.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /

ولكن الحقيقة هي : أن كلاً من علماء الشيعة ، وعلماء السنّة ، قد وقفوا ـعموماًـ من روايات التحريف ، موقفاً سلبياً ، ورفضوا القول بمضمونها ، وفندوه بما لا مزيد عليه..

ورأوا في هذه الأخبار : أنها أخبار آحاد ، لا يمكن الاعتماد عليها في أمر يمس العقيدة ،  التي لا بد فيها من الأدلة القاطعة ، والبراهين الساطعة ، ولا تكفي فيها الظنون ، ولا أخبار الآحاد..

هذا.. بالإضافة إلى وجوه ضعف أخرى ، تعاني منها هذه الأخبار ، سواء من حيث دلالاتها ، أو من حيث ظروف صدورها ، أو من حيث مرامي وأهداف ، وتوجهات من صدرت عنهم ، كما سيتضح ذلك ، ولو جزئياً ، في ثنايا هذا البحث ، إن شاء الله تعالى.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .