المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5912 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
«أمنحتب» والصيد والقنص.
2024-05-19
مباني أمنحتب الثالث.
2024-05-19
{والى عاد اخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من الـه غيره افلا تتقون}
2024-05-19
{والذي خبث لا يخرج الا نكدا}
2024-05-19
{وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته}
2024-05-19
تخزين الزهرة ( القرنبيط )
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد الملك بن مروان  
  
654   01:54 مساءاً   التاريخ: 17-11-2016
المؤلف : أبو العرب محمد بن أحمد بن تميم بن تمام التميمي
الكتاب أو المصدر : المحن
الجزء والصفحة : ص205-206
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / عبد الملك بن مروان /

قام عبد الملك فبايع لنفسه ووعد عمرو بن سعيد أن يستخلفه فبايعه عمرو بن سعيد ثم أن عبد الملك أراد السير إلى العراق وكتبوا إليه أن سر إلينا لما منع ابن الزبير رؤسائهم أن يعطيهم المال فلما خرج عبد الملك من دمشق أغلق عمرو بن سعيد باب دمشق فقيل لعبد الملك ما تصنع أتذهب إلى العراق وتدع دمشق أهل الشام أشد عليك من أهل العراق فرجع مكانه فحاصر دمشق حتى صالح عمرو بن سعيد وكان بيت المال في يد عمرو بن سعيد فأرسل إليه عبد الملك أن أخرج للحرس أرزاقهم فقال إن كان لك حرس فإن لنا حرسا فقال عبد الملك أخرج لحرسك أرزاقهم أيضا حتى إذا كان يوما من الأيام أرسل عبد الملك إلى عمرو بن سعيد نصف النهار أن إئتني أبا أمية أدبر معك أمرا قال فخرج ليأتيه فقالت له إمرأته أبا أمية لا تذهب إليه فإني أتخوف عليك منه فقال أبو خنان والله لو كنت نائما ما أيقظني قالت فوالله إني أتخوف عليك منه وإني لأجد ريح دم مسفوح قالت فما زالت به حتى ضربها بقائم سيفه فشجها فتركته ومعه أربعة آلاف رجل من أبطال الشام اللذين لا يقدر على مثلهم مسلحين فأحدقوا بحصن دمشق وفيها عبد الملك ثم قالوا لعمرو إن رابك شيء فأسمعنا قال فدخل وجعلوا يصيحون أبا أمية أسمعنا صوتك وكان معه غلام شجاع فقال له إذهب إلى الناس فقل لهم ليس علي بأس فقال له عبد الملك أمكرا عند الموت أبا أمية خذوه فأخذوه فقال عبد الملك إن أمير المؤمنين قد أقسم ليجعلن في عنقك جامعة قال فطرح في رقبته جامعة ثم نتره إلى الأرض نترة فكسرت ثنيته قال فجعل عبد الملك ينظر إليه فقال عمرو ولا عليك يا أمير المؤمنين عظم انكسر قال فجاء المؤذن لصلاة الظهر فقالوا الصلاة يا أمير المؤمنين الصلاة فقال لعبد العزيز بن مروان اقتله حتى أرجع إليك من الصلاة فلما أراد عبد العزيز أن يضرب عنقه قال له عمرو ناشدتك بمسك الرحم أن تقتلني بينهم يا عبد العزيز فتركه فجاء عبد الملك فرآه جالسا فقال لم تقتله لعنك الله ولعن أما ولدتك فقال له إنه أنشد بمسك الرحم فأمر رجلا عنده يقال له ابن الزويزع فضرب عنقه ثم أدرجه في بساط ثم أدخله تحت السرير قال فدخل قبيصة بن ذؤيب الخزاعي فقال كيف رأيك في عمرو بن سعيد قال وأبصر قبيصة رجل عمرو بن سعيد فقال إضرب عنقه يا أمير المؤمنين فقال جزاك الله خيرا أما علمت أنك لموفق فقال قبيصة إطرح رأسه يا أمير المؤمنين إليهم وانشر الدراهم عليهم يتشاغلون بها قال ففعل فلما قرت البيعة لعبد الملك أراد أن يخرج إلى مصعب بن الزبير فجعل يستنفر أهل الشام فيبطون عنه فقال له الحجاج بن يوسف سلطني عليهم فوالله لأخرجنهم قال فاذهب فقد سلطتك عليهم قال فكان لا يمر على باب رجل من أهل الشام تخلف عن الخروج إلا حرق عليه بيته فلما رأى ذلك أهل الشام خرجوا فأصابهم في ذلك غلاء من الأسعار وشدة من الحال.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ