المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Riemann Sphere
11-7-2021
Andrzej Mostowski
16-11-2017
الحاجة العاطفية
3-4-2022
اجهزة التحكم في تهوية البيوت المحمية (الصوب الزراعية)
15-6-2017
ما هو موقف الأئمّة (عليهم السلام) من قضية خلق القرآن الكريم ؟
26-1-2021
اعلان الحرب
2-5-2016


عطاء الخراسانيّ  
  
1509   02:41 صباحاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص391-392.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1864
التاريخ: 14-11-2014 2531
التاريخ: 2-12-2014 1683
التاريخ: 14-11-2014 3592

هو عطاء بن أبي مسلم ميسرة البلخي نزيل الشام (135 هـ) روى عن الصحابة ، ولاسيما عن ابن عباس مرسلاً ، ولازم التابعين وأخذ عنهم ، منهم : سعيد بن جبير ، وعبد الله بن بريدة ، ويحيى بن يعمر ، وعطاء بن أبي رباح ، وخلق .

وثقه ابن معين ، وقال أبن أبي حاتم عن أبيه : ثقة صدوق ، وكان حريصاً على نشر العلم . قال : أوثق أعمالي في نفسي نشر العلم (1) .

ووصفه أبو نعيم الأصفهاني بالفقه والكمال . قال : كان فقيهاً كاملاً ، وواعظاً عاملاً ، تزود للارتجال ، تيقناً . وذكر عنه عظات وحكماً استوعب صفحات (2) .

له كتاب الناسخ والمنسوخ وكتاب في التفسير صغير ، استفاد منه الطبري عن طريق عمران بن بكار الكلاعي ، عن يحيى بن صالح عن أبي الأزهر نصر بن عمروا اللخميّ ، قال : سمعت عطاء الخراساني ... (3) .

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص213 .

2- حلية الأولياء ، ج5 ، برقم 317 ، ص193 – 209 .

3ـ تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ج1 ، ص79 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .