المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6652 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

تفسير آية (76-81) من سورة المائدة
17-10-2017
محل المعاملات المالية
2-9-2021
مرحلـة تقويـم الاستراتيجيـة
23-4-2019
انواع النماذج الجغرافية – النماذج الرياضية
3-2-2022
كلام الشيخ في تفسير آية الغار(شرح المنام)
20/12/2022
تعريف الفرائض
6-2-2016


سلالة اور الثالثة  
  
890   12:36 مساءاً   التاريخ: 3-11-2016
المؤلف : طـه باقر
الكتاب أو المصدر : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة
الجزء والصفحة : ص413
القسم : التاريخ / الامبراطوريات والدول القديمة في العراق / سلالة اور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-11-2016 1326
التاريخ: 2-11-2016 1133
التاريخ: 3-11-2016 852
التاريخ: 3-11-2016 1163

لم يتمتع البطل المحرر "أوتو ــ حيكال" في الحكم سوى فترة قصيرة من الزمن دامت سبع سنوات ونصف السنة، كما تنص على ذلك أثبات الملوك. والمرجح كثيراً أن هذه الأثبات التي سبقت الإشارة إليها مراراً قد دونت لأول مرة في عهد هذا الملك، ثم أضيفت إليها سلالتها "أور" الثالث و "ايسن" في النسخة الاخيرة التي جاءت إلينا من عهد سلالة "ايسن"، كما ذكرنا ذلك في الفصل الخاص بالتنقيبات والتحريات الآثارية. ولعل الدافع إلى وضعها لأول مرة نشأ من الروح القومية الجديدة التي انبعثت عند السومريين من بعد نجاح حرب التحرير التي شنها "اوتو ــ حيكال" على الكوتيين، فكان من مظاهرها تدوين تراث نظام الحكم المتطاول في البلاد وسلالاتها الحاكمة الكثيرة.

وبالإضافة إلى النص الذي دون خبر طرد الكوتيين وجد عدد من النصوص الكتابية الاخرى في "أور" وفي بعض المدن الاخرى المجاورة تشير إلى اهتمام الملك "أوتو ــ حيكال" بمدينة "أور" وجاء في أحدها اسم "اور ــ نمو" بصفته حاكم هذه المدينة من قبل أوتو ــ حيكال. كما ذكرنا نصوص بعض المخاريط الطينية ان أوتو ــ حيكال عين الحدود ما بين "لجش" و "أور" وهذا يشير إلى تبعية هاتين المدينتين إليه. ولعله يصح الافتراض ان تسوية الحدود هذه كانت في صالح لجش، الامر الذي أغضب "اور ــ نمو" حاكم "اور" ، وكان ذلك من بين الأسباب التي دفعته على العصيان والانفصال عن "اوتو ــ حيكال"، على أننا نجهل سير الاحداث التي رافقت استقلال "اور ــ نمو" وتغلبه على أوتو ــ حيكال وتفرده بالحكم وتأسيسه سلالة حاكمة شهيرة فيها، هي سلالتها الثالثة .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).