المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيف نبر أهلنا ؟  
  
2240   11:08 صباحاً   التاريخ: 11-9-2016
المؤلف : الشيخ حسان محمود عبد الله
الكتاب أو المصدر : مشاكل الأسرة بين الشرع والعرف
الجزء والصفحة : ص267-270
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-07 407
التاريخ: 25-7-2018 2159
التاريخ: 2023-07-21 618
التاريخ: 2023-07-10 592

لا بد من  معرفة الاسلوب الذي نبر به والدينا , وهو متعدد بتعدد ما نواجه من مشاكل في الحياة ويجمعه قاعدة عامة هي ان نضع في حسابنا ان لا نسيء إليهما وقد ورد في ذلك ما رواه أبي ولّاد الحناط عن الإمام الصادق (عليه السلام) حيث قال : سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قوله تعالى:{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}[البقرة: 83] ما هو الإحسان ؟ فقال : الإحسان أن تحسن صحبتهما , وأن لا تكلفهما أن يسألاك شيئا مما يحتاجان إليه إن كانا مستغنيين)(1) .

فما أروع هذا التفسير للإحسان ! فإن معناه أن يصل بك البر الى حد أن لا يضطرا والداك لأن يسألاك ما يحتاجان إليه , بمعنى أن تكون عارفا بما يريدان وأن تضع نفسك مكانهما فتنظر ما يمكن أن تحتاج إليه في تلك الحالة فتؤمنه لهما من دون سؤال منهما .

ـ البر لا يورث فقراً :

يظن البعض أن الإنفاق على الوالدين يورث فقرا بسبب أنك تخسر عليهما مالا وأولادك وبيتك أحق بهذا المال , وكما يقولون عندما تواجههما مستنكرا هذا التصرف منهم : (إن الزيت إن احتجت له حرم على المسجد) .

والحقيقة يجب أن يعرف هؤلاء أنه لا ينقص مال من صدقة لو دفعتها الى فقير غريب , فكيف لو أنفقت على والديك وهو واجب شرعي فإن الله سبحانه وتعالى لن يتركك وسيعوض عليك بدعائهما لك أضعاف ما تصرفه عليهما . وهذا الوعد إلهي فقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قوله:(من أحب أن يمد الله له في عمره وأن يزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه)(2) .

ويظهر من حديث الرسول (صلى الله عليه واله) أن بر الوالدين ومنه طبيعيا الإنفاق عليهما سيؤدي الى زيادة الرزق عكس ما يتصور البعض من أنه يؤدي الى نقصانه .

ـ بر الوالدين حيين أو ميتين :

لقد أعطى الإسلام لبر الوالدين حجما كبيرا من التوجيه والإرشاد وجعله فريضة من أكبر الفرائض وقد ورد عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قوله :(بر الوالدين أكبر فريضة)(3). وكون البر من أعظم الفرائض ناتج عن القيمة العظيمة للوالدين في الإسلام ولم يتوقف الأمر عند حدود إكرامهما حيين , بل تعداه الى إكرامهما ميتين , بل أكثر من ذلك قد يكون الإنسان بارا بوالديه في حياتهما ثم يترك ذلك بعد موتهما فينقلب عاقا , والعكس صحيح فقد يكون عاقا لهما في حياتهما ثم يستيقظ من طيشه فيبرهما ميتين فينقلب بارا . وقد ورد في ذلك ما روي عن الإمام الباقر(عليه السلام) أنه قال :(إن العبد ليكون بارا بوالديه في حياتهما , ثم يموتان فلا يقضي عنهما ديونهما ولا يستغفر لهما فيكتبه الله عاقا , وإنه ليكون عاقا لهما في حياتهما غير بار بهما , فإذا ماتا قضى عنهما دينهما واستغفر لهما فيكتبه الله عز وجل بارا)(4) .

إذاً لو أن إنسانا قَصَرَ في أداء حق والديه ولم يبرهما في حياتهما يمكن أن يبادر ويبرهما بعد موتهما ويكتب في علم الله سبحانه وتعالى بارا , وهذا ما يؤكد عظمة الإسلام كدين رحمة ودين يحافظ على التكامل الاجتماعي ووحدة الأسرة .

________________

1ـ الكافي الجزء 2 ص 157.

2ـ كنز العمال الجزء 16 ص 475.

3ـ مستدرك الوسائل الجزء 15 ص 178.

4ـ الكافي الجزء 2 ص 163.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك