أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-07-2015
1386
التاريخ: 5-07-2015
2832
التاريخ: 3-07-2015
1552
التاريخ: 8-4-2018
1189
|
قال اللّه تعالى : {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا } [الأنبياء: 22].
و قال تعالى : {إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ } [النساء: 171].
و قال تعالى: {أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [الكهف: 110].
وقال تعالى {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص: 1].
إن التوحيد في الجملة فطري ، كما أشير إليه سابقا ، والمراد من التوحيد معنيان:
اولاً :عدم التجزئة .
ثانياً : عدم الشريك .
روى الصدوق في التوحيد مسنداً عن هاني بن شريح قال : ان اعرابياً قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال أتقول إن اللّه واحد ، فحمل الناس عليه و قالوا يا اعرابي أما ترى ما فيه أمير المؤمنين عليه السّلام من تقسيم القلب ، فقال أمير المؤمنين عليه السّلام دعوه فإن الذي يريده الأعرابي هو الذي نريده من القوم ، قال يا أعرابي إن القول ان اللّه واحد على أربعة أقسام ، فوجهان منهما لا يجوزان على اللّه عز و جل و وجهان يثبتان فيه . فأما اللذان لا يجوزان عليه ، فقول القائل واحد يقصد به باب الأعداد فهذا ما لا يجوز ، وقول القائل هو واحد لأن ما لا ثاني له لا يدخل في باب الاعداد ،أما ترى أنه كفر من قال ثالث ثلاثة . وقول القائل هو واحد من الناس يريد به النوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لأنه تشبيه و جل ربنا و تعالى عن ذلك. وأما الوجهان اللذان يثبتان فيه فقول القائل هو واحد ليس له في الأشياء شبيه كذلك ربنا عز و جل ، وقول القائل انه ربنا عز وجل أحدي المعنى ، يعني به أنه لا ينقسم في وجود ولا عقل و لا وهم كذلك ربنا عز وجل. والمعنى الأول الذي نفاه عليه السّلام هو الوحدة العددية بمعنى أن يكون له ثاني من نوعه و المعنى الثاني أن يكون المراد به صنفا من نوع فإن النوع يطلق في اللغة على الصنف و كذا الجنس على النوع ، فإذا قيل لرومي مثلا هذا واحد من الناس بهذا المعنى يكون المعنى أن صنف هذا صنف من أصناف الناس أو هذا من صنف من أصنافهم ، ويحتمل أن يكون المراد بالأول الذي له ثان في الإلهية ، وبالثاني الواحد من نوع داخل تحت جنس ، فالمراد أنه يريد به أي بالناس أنه نوع لهذا الشخص و يكون ذكر الجنس لبيان أن النوع يستلزم الجنس غالبا فيلزمه التركيب من الاجزاء العقلية ، والمعنيان اللذان أثبتهما عليه السّلام الأول منهما إشارة إلى نفي الشريك و الثاني منهما إلى نفي التركيب من الأجزاء ..
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|