أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-3-2017
700
التاريخ: 3-07-2015
782
التاريخ: 3-07-2015
1113
التاريخ: 3-07-2015
715
|
في انه تعالى لا يحل في غيره ولا يتحد بغيره (1).
هذا مذهب طوايف المسلمين.
الا ما نقل خواجه نصير الدين (قدس الله روحه (2)) عن الصوفية (3): انهم يذهبون إلى ان الله تعالى يحل ابدان العارفين ويتحد بهم (4).
وهذا مذهب ردي: لان الضرورة قاضية ببطلان الاتحاد، فإنه لا يعقل صيرورة الشيئين شيئا واحدا، بغير ممازجة ولا انفعال (5) ولا زيادة في مقدار او كم.
والحلول غير معقول في حق واجب الوجود، فان المجرد لذاته لايمكن ان يحل الماديات ولا غيرها، ولان الحال مفتقر في قيامه إلى المحل، وكل مفتقر ممكن، وواجب الوجود ليس بممكن فلا يكون حالا.
واذا بطل هذا المذهب تعين المذهب الاول.
___________________
(1) ينظر: قواعد المرام: ص 73 - 74، وكتاب النافع يوم الحشر: ص 37.
(2) محمد بن محمد بن الحسن: فيلسوف. كان رأسا في العلوم العقلية. علامة بالأرصاد والمجسطي والرياضيات. علت منزلته عند هولاكو. ولد بطوس وابتنى بمراغة قبة ورصدا عظيما. واتخذ خزانة ملاها من الكتب التي نهبت من بغداد والشام والجزيرة. كتبه اشهر من ان تذكر، توفي عام 672 ه.
الاعلام: 7 / 257 - 258 بتصرف واختصار.
هذا وقد جاء في المخطوطة المرعشية: ورقة 26، لوحة أ، سطر 8: (خواجة نصير الملة والحق والدين).
(3) طريقة سلوكية قوامها: التقشف والتخلي عن الرذائل والتحلي بالفضائل، لتزكو النفس وتسمو الروح اعلى مراتبه مرتبة الفناء، على رأي الداعين اليها.
للتوسع يراجع: دراسات في التصوف الاسلامي، تأليف محمد عبدالمنعم الخفاجي، والمعجم الوسيط: الجزء الاول، مادة صاف، وتاريخ التصوف في الاسلام: ص 35، 628، 630 - 632، وكشف المحجوب للهجويري - تقديم وتحقيق الدكتورة اسعاد عبدالهادي قنديل -: ص 36 - 37، والكشكول للشيخ البهائي - تقديم وتحقيق الحجة الخرسان -: 1 / 85، 2 / 357، وتاريخ الادب في ايران - تأليف: بروان -: 2 / 334.
(4) ينظر: مقالات الاسلاميين: 1 / 80، ووفيات الاعيان: ص 181، وانباء وابناء الزمان: 1 / 405.
(5) هذه الكلمة (انفعال)، جاء ت في المخطوطة المرعشية: ورقة 26 لوحة أ، سطر 12، جاء ت مضروبا عليها بعلامة خطأ (x).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|