المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الناشئ الاَصغر  
  
1104   12:45 مساءاً   التاريخ: 26-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-8-2016 2084
التاريخ: 5-2-2018 1108
التاريخ: 28-8-2016 2014
التاريخ: 18-9-2016 1125

اسمه:

علي بن عبد اللّه بن وصيف، أبو الحسن، وقيل: أبو الحسين الحلاّء  البغدادي، المعروف بالناشئ الاَصغر(271 ـ 366، 365 هـ) ، من فحول شعراء الشيعة، وكبار متكلّميهم. ولد سنة إحدى وسبعين ومائتين.

 

نبذه من حياته :

كان متكلّماً بارعاً، ومناظراً قديراً، يعتقد الاِمامة ويناظر عليها بأجود عبارة، وصنّف فيها كتاباً، واستنفد عمره في مدح أهل البيت - عليهم السلام - حتى عُرف بهم، وأشعاره فيهم لا تُحصى، أخذ علم الكلام عن أبي سهل إسماعيل بن عليّ بن نوبخت. ورأى ابن الرومي الشاعر مراراً ولم يأخذ عنه. وحضر مجلس أبي الحسين بن المغلِّس الفقيه. وكان يتكلم على مذهب أهل الظاهر في الفقه فيما قيل، وكان يخلط بجدله ومناظراته هَزْلاً مستملَحاً، وله في ذلك أخبار مشهورة، وحكايات لطيفة، وحُكي أنّه ناظر أشعرياً فصفعه، فقال: ما هذا يا أبا الحسين ؟فقال: هذا فعل اللّه بك، فلم تغضَب منّي ؟فقال: ما فعله غيرك ، وهذا سوء أدب وخارجٌ عن المناظرة، فقال: ناقضتَ. إن أقمتَ على مذهبك فهو من فعل اللّه، وإن انتقلتَ فَخُذِ العِوَض، فانقطع المجلس بالضحك وصارت نادرة، و ناظر أبا الحسن الرمّانيّ في مسألة فانقطع الرمانيّ.

وقد زار الناشئ الكوفة في سنة خمس وعشرين وثلاثمائة، وأملى شعره في المسجد الجامع بها، وكان المتنبي يحضر مجلسه ويكتب من إملائه، فكتب:

كأنّ سنان ذابله ضميرٌ        ****************              فليس عن القلوب له ذهاب

وصارمَه كبيعته بخمٍّ          *****************            معاقده من الخلق الرّقاب

فنظم المتنبّي:

كأنّ الهام في الهيجا عيون       ***************            وقد طبعت سيوفك من رقاد

وقد صغت الاَسنّة من هموم     ***************            فما يخطرن إلاّ في فوَاد

ذكر أبو عبد اللّه الخالع أنّ رجلاً رأى فاطمة الزهراء - عليها السلام - في النوم، فقالت له: امضِ إلى بغداد واطلب أحمد المُزَوَّق النائح، وقل له: نُح على ابني ـ تعني الحسين - عليه السلام - ـ بشعر الناشئ الذي يقول فيه:

بني أحمدٍ قلبي لكم يتقطَّعُ        ***************             بمثل مصابي فيكمُ ليس يُسمع

سمعه الناشئ، وكان حاضراً فلطم لطماً عظيماً، وتبعه الناس فناحوا بهذه القصيدة، وجهدوا بالرجل أن يقبل شيئاً، فامتنع و من هذه القصيدة:

عجبتُ لكم تفنوْن قتلاً بسيفكم      ****************      و يسطو عليكم من كان يخضع

كأنّ رسولَ اللّه أوصى بقتلكم      ****************      و أجسامُكم في كلِّ أرض توزَّع

و من شعره في الحسين - عليه السلام - :

مصائب نسل فاطمة البتولِ      ***************       نكتْ حسراتها كبدَ الرسول

ألا بأبي البدور لقين كسفاً        ***************      وأسلمها الطلوع إلى الاَ فول

ألا يا يوم عاشورا رماني       ***************        مصابي منكَ بالدّاء الدخيل

كأنّي بابن فاطمة جديلاً         ***************        يلاقي الترب بالوجه الجميل

 

وفاته :

توفّي ببغداد سنة ستٍّ، وقيل خمس وستين وثلاثمائة، ودُفن في مقابر قريش، وقبره هناك معروف.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج4/295.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك