المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من مظاهر رحمة الله  
  
2181   11:07 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص240-241.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

من مظاهر رحمة الله بالانسان ، انه اذا كانت احدى المورّثات (جينات) فيها خلل بحيث تعطي لو ظهرت كائناً مشوهاً ، فمنذ الاقتران تكون هذه الصفة هي الصفة المختفية ، في حين تتغلب عليها السليمة المقابلة لها فتظهر .

اما اذا كانت المورّثة مصابة في الرجل والمرأة معاً ظهر العيب فيها حتماً . ولهذا كان الزواج المتعدد من الاقارب سبباً لظهور العاهات الكامنة فيهم . ولذلك قال النبي (صلى الله عليه واله ) في وصاياه للشباب  : ( تخيروا لنطفكم ، فان العرق دسّاس )) . وقال (صلى الله عليه واله ) (تغربوا تنجبوا) . اي كلما كانت الزوجة أبعد في القرابة كان الولد نجيباً .

ومما يروى في قصص الوراثة ، ان اعرابيا كان طويلا ودميماً ، فأراد ان يتزوج أمرأه قصيرة وجميلة . فسئل عن ذلك ، فقال : لعله يأتيني ولد طويل وجميل ، فلما تزوج جاءه ولد قصير وقبيح !

ومما يروى في ذلك ان فتاة جاءت الى فيلسوف برناردشو وهي فائقة الجمال ، وقالت له : اريد ان اتزوجك ! قال : وما دعاك الى ذلك ؟ قالت : لعل الله يرزقنا ولداً يجمع ذكاءك وجمالي . قال : اذهبي ، أخاف ان ينعكس الامر ، ويأتي الولد فيه غباوتك وقبحي .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .