المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو القاسم بن محمد حسن الميرزا القمّي.  
  
2010   11:46 صباحاً   التاريخ: 19-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص51
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الميرزا القمّي (1151- 1231 ه‍) أبو القاسم بن محمد حسن (حسن) بن نظر علي الجيلاني الشفتي الرشتي الأصل، القمّي، المعروف بالميرزا القمي و بالمحقّق القمي، صاحب «القوانين المحكمة».

كان فقيها مجتهدا، أصوليا، محقّقا، كثير الاطّلاع، من أعلام الإمامية، ولد في جاپلق (من أعمال بروجرد) سنة إحدى و خمسين و مائة و ألف، و درس على أبيه العلوم الأدبية.

و سافر إلى خوانسار، فأقام بها عدّة سنين تتلمذ خلالها على السيد الحسين بن جعفر بن الحسين الخوانساري (المتوفّى 1191 ه‍)، و صاهره على شقيقته، و أجيز منه.

و ارتحل إلى العراق، فحضر في كربلاء على زعيم عصره محمد باقر بن محمد أكمل البهبهاني، و لازم بحوثه في الفقه و الأصول مدّة طويلة، و حصل منه على إجازة.

و روى أيضا عن: محمد مهدي بن محمد الفتوني العاملي ثمّ النجفي، و محمد باقر بن محمد باقر الهزار جريبي ثمّ النجفي.

و عاد إلى إيران، و تنقّل في بعض قرأها و مدنها كأصفهان و شيراز، و زاول التدريس فيها، ثمّ استقرّ في قم، و عكف على التدريس و البحث و التأليف، و تصدى لإمامة الجمعة و الجماعة، و لإرشاد الخلق.

و طار ذكره، و قصده العلماء، و رجعت إليه العامة في تقليدها.

و قد تخرّج من حوزته و انتفع به و روى عنه الجمّ الغفير، منهم: السيد محمد باقر بن محمد تقي الرشتي الأصفهاني، و السيد عبد اللّه بن محمد رضا شبّر الكاظمي، و محمد إبراهيم بن محمد حسن الكلباسي، و أسد اللّه بن إسماعيل التستري الكاظمي، و السيد محسن الأعرجي الكاظمي، و محمد علي بن محمد باقر ابن محمد باقر الهزار جريبي، و أحمد بن محمد علي بن محمد باقر البهبهاني الكرمانشاهي، و أسد اللّه بن عبد اللّه البروجردي، و صهره الميرزا أبو طالب بن أبي المحسن الحسيني القمي.

و صنّف رسائل جمّة و كتبا، منها: القوانين المحكمة «1» (مطبوع) في أصول الفقه، حاشية على «القوانين المحكمة» (مطبوعة على هامش القوانين)، غنائم الأيّام (مطبوع) في الفقه، مناهج الأحكام (مطبوع) في الفقه، معين الخواص في الفقه، مرشد العوام بالفارسية في الفقه، جامع الشتات (مطبوع) في أجوبة المسائل أكثره بالفارسية، رسالة في عموم حرمة الربا لسائر عقود المعاوضات، رسالة في الجزية (مطبوعة آخر «غنائم الأيّام»)، رسالة في جواز الحكومة الشرعية و القضاء و التحليف بتقليد المجتهد، رسالة في الحجّ، رسالة في حكم الطلاق بدعوى الوكالة (مطبوعة ضمن «جامع الشتات»)، رسالة في الزكاة و الخمس. رسالة في‌ الزكاة بالفارسية، رسالة في صلاة الجمعة، رسالة عملية في الطهارة و الصلاة مع أحكام الجنائز، رسالة في ميراث الزوجة، رسالة في البيع، رسالة في مسائل الاحتياط (مطبوعة ضمن «جامع الشتات»)، رسالة في الصوم بالفارسية، رسالة في دعوى فسق الحاكم أو الشهود (مطبوعة ضمن «جامع الشتات»)، حاشية على «زبدة الأصول» لبهاء الدين العاملي، حاشية على «شرح مختصر ابن الحاجب» في أصول الفقه لعضد الدين عبد الرحمن الإيجي، شرح الرسالة «الألفية» في فقه الصلاة للشهيد الأوّل، رسالة في المنطق، رسالة في العقل، رسالة في الرد على (هنري مارتن) «1»، رسالة في الرد على الصوفية بالفارسية، منظومة في التجويد سماها نظم اللآلي (مطبوعة)، منظومة في البديع، منظومة في علم البيان، و ديوان شعر بالعربية و الفارسية، و غير ذلك كثير.

توفّي- سنة إحدى و ثلاثين و مائتين و ألف بقمّ.

______________________________

(1) كان مدارا للبحث و الدراسة في الحوزات العلمية، و قد عني كثير من العلماء بشرحه و التعليق عليه.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ