المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16652 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فلق الحواس  
  
1421   05:15 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص198-199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-4-2016 1442
التاريخ: 2023-10-02 1031
التاريخ: 6-11-2014 2351
التاريخ: 8-5-2016 1498

معجزة الله تعالى شانه في فلق الحواس فتتجلى في هذا الجنين المكنون في حصن حصين وقرار مكين ، يتقلب في تركيبه وشكله من شكل الدودة الى السمكة الى الضفدع.

وحتى اخر مراحل الخلق ((الشهر السادس)) يظل جهاز السمع والبصر مسدوداً مغلفاً ، مغلقاً . وفي اللمسات الاخيرة من العناية الالهية تكون العين مغلقة بغطاء جلدي رقيق ، لا يلبث ان ينشق عن جفنين جميلين تنبت فيهما الاهداب الساحرة . واذا وراء الجفنين قد اكتمل جهاز بصري تام هو العين ، ولم يبق له غير ان تنشق واجهته عن فتحة العين ليدخل اليه النور والضوء ، وتتشكل فيه الصور والالوان .

وقل مثل ذلك في الاذان التي تكون مختومة من الخارج ومتداخلة في تجاويف الجمجمة ، حتى اذا شاء البارئ انشقت عن جهاز سمعي عجيب دقيق ، يتحسس الاصوات والانغام في مجال تواتري وسيع : {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون : 14].

وفي ذلك يقول الامام علي (عليه السلام) مندداً بالذين لا يتدبرون في عظمة خلق الله وخاصة في خلقهم انفسهم ، يقول (عليه السلام) : ((ولو فكروا في عظيم القدرة وجسيم النعمة ، لرجعوا الى الطريق ، وخافوا عذاب الحريق ، ولكن القلوب عليلة ، والبصائر مدخولة ، الا ينظرون الى الصغير ما خلق ، كيف أحكم خلقه ، وأتقن تركيبه ، وفلق له السمع والبصر ، وسوّى له العظم والبشر)) (1) .

_______________

نهج البلاغة ، الخطبة 183.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .