المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

ß-lactorphins
27-3-2017
قبس من حياة الإمام محمد الباقر ( ع )
26-5-2022
تفسير{وانه على ذلك لشهيد}
2024-09-05
Riemann Hypothesis
16-12-2018
Null subjects
10-8-2022
السيد حيدر ابن السيد حسين آل مرتضى العاملي
27-7-2017


الفرق بين (سنة) و (عام) و (حول)  
  
2967   05:02 مساءاً   التاريخ: 10-6-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 20-21.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2852
التاريخ: 12-6-2022 2044
التاريخ: 19-5-2022 2405
التاريخ: 12-6-2016 9509

هذه الألفاظ كلها تعني (السنة). فأما (الحول) فمن الحركة والتحول ، واما (العام) فمن السير والجري . وأما (السنة) فهي مرتبطة بدورة الأرض حول الشمس ، وهو ما نسميه السنة الشمسية ، او إتمام القرم اثنتي عشرة دورة له حول الأرض ، وهو ما نسميه السنة القمرية.

وقد تطلق السنة على الجدب والقحط ، ومنه قوله تعالى : { وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ }(1) يقصد بالسنين العجاف.

وقد ذكر بعضم أن الفرق بين (السنة) و (العام) ان العام يكون من أي وقت إلى مثله في السنة التالية ، مثلاً من موسم الحصاد إلى موسم الحصاد ، اما السنة فهي مرتبطة بالتقويم ولها بداية ونهاية ، فتقول بدأت الحرب العالمية الأولى سنة 1914 مثلاً .

والذي يطيح بكل هذه الفروق ، ويجعل (السنة) و (العام) مترادفتين على التمام ، قوله تعالى حكاية عن نوح (عليه السلام) : { فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَ عَامًا } فالقرآن لم يفرق بين اللفظتين أبداً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .