المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التوكيد  
  
1434   02:25 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص239- 240
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / التوكيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2540
التاريخ: 15-8-2020 1356
التاريخ: 21-10-2014 1174
التاريخ: 21-10-2014 6408

التوكيد تابع يقرر متبوعه ويرفع توهم غير الظاهر من الكلام باحتمال التجوز – او السهو وهو نوعان لفظي ومعنوي.

فالتوكيد اللفظي يكون بإعادة اللفظ الاول بعينه او بمرادفه وهو يشمل الاسم ظاهرا نحو جاء الامير الامير، والصابرون والصابرون هم الفائزون او ضميرا نحو جئت انا والفعل نحو سقطت سقطت بابل والحرف نحو لا لا ابو بالسر والجملة نحو: (ظهر الحق ظهر الحق) والمرادف نحو: (فاز انتصر الجيش) ونحو: انت بالخير حقيقٌ قمنٌ.

والتوكيد المعنوي يكون لتوكيد النسبة (بالنفس والعين) مضافتين الى ضمير المؤكد نحو جاء القاضي نفسه، وابنه الامير عينها.

ويكون لتوكيد الشمول (بكل وكلا وكلتا وجميع وعامة) مضافات الى ضمير المؤكد ايضا (وبأجمع) مفردة، فيقال (جاء القوم كلهم، والرجلان كلاهما والمرأتان كلتاهما والتلاميذ جميعهم واحسنت الى فقراء البلدة عامتهم ولقيت الجيش اجمع.

فالنفس والعين يؤتى بهما لتثبيت مضمون الكلام, ويؤكد بهما المفرد وغيره مذكرا ومؤنثا على الاطلاق غير انهما تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والمجموع في الافصح فيقال جاء الرجل نفسه او عينه وجاء التلميذان انفسهما او اعينهما وجاء

ص239

الاساتذة انفسهم – او اعينهم.

وكلا وكلتا تؤكدان المثنى فالاول للمذكر منه.

والثانية للمؤنث منه نحو: (جاء الرجلان كلاهما, والمراتان كلتاهما).

وكل وجميع وعامة واجمع، يؤدي بها لتدل على الشمول وعدم خروج الافراد – وهي تؤكد المجموع والمفرد والمتجزئ باعتبار ذاته، او باعتبار عامله او باعتبارهما معاً. نحو بر والديك كلاهما وصن يديك كلتيهما عن الاذى يضيع الجاهل زمانه كله في اللعب وسافر الجيش جميعه.

واذا اريد تقوية التوكيد يؤتى بعد كلمة كل بكلمة اجمع متصرفة بحسب متبوعها. فيقال جاء الجيش كله اجمع والكتيبة كلها جمعاء والمؤمنون كلهم اجمعون والمؤمنات جمع وقد يؤكد باجمع وفروعها وان لم يتقدم لفظ كل نحو ((ولا غوينهم اجمعين)) (الحجر : 39).

ولا يجوز توكيد النكرة الا اذا كان المؤكد الشمول والمؤكد محدودا بحيث يكون التوكيد مفيداً نحو صمت اسبوعا كله.

واذا اريد توكيد الضمير المرفوع المتصل او المستتر (بالنفس او بالعين) وجب توكيده اولا بالضمير المنفصل فتقول جاء هو نفسه وذهبت انا نفسي.

واما الظاهر فيمتنع فيه الضمير نحو سافر المحمدون انفسهم.

ص240




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب