المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
شعر لمحمد بن نصر الأوسي شعر لمحمد بن طلحة الإشبيلي الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - إقليم شمال شرق الولايات المتحدة- منطقة نيوانجلند الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية -- إقليم شمال شرق الولايات المتحدة- منطقة نيويورك وبلتيمور شعر لمالك بن سعيد شعر لعبد الله بن الليث الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - منطقة الأبلاش - منطقة بنسلفانيا الشرقية شعر لصفوان بن إدريس الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - منطقة الأبلاش - منطقة بتسبرج (بنسلفانيا الغربية) الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - المناطق الجنوبية الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - المناطق الوسطى الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - المناطق الغربية المناطق الصناعية في أوربا الأقاليم الصناعية في روسيا - الإقليم الأوسط الصناعي (موسكو– ليننجراد) الأقاليم الصناعية في روسيا -إقليم أوكرانيا

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10555 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



رتبة حرشفية الأجنحة (رتبة الفراشات وأبو الدقيق) Lepidoptera  
  
21584   09:05 صباحاً   التاريخ: 19 / 5 / 2016
المؤلف : أ.د حامد بن محمد متولي و د. مجدي شعبان علي الحواجري
الكتاب أو المصدر : مقدمة لدراسة الفونا الحشرية في المملكة العربية السعودية
الجزء والصفحة : ص 102-107
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشرات / المراتب التصنيفية للحشرات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 1 / 2021 988
التاريخ: 24 / 5 / 2016 6873
التاريخ: 22 / 5 / 2016 1901
التاريخ: 24 / 5 / 2016 3965

طويئفة الحشرات المجنحة                       Subclass: Pterygota

الحشرات داخلية الأجنحة أو كاملة التحول    Division: Endopterygota

رتبة حرشفية الأجنحة (الفراشات وأبو الدقيق)     Order: Lepidoptera

(Moths and Butterflies)

رتبة حرشفية الأجنحة من الرتب التي تتباين أحجام أفرادها بشكل كبير ولافت للنظر. ففي حين نجد أن بعض الأنواع لا يزيد عرض أجنحتها وهى مفرودة عن ٥ ملليمتر، نجد أن أنواعا أخرى قد يصل عرض أجنحتها وهى مفرودة إلى أكثر من ٢٧٠ ملليمترا، وهذه الأنواع كبيرة في الحجم بشكل غير معهود في عالم الحشرات.

وأهم ما يميز الفراشات وأبو الدقيق، كما هو واضح من اسم الرتبة، وجود حراشيف أو قشور صغيرة جدًا على أجنحتها وأجسامها، وهذه الحراشيف لها ألوانها الخاصة والتي من خلالها يحدد النوع. وعند ملامسة هذه الحشرات قد نلاحظ الملمس المخملي بسبب وجود تلك الحراشيف، بل إن الإمساك بها قد يخلف على الأصابع بعضًا من تلك الحراشيف فيما يشبه الدقيق، ومن هنا كان الاسم الدارج "أبو الدقيق" الذي يطلق على قسم كبير من هذه الحشرات.

وأجزاء فم الفراشات وأبو الدقيق متحورة لامتصاص رحيق الأزهار، حيث أن خوزتي الفكين السفليين تستطيلان لتكونا خرطومًا طويلا يستخدم في امتصاص رحيق الأزهار. والخرطوم الماص في الفراشات وأبو الدقيق دائما ما يكون ملفوفًا على نفسه أسفل الرأس. ولكن بعض أنواع هذه الرتبة أجزاء الفم فيها أثرية حيث أنها لا تتغذى في طورها اليافع. والأعين المركبة في أفراد هذه الرتبة كبيرة بشكل مميز، كما أن الأرجل غالبا ما تكون طويلة والرسغ فيها خماسي التعقل. وعلى الرغم من أن غالبية أفراد رتبة حرشفية الأجنحة لها أربعة أجنحة مغطاة بالحراشيف، إلا أن بعض الأنواع تكون الإناث فيها غير مجنحة خلافًا لذكورها المجنحة.

وظاهرة المماثلة أو المماتنة (Mimicry) موجودة بشكل ملفت بين أفراد هذه الرتبة، فأحيانًا نجد جناح بعض الأنواع مرسوم عليه ما يشبه أعين الطيور الجارحة مما يدخل الرعب في أنفس أعدائها، وأحيان أخرى نجد أن الحشرة بأكملها تشبه ورقة الشجر مما يُصعِّب على أعدائها اكتشافها، وهكذا.

والتحول في هذه الرتبة من النوع الكامل، حيث تضع الحشرات البيض في الغالب على النباتات أو على مصادر غذائها، ويفقس البيض إلى يرقات تسمى "Caterpillars" تتميز بأجزاء فمها الماضغة بالإضافة إلى خمسة أزواج من الأرجل البطنية الكاذبة والموجودة على العقل البطنية الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والعاشرة بواقع زوج على كل عقلة، وهذه الأرجل الكاذبة عبارة عن قطع لحمية قصيرة مزودة عند أطرافها بمخالب قصيرة وصلبة. ويرقات الفراشات وأبو الدقيق أحيانا تتخذ ألوانا أو أشكالا تمكنها من الاختفاء بين النباتات، وأحيانا تكون مزودة بشعر لاسع كالإبر للحماية من أعدائها. وعذارى الفراشات وأبو الدقيق غالبا ما تكون بداخل شرانق تغزلها اليرقات بواسطة فمها قبل تحولها، وهذه الشرانق قد تكون حريرية كما هو في حالة فراشات ديدان القز (Bombyx mori) وعذارى الفراشات وأبو الدقيق دائما ما تكون مكبلة حيث أن زوائدها ملتصقة على أجسامها.

الطور اليرقي هو الذي يقوم بالتغذية بشكل أساسي دائما، حيث أن الحشرات اليافعة إما أنها لا تتغذى أساسا وتعتمد على الدهون المخزونة من الطور اليرقي، أي أن أجزاء فمها أثرية، أو أنها لا تتغذى إلا على رحيق الأزهار، ومن ثم فان اليرقات هي التي تعتبر آفات على كثير من المزروعات وبالأخص إذا كانت تتغذى بقرض الأوراق كما هو الحال في دودة ورق القطن القارضة Agrotis ipsilon.

وللعديد من أنواع هذه الرتبة أهمية الاقتصادية سواء لإضراره بالكثير من المحاصيل الزراعية أو على عكس ذلك لدوره في تلقيح العديد من الأزهار أو حتى لإنتاجه بعض المواد عالية الجودة الاقتصادية كالحرير الطبيعي والذي تنتجه فراشة دودة القز .(Bombyx mori).

ورتبة حرشفية الأجنحة تعد من الرتب الكبيرة في عالم الحشرات حيث أنها تحتوى على ما يزيد عن ١٢٠،٠٠٠ نوع مختلف، موزعة على حوالي ٧٧ فصيلة. منها حوالي ١٥ فصيلة تتبع رتيبة أبو الدقيق (Butterflies)، بينما بقية الفصائل تتبع رتيبة الفراشات (Moths).

والرتيبتان تختلفان فيما بينهما كما يلي:

أ- رتيبة أبو الدقيق Butterflies) Rhopalocera):

١- نهارية النشاط، حيث تنشط نهارًا وتسكن ليلا.

٢- ألوانها زاهية وجذابة.

٣- قرون استشعارها صولجانيه.

ب- رتيبة الفراشات Moths) Heterocera):

١- ليلية النشاط، حيث تنشط ليلا وتختبئ نهارَاً وغالبًا ما تنجذب للضوء ليلا.

٢- ألوانها غير زاهية حيث أن ألوان معظمها يكون رمادي مائل للصفرة أو قمحي.

٣- قرون الاستشعار ليست صولجانيه، فقد تكون مشطية أو مشطية مزدوجة أو شعرية…… الخ

ومن أهم أنواع أبو الدقيق في المملكة العربية السعودية ما يلي:

أ- فصيلة Pieridae وتضم الأنواع التالية:

- أبو دقيق الكرنب

 Pieris rapae (Linnaeus، 1758)

- أبو دقيق برتقالي طرف الجناح

Colotis liagore (Klug، 1829)

- أبو دقيق الحشائش الأصفر

Eurema hecabe (Linnaeus، 1758)

ب- فصيلة Lycaenidae وتضم الأنواع التالية:

- أبو دقيق الأزرق ذو العروق الرصاصية

Anthene amarah (Guerin-Meneville، 1847)

- أبو دقيق الأفريقي

Azanus jesous (Guerin-Meneville، 1849)

- أبو دقيق جوهرة الحشائش

Freyeria trochylus (Freyer، 1844)

- أبو دقيق القوليات

ampides boeticus (Linnaeus، 1767)

ج- فصيلة Nymphalidae وتضم الأنواع التالية:

- السيدة المزركشة

Cynthia cardui Linnaeus، 1758

- أبو دقيق الملكي

Danaus chrysippus (Linnaeus، 1758)

 

ومن أهم أنواع الفراشات في المملكة ما يلي:

أ- فصيلة Sphinghdae وتضم الأنواع التالية:

- فراشة البطاطا

Agrius convolvuli (Linnaeus، 1758)

- فراشة الدفلى (فراشة الدفله)

Daphnis nerii (Linnaeus، 1758)

- فراشة دودة ورق العنب

Hippotion celerio (Linnaeus، 1758)

- فراشة دودة ورق العنب الخضراء

Hyles livornica (Esper، 1780)

ب- فصيلة Noctuidae وتضم الأنواع التالية:

- فراشة الدودة القارضة

Agrotis ipsilon (Hufnagel، 1766)

- فراشة ثمار الطماطم

Heliothis armigera (Hubner، 1808)

- فراشة دودة الذرة

Mythimna loreyi (Duponchel، 1827)

- فراشة دودة ورق القطن الصغرى

Spodoptera exigua (Hubner، 1808)

ج- فصيلة Arctiidae وتضم:

- فراشة ورق الحناء النمریة

Utethesia pulchella (Linnaeus، 1758)

المصدر:

حامد بن محمد متولي ومجدي شعبان على الحواجري،2005، مقدمة لدراسة الفونا الحشرية في المملكة العربية السعودية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




وفد كبار أساتذة خط النسخ يشيد بجهود المجمع العلمي في أرشفة المصاحف وحفظها
انطلاق فعّاليات تكريم الملاكات التربوية في مجموعة العميد التعليمية
جامعة الكفيل: نوفّر جميع المتطلّبات لدفع الطلبة لتحقيق أفضل النتائج
للمتطوّعين الجدد... فرقة العبّاس تنظّم جولةً على مشاريع العتبة العباسية