المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



الإنسان البهيمة - ميت الأحياء  
  
2160   04:08 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص155-156.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1818
التاريخ: 17-5-2016 1784
التاريخ: 13-11-2015 13107
التاريخ: 23-11-2014 1957

‏لقد وهب الله الانسان قدرات ومواهب ، جعلته مفضلا على كثير مما خلق . فمنها الفطرة في نفسه ، والحكمة في قلبه ، والتمييز في عقله. فاذا هو لم يستعمل تلك القدرات ، التي تتجلى في التفكير والشعور والارادة ، اصبح كالأنعام بل اضل سبيلا . وعند ذلك يصبح الانسان لا هم له غير الطعام والشراب والشهوات ، فيصير كالبهيمة المربوطة همها علفها . واذا هو اوصد عقله وقلبه عن تلقي الهدى والحكمة اصبح " ميت الاحياء ".

‏وعن هذا الانسان الغافل الساهي يقول الامام علي (عليه السلام) :

◄ ‏فالصورة صورة انسان ، والقلب قلب حيوان ... وذلك ميت الأحياء (1) .

◄ ‏ويقول (عليه السلام) : وما كل ذي قلب بلبيب ، ولا كل ذي سمع بسميع ، ‏ولا كل ناظر ببصير (2) .

‏◄ قد خرقت الشهوات عقله ، وأماتت الدنيا قلبه (3) .

◄ ‏وانما ذلك بمنزلة الحكمة ؛ التي هي حياة للقلب الميت ، وبصر للعين العمياء ، وسمع للأذن الصماء ، وري للظمآن. وفيها الغنى كله والسلامة (4) .

◄ ‏ومن قل ورعه مات قلبه ، ومن مات قلبه دخل النار (5).

◄ ومنهم تارك لإنكار المنكر ؛ بلسانه وقلبه ويده ، فذلك ميت الأحياء(6).

_____________________

1. نهج البلاغة ، خطبة ٨٥ ‏.

2. نهج البلاغة ، خطبة ٨٦ ‏.

3. نهج البلاغة ، خطبة 107.

4. نهج البلاغة ، خطبة 131.

5. نهج البلاغة ، خطبة 349.

6. نهج البلاغة ، خطبة ٢٧٤ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .