المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير بلابل القلاقل - أبو المكارم قوام الدين الحسني  
  
2722   07:22 مساءاً   التاريخ: 7-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 314- 317 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

العنوان المعروف : بلابل القلاقل .

المؤلف : أبو المكارم محمود بن محمد قوام الدين الحسني .

ولادته : عاش في القون السابع .

مذهبه : شيعي اثنا عشري .

اللغة : الفارسية .

عدد المجلدات : 4 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى طهران ، مؤسسة احياء الكتاب ، تحقيق وتنقيح محمد حسين صفا خواه ، 1378هـ .ش .

حياته

لم يرد في كتب التراجم شيء عن حياة وسيرة أبي المكارم الحسني . والشيء الوحيد الذي يمكن أن يفهم هو أنه كتب مؤلفاته في العقود الأخيرة من القرن السابع ، وأنه كتب تفسير بلابل القلاقل قبل عام 720هـ ، وكتب تفسير دقائق التأويل من بعده . وقد كتب تفسيره الأخير لولده علي بن محمود .

ويُستشف من بين ثنايا هذا التفسير أن المؤلف كان ينظم الشعر أيضاً ، وأورد شيئاً من أشعاره في كتبه . وكان يذود بجد عن أهل بيت النبي . وقد عمل جادًا على تثبيت وترسيخ دعائم العقائد الشيعية في هذا التفسير وفي كتبه الأخرى ، حيث كانت قد توفرت في عصر هذا المفسر فرصة سانحة أمام التشيّع للدفاع عن ذاته في منطقته .

مؤلفاته

1 . بلابل القلاقل .

2 . دقائق التأويل وحقائق التنزيل .

3 . رسالة في الامامة باللغة الفارسية .

تعريف عام

لقد تحدّث القرآن الكريم في الكثير من المناسبات حوارات وذكر كلمات من الأنبياء والنبي الأعظم حيث كان أسلوب القرآن مختلفة وقد يكون بلفظ قل .

هذا التفسير من تأليف أبي المكارم محمود بن محمد قوام الدين الحسني الواعظ (م في القرن السابع) في بيان هذا الشأن وقد كتبه باللغة الفارسية . وطبع في أربعة مجلدات .

تفسير بلابل القلاقل تفسير غير شامل ، روائي وشديد الايجاز ، وهو مرتّب حسب ترتيب سور القرآن الكريم ، ويركز المؤلف فيه على الآيات التي تبدأ بكلمة (قُل) .

بحث المفسر أسلوب القلائل والحوارات بالنهج البياني وعرّف موارده واستعمالاته أو وردت فيها كلمة (قُل) ، ورغم كل ذلك ففيه أشياء سقطت من قلم المفسر . (1)

منهجه

وأما منهج المفسر فهو يُعنى بذكر الآيات التي تبدأ بالحوار والرد ، ثم ينقل ما ورد في هذا المجال من روايات عن الصحابة والتابعين ، ثم يأتي على توضيحها أو نقدها . واللغة الأدبية التي كتب بها هذا التفسير هي النثر الفارسي الذي كان شائعاً في القرن السابع ، وهو يستخدم الكلمات والصيغ الأدبية والعبارات التي تتناسب مع ذلك العصر .

ويبدو أنه كان هناك من سبق المؤلف في السير على هذا المنهج التفسيري؛ إذ كان أبو المكارم ابن زهرة (م585) قد كتب تفسيراً يحمل هذا العنوان أيضاً . وتلاه جلال الدين محمد بن أسعد الدواني (م908) الذي اتخذ لكتابة هذا العنوان نفسه (2) . وأما الدافع الذي جعل المؤلف يقدم على كتابة هذا التفسير – كما يفهم من القدمة المقتضبة التي استهل بها تفسيره – فهو الحاح بعض الأصدقاء المخلصين الذين طلبوا منه استخراج هذه المجموعة من الآيات (3) . وطبع هذا الكتاب بطباعة جميلة بفضل جهود مؤسسة إحياء الكتاب ، بعدما قام بتحقيقه محمد حسين صفا خواه .

تجدر الإشارة الى أن للمفسر المذكور تفسير آخر عنوانه دقائق التأويل وحقائق التنزيل وهو باللغة الفارسية وكان قد كتبه من بعد تفسير بلابل القلاقل .

وسار فيه المؤلف على غرار تفسيره السابق ، وفسّر فيه الآيات على نحو انتقائي ، مع فارق واحد وهو أنه شرح في تفسيره هذه الآيات التي وردت فيها عبارة (يا أيها الذين) . أي أنه لم يفسّر كل القرآن . وهناك اتجاه يطغي على نهج هذا الكتاب بكل وضوح وهو الاتجاه الشيعي والدفاع عن التشيّع والنقد الكلامي لآراء الآخرين .

عنى بتحقيق هذا الكتاب (4) ، المحقق الفاضل جويا جهانبخش ، ونشر في عام 1382ش . ضمن سلسلة إصدارات مكتب نشر التراث المكتوب (دفتر نشر ميراث مكتوب) (5) .

ـــــــــــــــــــــــــــ_____ـ

  1. بلابل القلاقل ، ج1 ، ص14 .
  2. المصدر السابق . ص11 ؛ كشف الظنون ، ج1 ، ص456 ، لابد من التنبيه الى أنه لم ترد في كتب التراجم مثل روضات الجنات ، وأعيان الشيعة ، ومعجم المؤلفين ، أية إشارة الى أن لابن زهرة علي بن حمزة الحلبي مثل هذا الكتاب .
  3. بلابل القلاقل ، ج1 ، ص87 .
  4. للاطلاع على مزيد من المعلومات حول الكتاب الآخر للمؤلف وهو تفسير دقائق التأويل راجع مجلة بينات (باللغة الفارسية) ، العدد 11 ، ص168 ، ضمن مقالة كتبها محقق الكتاب جويا جهانبخش . ومجلة آينه ميراث (مرآة التراث) الشهرية ، العدد الأول ، ص63ز
  5. راجع محلة شهاب الفصلية ، العدد الرابع ، ص21؛ مجلة بينات ، العدد الرابع ، ص181 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)