المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وجب‌  
  
6213   03:48 مساءاً   التاريخ: 11-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص30-32.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2051
التاريخ: 13/11/2022 978
التاريخ: 10-07-2015 2506
التاريخ: 25-11-2014 2269

مقا- وجب : أصل واحد يدلّ على سقوط الشي‌ء ووقوعه ، ثمّ يتفرّع.

ووجب البيع وجوبا : حقّ ووقع. ووجب الميّت : سقط ، والقتيل واجب. ووجب الحائط : سقط ، وجبة. والوجيبة : أن توجب البيع ، في أن تأخذ منه بعضا في كلّ يوم ، فإذا فرغ قيل : استوفى وجيبته. ويقولون : الوجب : الجبان ، سمّى به لأنّه كالساقط. ومن الباب : الموجّب من النوق : الّتي ينعقد اللِبَأ في ضَرعها.

مصبا- وجب البيع والحقّ يجب وجوبا ووجبة : لزم وثبت. ووجبت الشمس وجوبا : غربت. ووجب الحائط ونحوه وجبة : سقط. ووجب القلب وجبا ووجيبا : رجف. واستوجبه : استحقّه. وأوجبت البيع فوجب. وأوجبت السرقة القطع ، فالموجب : السبب ، والموجب : المسبّب.

العين 6/ 193- وجب الشي‌ء وجوبا ، وأوجبه ووجّبه. ووجبت الشمس وجبا : غابت ، وسمعت لها وجبة ، أى وقعة ، مثل شي‌ء يقع على الأرض.

والموجّب من الدوابّ : الّذى يفزع من كلّ شي‌ء ، ويقال : الوجّاب. وقوله جلّ وعزّ : {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا} [الحج : 36].

يقال معناه- خرجت أنفسها ، ويقال : سقطت لجنوبها. والموجبات : الكبائر من الذنوب الّتي يوجب اللّه بها النار. ووجّب البعير توجيبا ، أي بَرك وسقط.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ثبوت مع لزوم. والقيدان ملحوظان في الأصل. فإطلاق المادّة على مفاهيم- السقوط والوقوع والحقّ والغروب والجبن : يكون من مصاديق الأصل إذا لوحظ فيه التثبّت واللزوم. وإلّا فيكون تجوّزا.

وبهذا الاعتبار : يستعمل الواجب في الأحكام الشرعيّة ، على الحكم الثابت اللازم المفروض ، في مقابل سائر الأحكام. وفي علم الكلام ، على الوجود الحقّ لذاته وفي ذاته في مقابل الوجود الممكن.

{ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا} [الحج : 36]. البدن جمع بدنة محرّكة : الجمل أو البقر المهداة للذبح في الحجّ ، والجنب : هو ما يلي الشي‌ء من غير انفصال ، أى الخارج الملاصق.

وسقوط الجُنوب من البدن وثبوتها وسكونها في الأرض : يدلّ على سقوط الروح الحيوانيّ  وزوال القوّة والقدرة والحياة الباطنيّة.

وفي التعبير بالجنوب لطف وإشارة الى أنّ أطراف البدنة ، كالشيء الخارج الملاصق بها ، وهي واقعة تحت حفظ الروح الحيوانيّ  والقدرة الباطنيّة القلبيّة ، وبزوال تلك القدرة والحياة المركزيّة : تزول الحياة والنظم والقوام عن الجوانب الخارجيّة المحسوسة.

فهذا التعبير أحسن وألطف من التعبير بالأطراف الدالّة على الأجزاء الداخليّة في منتهى الشي‌ء ، فانّ الأجزاء المتّصلة في أطراف الشي‌ء : تكون منفصلة وخارجة في ذلك المقام عن إدارة الروح وتدبيره ، فلا يصدق عليها الأطراف ، الّا باعتبار ما سبق.

__________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تنشر لافتات الحزن بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
شركة خير الجود تعرض منتجاتها عبر جناحها في معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق
اللجنة العليا لأسبوع الإمامة الدولي تناقش البحوث المشاركة وآلية تقويمها العلمي
قسم الشؤون الدينية يقدم محاضرات عقائدية وثقافية لمنتسبي قسم الشؤون الخدمية