أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-12-2015
449
التاريخ: 23-1-2016
442
التاريخ: 29-12-2015
417
التاريخ: 23-1-2016
500
|
النوم الغالب على السمع والبصر ناقض عند علمائنا أجمع ، وهو قول أكثر أهل العلم ، لقوله عليه السلام : ( العين وكاء السه ، من نام فليتوضأ ) (1) وقال الصادق عليه السلام : « لا ينقض الضوء إلّا حدث ، والنوم حدث » (2).
وحكي عن أبي موسى الاشعري ، وأبي مجلز ، وحميد الاعرج ، أنّه لا ينقض (3) ، وعن سعيد بن المسيب ، أنّه كان ينام مضطجعاً مراراً ينتظر الصلاة ، ثم يصلّي ولا يعيد الوضوء (4) لأنّه ليس بحدث في نفسه ، والحدث مشكوك فيه.
ونمنع الاُولى لما تقدم.
[و] ولو شك في النوم لم تنتقض طهارته ، وكذا لو تخايل له شيء ولم يعلم أنّه منام أو حديث النفس ، ولو تحقق أنّه رؤيا نقض.
__________________
1 ـ سنن ابن ماجة 1 : 161 / 477 ، سنن ابي داود 1 : 52 / 203 ، مسند أحمد 1 : 111.
2 ـ التهذيب 1 : 6 / 5 ، الاستبصار 1 : 79 / 246.
3ـ نيل الأوطار 1 : 239 ، المبسوط للسرخسي 1 : 78 ، أحكام القرآن لابن العربي 2 : 559 ، فتح الباري 1 : 251 ، تفسير القرطبي 5 : 221 ، المجموع 2 : 17 ، المغني 1 : 196.
4 ـ المغني 1 : 196.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|