أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-04
319
التاريخ: 11-10-2014
1780
التاريخ: 3-12-2020
2510
التاريخ: 5-05-2015
2045
|
قال تعالى : {وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ * قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [الأنبياء : 3 ، 4] .
إنّ هؤلاء قد أكّدوا على مسألتين في أقوالهم : إحداهما : كون النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بشراً ، والاُخرى : تهمة السحر ، وستأتي الاتهامات الاُخرى في الآيات التالية أيضاً ، ويتصدّى القرآن الكريم لجوابها.
إلاّ أنّ القرآن يجيبهم بصورة عامّه على لسان النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيقول : (قال ربّي يعلم القول في السّماء والأرض) فلا تتصوّروا أنّ نجواكم ومؤامراتكم المخفيّة تخفى عليه (وهو السميع العليم) فهو يعلم كلّ شيء ، ومطّلع على كلّ شيء ، فلا يسمع كلامكم وحسب ، بل هو مطّلع حتى على الأفكار التي تمرّ في أذهانكم ، والقرارات التي في صدوركم.
بعد ذكر نوعين من تذرّعات المخالفين ، يتطرّق القرآن إلى ذكر أربعة أنواع أُخرى منها ، فيقول : (بل قالوا أضغاث أحلام) (1) وهم يعتقدون أنّها حقيقة.
وقد يغيّرون كلامهم هذا أحياناً فيقولون : (بل افتراه) ونسبه إلى الله.
ويقولون أحياناً : (بل هو شاعر) ، وهذه الآيات مجموعة من خيالاته الشعرية.
وفي المرحلة الرّابعة يقولون : إنّا نتجاوز عن كلّ ذلك فإذا كان مرسلا من الله حقّاً (فليأتنا بآية كما أُرسل الأوّلون).
إنّ التحقيق في هذه الادعاءات المتضادّة المتناقضة في حقّ النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم)سيوضّح أنّها بنفسها دليل على أنّهم لم يكونوا طلاّب حقّ ، بل كان هدفهم خلق الأعذار ، وإخراج خصمهم من الحلبة بأيّة قيمة وثمن ، وبأي صورة كانت.
فهم يعتبرونه ساحراً تارةً ، وأُخرى شاعراً ، وثالثة مفترياً ، وأُخرى إنساناً يختلط الأمر عليه ويهجر ـ والعياذ بالله ـ فهو يحسب مناماته المضطربة وحياً! ويقولون حيناً : لماذا أنت بشر؟ ويتذرّعون أحياناً بطلب معجزة جديدة مع كلّ تلك المعاجز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ «أضغاث» جمع ضِغْث ، وهو حزمة الحطب أو الأعشاب اليابسة وما شاكل ذلك ، و «الأحلام» جمع حُلم وهو المنام والرؤية ، ولمّا كان جمع حزمة حطب يحتاج أن يجمعوا عدّة أشياء متفرّقة إلى بعضها ، فإنّ هذا التعبير اُطلق على المنامات المضطربة المتفرّقة.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|