المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة ترب‌  
  
13648   01:51 صباحاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 412- 415.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 3192
التاريخ: 1-2-2016 6403
التاريخ: 22-10-2014 5874
التاريخ: 15-11-2015 2998

مصبا- الترب وزان قفل لغة في التراب. وترب الرجل من باب تعب : افتقر كأنّه لصق بالتراب ، فهو ترب ، وأترب : استغنى ، وتربت الكتاب بالتراب أتربه من باب ضرب ، ترّبته مبالغة. والتربة : المقبرة ، والجمع ترب مثل غرفة وغرف.

مقا- ترب : أصلان ، أحدهما التراب وما يشتقّ منه ، والآخر تساوى الشيئين. فالأوّل التراب وهو التيرب والتوراب. ترب الرجل : افتقر ، وأترب : استغنى ، كأنّه صار له من المال بقدر التراب. والرّباء : الأرض نفسها. وريح تربة : إذا جاءت بالتراب. وأمّا الآخر فالترب الخذن والجمع أتراب. ومنه التريب وهو الصدر عند تساوى رؤس العظام. ومنه التربات : وهي الأنامل.

صحا- التراب فيه لغاتي تراب. توراب وتيرب وترب وتربة وترباء ويترب وتريب. وجمع التراب أتربه وتربان. والترباء : الأرض نفسها. وترب الشي‌ء : أصابه التراب ، ومنه ترب أي افتقر وإنّه لصق بالتراب. يقال تربت يداك ، وهو على الدعاء ، أي لا أصبت خيرا. وترّبت الشي‌ء يترتبا فتترّب : تلطّخ‌ بالتراب. وأتربت الشي‌ء : جعلت عليه التراب. والمتربة المسكنة والفاقة. ومسكين ذو متربة : لاصق بالتراب. والتريبة واحدة الترائب وهي عظام الصدر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المسكنة والخضوع الكامل. ولمّا كان التراب مصداقا كاملا لهذا المعنى ، لغاية انخفاضه واستكانته بحيث إنّه واقع تحت الأقدام : فأطلق عليه التراب وسائر مشتقّاته. ومن هذا المعنى المتربة بمعنى المسكنة والفاقة ، وهكذا قولهم ترب الرجل إذا افتقر.

وأمّا الأتراب فهو جمع ترب كخشن ، وهو من ثبت له الخضوع واتّصف بالانخفاض والانقياد والتسليم ، وبهذا المعنى يطلق على الحور العين من جهة اطاعتهن وخضوعهنّ غاية الخضوع ونهاية الطاعة.

{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ} [ص : 52].

{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا } [الواقعة : 36 ، 37].

{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا} [النبأ : 33].

وهذه من الصفات الممنازة ومن أحسن الأخلاق للنساء في مقابل أزواجهنّ ، وقد يعبّر عن هذه الصفة بالفرش.

{وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً } [الواقعة : 34 ، 35].

وقريب منها كلمة الترائب : فانّها جمع تريبة وهي فعيلة ، وهي ما كان منخفضا وخاضعا ، أو لينا في مقابل الصلب.

{خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ } [الطارق : 6 ، 7].

يراد ماء الرجل فانّ الدافق صفة له ومنه يتكوّن المولود ، وأمّا ماء المرأة فهي قابلة منفعلة ، وليست فيها جهة فاعليّة.

وأمّا خروجه من بين الصلب والترائب : فلعلّ المراد خروجه من بين العمود‌

الفقري وهو الصلب المنتهي الى العجز وبين الفخذين المعبّر عنهما بالترائب لكونهما من أسافل الأعضاء ، أو خروجه من بين عظام الورك كالحرقفة وهي صلبة ومن بين عضلات الورك والفخذ وهي ليّنة منقادة.

وأمّا تفسير الآية الكريمة بالخروج من بين ظهر الرجل وصدر المرأة : فغير صحيح ، فانّ حقيقة اللفظين غير ما فسّروهما ، ولأنّ الماء لا يخرج من بين ظهر الرجل وصدر المرأة أي من وسطهما.

وأمّا قولهم أترب بمعنى استغنى : فانّ جعل شخص خاضعا مسكينا فرع القدرة والقوة وهذا عبارة اخرى عن الاستغناء.

وأمّا معنى التساوي : فباعتبار نفى التفوّق والتكبّر عن كلّ واحد منهما ، وهذا المعنى يلازم الخضوع والاستكانة ونفى التشخّص.

{خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ} [الكهف : 37]... ، {فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ} [الحج : 5] ... ، {أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ} [الروم : 20]...

{خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ} [فاطر : 11].

وفيها دلالة على أنّ مبدأ تكوّن الإنسان كالنباتات هو التراب ، بواسطة أو بوسائط ، مضافا الى كونه في غاية الفقر والاستكانة ، بحيث إنّ النطفة والعلقة من المراحل المتأخّرة.

{أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ } [البلد : 16].

يدلّ على أنّ المتربة أشدّ من المسكنة.

________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .