المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22

انتاج اللدائن الحيوية وتحسينها
8-10-2016
Proof Theory
8-2-2022
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
Functions of intonation Conclusions
2024-11-14
منصّة التفسير وأهميته
25-04-2015
عشر خطوات لتتقن إدارة الذات
25-9-2021


معنى الاكفاء  
  
4964   01:47 صباحاً   التاريخ: 14-1-2016
المؤلف : الشيخ عباس امين حرب العاملي
الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية السعيدة
الجزء والصفحة : ص221
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-06 1103
التاريخ: 31-12-2017 2607
التاريخ: 13-1-2016 14066
التاريخ: 2023-09-16 1796

قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) في معنى هذه الكلمة اكفاء :(ان الله قد وضع بالإسلام من كان في الجاهلية شريفا , وشرف بالإسلام من كان في الجاهلية وضيعا , واعز بالإسلام ما كان من نخوة الجاهلية وتفاخرها بعشائرها وباسق انسابها , فالناس اليوم كلهم ابيضهم واسودهم وقرشيهم وعربيهم وعجميهم من آدم , وان آدم خلقه الله من طين وان احب الناس الى الله أطوعهم له واتقاهم)(1), ومن اجل ذلك قام عمليا بذلك ليكون سنة من بعده فقد زوج ابنة الزبير عمه, من المقداد بن الأسود حسبما جاء في حديث الامام الصادق(عليه السلام)  حيث قال:(ان رسول الله زوج المقداد بن الاسود ضباعة ابنة الزبير بن عبد المطلب وانما زوجه لإزالة الفوارق وليتأسوا برسول الله وليعلموا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)(2) , وهكذا اجاز الفقهاء , رحمهم الله ان يتزوج الهاشمية غير الهاشمي , حسب هذه الرواية وروايات اخرى  والمعيار في الرجل ان يكون مرضيا دينا وخلقا , فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قوله:(اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)(3) , وقد أضافت رواية مأثورة عن الإمام الصادق (عليه السلام ) , اليسار حيث قال:(الكفؤ أن يكون عفيفا وعنده يسار)(4) .

____________________

1ـ وسائل الشيعة ج7 ص39 الباب 23 الحديث 2 .

2ـ نفس المصدر ص45 الباب 26 الحديث 1 .

3ـ نفس المصدر ص51 الباب 28 الحديث 1 .

4ـ نفس المصدر ص52 الباب 28 الحديث 5 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.