المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التجافي عن مجالسة المترفين  
  
2692   12:11 صباحاً   التاريخ: 13-1-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص:579-581
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

1830. إرشاد القلوب - في ليلة المعراج -: قال الله تعالى‏: يا أحمد، محبتي محبة الفقراء؛ فأدن الفقراء وقرب مجلسهم منك، وأبعد الأغنياء وأبعد مجلسهم عنك؛ فإن الفقراء أحبائي.(1)

1831. رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): تجافوا صحبة الأغنياء وارحموهم، وعفوا عن أموالهم.(2)

1832. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): أقلوا الدخول على الأغنياء؛ فإنه قَمَنٌ أن لا تزدروا نعم الله.(3)

1833. عنه (صلى الله عليه واله وسلم) - لعائشة -: إذا أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب، وإياك ومجالسة الأغنياء! ولا تستخلعي ثوبا حتى‏ ترقعيه.(4)

1834. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): ثلاثة مجالستهم تميت القلب:... والجلوس مع الأغنياء.(5)

1835. الإمام علي (عليه السلام): لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير العمل... اللهو مع الأغنياء أحب إليه من الذكر مع الفقراء.(6)

1836. الإمام الباقر (عليه السلام) - لرجل -: يا فلان، لا تجالس الأغنياء؛ فإن العبد يجالسهم وهو يرى‏ أن لله‏ عليه نعمة، فما يقوم حتى‏ يرى‏ أن ليس لله‏ عليه نعمة.(7)

1837. عنه (عليه السلام): قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): أربع يمتن القلب:... ومجالسة الموتى‏. فقيل له: يا رسول الله، وما الموتى‏؟ قال: كل غني مترف.(8)

_______________

1. إرشاد القلوب: 201، بحار الأنوار: 77/23/6.

2. تنبيه الخواطر: 2/120 وراجع الفردوس: 1/76/224.

3. المستدرك على الصحيحين: 4/347/7869، شعب الإيمان: 7/274/10287 وفيه «أحدر» بدل «قمن» وكلاهما عن عبد الله بن الشخير، كنز العمال: 3/198/6154.

4. سنن الترمذي: 4/245/1780، المستدرك على الصحيحين: 4/347/7867، الطبقات الكبرى‏: 8/76 وفيهما «تستخلقي» بدل «تستخلعي» وكلها عن عائشة، كنز العمال: 3/391/7094.

5. الكافي: 2/641/8، الخصال: 87/20 كلاهما عن المحاربي عن الإمام الصادق عن آبائه(عليه السلام)، تحف‏ العقول: 51 ، مشكاة الأنوار: 359 / 1168 عن الإمام الصادق(عليه السلام) عنه(صلى الله عليه واله وسلم)، بحار الأنوار: 77/155/127.

6. نهج البلاغة: الحكمة 150، خصائص الأئمة (عليهم السلام): 109 وفيه «النوم» بدل «اللهو»، بحار الأنوار: 72/199/30.

7. الأمالي للصدوق: 326/381 عن عبد الله بن سليمان، مشكاة الأنوار: 72/131، روضة الواعظين: 518، بحار الأنوار: 74/194/21.

8. الخصال: 228/65 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق(عليه السلام)، مشكاة الأنوار: 446/1495، روضة الواعظين: 453، بحار الأنوار: 2/128/10.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع