المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9753 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الضوابط
29 / 6 / 2022
المرأة الشاهدة على عصرها
29 / 6 / 2022
البخل والشح
29 / 6 / 2022
العوامل الجغرافية والسلوك الاجرامي
29 / 6 / 2022
الوحدات الاجتماعية
29 / 6 / 2022
العلاقة مع الأطفال والشباب / تقبّل الطفل كما هو عليه، لا كما ينبغي أن يكون
29 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


سوسة طلع النخيل  
  
3676   01:23 صباحاً   التاريخ: 8 / 1 / 2016
المؤلف : م. طه الشيخ حسن
الكتاب أو المصدر : كتاب النخيل- التين- الكاكي- الرمان
الجزء والصفحة : ص 60-61
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / نخيل التمر / آفات وامراض النخيل وطرق مكافحتها /

سوسة طلع النخيل Derelomus sp تنتمي الى رتبة غمديه الاجنحة Coleoptera.

الحشرة الكاملة التي تحدث الاصابة والضرر هي عبارة عن سوسة صغيرة الحجم لا يتجاوز طولها 5 مم وطول خرطوم الراس 1.5 مم، لونها العام اصفر برتقالي باهت او داكن.

تزداد الاصابة وتشتد في المناطق ذات الشتاء الدافئ. تبدا الاصابة عند ظهور غبار الطلع وبعد ظهور الشماريخ الزهرية وتفتحها، ويستمر الضرر الناتج عن مهاجمة السوسة طوال فترة التزهير وحتى بعد عقد الثمار (الازهار) وتكونها وذلك حسب الظروف الجوية السائدة، وتختفي الحشرة تحت قواعد الاوراق المحيطة بالطلع قبل تفتحه. ثم تظهر الحشرات الكاملة بعد تفتح الطلع وتهاجم الازهار على الشماريخ الزهرية والثمار الحديثة العقد، وتحدث بواسطة خرطومها الطويل نفقا اسفل قواعد الازهار والثمار العاقدة حديثا، وتسبب سقوطها بنسبة لا تقل عن 20% او اكثر وذلك حسب درجة وشدة الاصابة.

ان المكافحة الكيميائية (محاليل الرش) لم تعط نتائج ايجابية في مكافحة هذه الحشرة وذلك لعدم امكانية وصول مبيد الرش الى اماكن تواجد الحشرة. والطريقة الفعالة في مكافحة هذه الحشرة هي التعفير حول طيات الليف المجاور بمادة اللندين 10% او السيفين 10%. ويفضل البدء بالتعفير قبل تفتح الطلع بفترة قصيرة وقبل ان تبدأ الحشرات بمهاجمة الازهار وقبل تفشي الاصابة وحدوث الضرر.

 




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبةُ الرضويّة المقدّسة تحتفي برئيس قسم الدراسات القرآنيّة في جامعة أمّ البنين
مستشفى خاتم الانبياء.. ابرز المستشفيات المتخصصة بأمراض القلب والأوعية الدموية
حزنٌ وحِداد لفَقْد الجواد.. والعتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تتّشح بالسواد
بأكثر من ألف ومائة سؤال.. إصدارُ مؤلَّفٍ يُلخّص حياة وسيرة النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله)