أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015
787
التاريخ: 6-1-2016
531
التاريخ: 5-1-2016
674
التاريخ: 24-11-2015
738
|
منع [الزكاة] مع المكنة واعتقاد التحريم يشتمل على إثم كبير، ولا تقبل صلاته في أول الوقت.
قال الباقر عليه السلام : « بينا رسول الله صلى الله عليه وآله في المسجد إذ قال : قم يا فلان قم يا فلان حتى أخرج خمسة نفر ، فقال : اخرجوا من مسجدنا لا تصلّوا فيه وأنتم لا تزكّون » (1).
وقال الصادق عليه السلام : « ما من رجل منع درهما في حقّه إلاّ أنفق اثنين في غير حقّه ، وما من رجل يمنع حقّا في ماله إلاّ طوّقه الله عزّ وجلّ حيّة من نار يوم القيامة » (2).
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( ما حبس عبد زكاة فزادت في ماله ) (3).
وقال الصادق عليه السلام : « صلاة مكتوبة خير من عشرين حجّة ، وحجة خير من بيت مملوء ذهبا ينفقه في برّ حتى ينفد ـ ثم قال ـ ولا أفلح من ضيّع عشرين بيتا من ذهب بخمسة وعشرين درهما » فقيل له : وما معنى خمسة وعشرين؟ قال : « من منع الزكاة وقفت صلاته حتى يزكي » (4).
وقال عليه السلام : « ما ضاع مال في برّ ولا بحر إلاّ بتضييع الزكاة ، ولا يصاد من الطير إلاّ ما ضيّع تسبيحه » (5).
وقال الباقر عليه السلام : « ما من عبد منع من زكاة ماله شيئا إلاّ جعل الله ذلك يوم القيامة ثعبانا من نار مطوّقا في عنقه ينهش من لحمه حتى يفرغ من الحساب ، وهو قول الله عزّ وجل {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [آل عمران: 180] يعني ما بخلوا به من الزكاة » (6).
وقال الصادق عليه السلام : « ما من ذي مال ذهب أو فضة يمنع زكاة ماله إلاّ حبسه الله يوم القيامة بقاع قرقر ، وسلّط عليه شجاعا أقرع يريده وهو يحيد عنه ، فإذا رأى أنه لا يتخلّص منه أمكنه من يده فقضمها كما يقضم الفجل ، ثم يصير طوقا في عنقه ، وذلك قول الله عز وجلّ ( سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ ) وما من ذي مال إبل أو بقر أو غنم يمنع زكاة ماله إلاّ حبسه الله يوم القيامة بقاع قرقر يطؤه كل ذات ظلف بظلفها ، وينهشه كل ذات ناب بنابها ، وما من ذي مال نخل أو كرم أو زرع يمنع زكاة ماله إلاّ طوّقه الله عز وجلّ ريعة أرضه إلى سبع أرضين إلى يوم القيامة » (7).
__________________
(1) التهذيب 4 : 111 ـ 327 ، الكافي 3 : 503 ـ 2 ، والفقيه 2 : 7 ـ 20.
(2) التهذيب 4 : 112 ـ 328 ، الكافي 3 : 504 ـ 7 ، الفقيه 2 : 6 ـ 15 ، المقنعة : 43.
(3) التهذيب 4 : 112 ـ 329 ، الكافي 3 : 506 ـ 20.
(4) الكافي 3 : 504 ـ 12 ، الفقيه 2 : 7 ـ 22 ، التهذيب 4 : 112 ـ 330.
(5) الكافي 3 : 505 ـ 15 ، الفقيه 2 : 7 ـ 23.
(6) الكافي 3 : 502 ـ 1 ، الفقيه 2 : 6 ـ 14 ، ثواب الأعمال : 278 ـ 1.
(7) الكافي 3 : 505 ـ 506 ـ 19 ، الفقيه 2 : 5 ـ 10 ، معاني الأخبار : 335 ـ 1 ، ثواب الأعمال : 279 ـ 3 ، المحاسن : 87 ـ 26.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|