المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

منشأ الملل عند الطفل
18-1-2016
المقاومة المكتسبة النقية للنبات من الفيروسات
20-6-2018
زراعة أشجار البن ورعايتها
2023-03-21
الموطن الأصلي للعنب
2023-12-15
[دلالة الامامة في اية التطهير]
22-11-2015
بناء التقرير- بناء الصورة
17-11-2020


معنى كملة ميز‌  
  
2410   09:59 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 245- 247.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/9/2022 1581
التاريخ: 10-12-2015 5610
التاريخ: 4-06-2015 7569
التاريخ: 15-11-2015 3156

مصبا- مزته ميزا من باب باع : عزلته وفصلته من غيره , والتثقيل مبالغة.

وذلك يكون في المشتبهات نحو ليميز اللّٰه الخبيث من الطيّب. وفي المختلطات‌ نحو وامتازوا اليوم أيّها المجرمون. وتميّز الشي‌ء : انفصل عن غيره. والفقهاء يقولون : سنّ التمييز : والمراد سنّ إذا انتهى اليها عرف مضارّه ومنافعه , وكأنّه مأخوذ من ميّزت الأشياء.

مقا- ميز : أصل صحيح يدلّ على تزيّل شي‌ء من شي‌ء وتزييله. وميّزته تمييزا ومزته ميزا. وامتازوا : تميّز بعضهم من بعض. ويكاد يتميّز غيظا , أي يتقطّع. وانماز : انفصل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تعيين خصوصيّات شي‌ء وإبانته عما بين الأشياء المشتركة والمتشابهة في جهات , مادّيّا أو معنويّا. والفرق بينها وبين موادّ - الفرق , الفصل , القطع , العزل , التزيّل , الانفراج , الشقّ :

فيلاحظ في الفصل : مقابلته بالوصل وتحقّقه بعده.

«و في الفرق : مقابلته بالجمع ويتحقّق بعده.

«و في القطع : مطلق إيجاد حيلولة وفصل بين الأجزاء.

«و في العزل : تنحية شخص عن أمر كان في جريانه.

«و في التزيّل : تنحىّ شي‌ء عن نقطة كان ثابتا فيه.

«و في الانفراج : حصول فرجة بين الشيئين.

«و في الشقّ : حصول انفراج في الجملة سواء حصل تفرّق أم لا.

فالتمييز في المادّىّ المحسوس : كما في {مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [آل عمران : 179] يراد تعيّن الخبيث من جهة خصوصيّات الخبث وآثاره فيه.

والتمييز في عالم الآخرة بما يناسبها- كما في {إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا} [الأنفال : 36، 37]. {وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ } [يس : 59]. {سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ } [الملك : 7، 8] فأهل جهنّم والمجرمون ونفس جهنّم ليست بمادّية , بل جسمانيّة لطيفة تناسب عالم الآخرة.

والمراد ظهور آثار الخبث وتعيّن خصوصيّات الجرم , وكذلك ظهور آثار الغيظ وتشخّصها بتلك الآثار بحيث تعرف بها مشاهدة.

فظهر لطف التعبير بالمادّة دون سائر مترادفاتها المذكورة.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .