المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

نبات الكراوية
2024-08-23
عقاب الاخرة انتقامي ويتنافى مع الرحمة والعفو والصفح
14-11-2016
تعظيم حرمة الزهراء (عليها السلام)
21-8-2017
عدم اختصاص الصوم المندوب بوقت خاص
15-12-2015
منافع جدولة المشروع
2023-05-25
المدرسة الاندلسية
4-03-2015


معنى كلمة أنا‌  
  
3232   03:36 مساءاً   التاريخ: 31-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 169-170.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 1533
التاريخ: 15-11-2015 2739
التاريخ: 2024-07-24 653
التاريخ: 26-04-2015 6812

صحا- أنا فهو اسم مكنّى وهو ضمير للمتكلّم وحده ، وإنّما بنى على الفتح فرقا بينه وبين أن الّتي هي حرف ناصب للفعل ، والألف الأخيرة إنّما هي لبيان الحركة في الوقف ، فان وسطت سقطت. واعلم أنّه قد توصل بها تاء الخطاب فتصيران كالشيء الواحد من غير أن تكون مضافة اليها ، تقول أنت ، وتكسّر للمؤنّث ، وأنتم وأنتنّ. وقد تدخل عليه كاف التشبيه- أنت كأنا.

لسا- وأنت ضمير المخاطب ، الاسم أن ، والتاء علامة المخاطب ، والأنثى أنت وتقول في التثنية أنتما.

شرح الرضى- وامّا أنت الى أنتنّ : فالضمير عند البصريّين- أنّ ، وأصله أنا ، وكان أنا عندهم ضمير صالح لجميع المخاطبين والمتكلّم ، فابتدأوا بالمتكلّم ، وكان القياس أن يبيّنوه بالتاء المضمومة نحو أنت إلّا أنّ المتكلّم لمّا كان أصلا جعلوا ترك العلامة له علامة ، وبيّنوا المخاطبين بتاء حرفيّة بعد أن ، كالاسميّة في اللفظ وفي التصرّف. ومذهب الفرّاء : أنّ أنت بكماله اسم والتاء من نفس الكلمة.

والتحقيق

أنّ كلّا من هذه الضمائر كلمة واحدة غير مركّبة ، قد وضعت في المرتبة الاولى مستقلّة ومنظورة في حال الإفراد ، ولا ينافي ذلك ما فيها من علائم التكلّم والخطاب والافراد والتثنية والجمع.

فالتركّب يكون قبل الوضع ، فقد أخذت هذه الكلمات من- أن ، الدّالّة على التأكيد والقوّة ، ومن علائم التكلّم والخطاب ، ثمّ وضعت.

ولا يخفى ما في صيغة التكلّم والخطاب من التحقّق والقوّة ، ولا سيّما مع كونها ضمائر للفاعل منفصلة.

______________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .