المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


واصل بن عطاء  
  
3752   09:55 مساءاً   التاريخ: 30-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص720-723
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-2-2016 4529
التاريخ: 8-2-2018 7178
التاريخ: 8-10-2015 6708
التاريخ: 21-2-2018 3200

ولد أبو حذيفة واصل بن عطاء في المدينة سنة 80 ه‍(699 م) ، و كان مولى لبني ضبّة أو لبني مخزوم. ثم ان واصلا هاجر إلى البصرة في مطلع حياته و لقي هنالك الحسن البصري، و الحسن في أواخر عمره. أما سبب الخلاف بينه و بين الحسن البصري فمبسوط في ترجمة الحسن.

و يبدو أن واصلا كان قد اتّصل بجهم بن صفوان (1) و بشار بن برد (2)و صادقهما من غير أن يتأثّر بآرائهما. و كذلك كان قد اتّصل بعمرو بن عبيد و أصهر اليه (3). و ألف واصل سوق الغزل بالبصرة، و كان يجالس فيه أبا عبد اللّه مولى قطن الهلالي (4)، فلقّب بالغزّال.

و توفّي واصل سنة 131 ه‍(748 م) .

واصل بن عطاء رأس المعتزلة الذين يقدّمون العقل (الأخذ بما يوجبه العقل و المنطق) على النقل (الاخبار من طريق الرواية الدينية) إذا تعارض العقل و النقل. و يقول واصل بأربع قواعد (5):

(أ) نفي الصفات عن اللّه (لأننا لو قلنا ان للّه صفة كالعلم و الارادة و السمع الخ. . . لاقتضى أن تكون تلك الصفة قديمة، فتشارك اللّه في القدم؛ و القدم أخص صفاته فكأننا نقول حينئذ بقديمين، أي إلهين.

(ب) القول بالقدر، أي بقدرة الانسان على أعماله (إن الانسان مخيّر يفعل الخير و الشر باختياره و ارادته) .

(ج‍) القول بالمنزلة بين المنزلتين (إن مرتكب الذنب الكبير ليس مؤمنا حقّا و لا كافرا مطلقا، و لكنّه فاسق: بين المؤمن و الكافر) .

(د) كان أهل السنّة و الجماعة (المسلمون الأولون) يعتقدون أن المسلمين الذين اقتتلوا في معركة الجمل و معركة صفّين ليسوا مخطئين لأن كل فريق اجتهد برأيه و عمل باجتهاده فهو مصيب في ما قصده و لا ذنب عليه. و لكنّ واصلا قال: إنّ أحد الفريقين فاسق لا محالة.

قالوا (6): «كان واصل بن عطاء أحد الأعاجيب، و ذلك أنه كان ألثغ قبيح اللثغة في الراء فكان يخلّص كلامه من الراء و لا يفطن لذلك لاقتداره و سهولة ألفاظه. . . . مع إطالته الخطب و اجتنابه الراء على كثرة تردادها في الكلام حتّى كأنّها ليست فيه. . . و ممّا يحكى عنه، و ذكر بشارا: «أما لهذا الأعمى المكتنى بأبي معاذ من يقتله. أما، و اللّه، لو لا أن الغيلة خلق من أخلاق الغالية (7) لبعثت اليه من يبعج بطنه على مضجعه ثم لا يكون (ذلك الذي أبعثه) إلاّ سدوسيّا أو عقيليّا (8)» . قال: هذا الاعمى، و لم يقل: بشارا و لا ابن برد و لا الضرير؛ و قال: من أخلاق الغالية، و لم يقل: من أخلاق المغيرية و لا المنصورية؛ و قال: لبعثت اليه، و لم يقل: لأرسلت اليه؛ و قال: على مضجعه، و لم يقل: على فراشه و لا مرقده؛ و قال: يبعج، و لم يقل: يبقر.

المختار من كلامه:

ولي عبد اللّه بن عمر بن عبد العزيز الكوفة و البصرة (126 ه‍-744 م) ليزيد بن الوليد فدخل عليه قوم فيهم شبيب بن شيبة و خالد بن صفوان و الفضل بن عيسى و واصل بن عطاء، فخطب شبيب و خالد و الفضل؛ ثم ارتجل واصل خطبة عريّة. من الراء قال فيها:

الحمد للّه القديم بلا غاية، الباقي بلا نهاية، الذي علا في دنوّه و دنا في علوّه فلا يحويه زمان و لا يحيط به مكان و لا يئوده (9) حفظ ما خلق، و لم يخلقه على مثال سبق، بل أنشأه ابتداعا و عدّله اصطناعا فأحسن كلّ شيء خلقه و تمّم مشيئته و أوضح حكمته فدلّ على ألوهيّته فسبحانه لا معقّب لحكمه و لا دافع لقضائه: تواضع كلّ شيء لعظمته و ذلّ كلّ شيء لسلطانه و وسع كلّ شيء فضله؛ لا يعزب عنه مثقال حبّة (10)، و هو السميع العليم. . .

_____________________

1) جهم بن صفوان (قتل 128 ه‍-746 م) ، كان يقول بالجبر (بأن الانسان مجبر على أعماله) و بخلق القرآن.

2) بشار بن برد (قتل 166 أو 167 أو 168 ه‍-781-784 م) ، و كان زنديقا قليل الاحتفال بأوامر الدين، و كان يفضل ابليس على آدم لأن ابليس من نار و آدم من تراب، و النار أفضل (في قول المانوية و قول بعض الفلاسفة) من التراب.

3) عمرو بن عبيد (ت 144 ه‍-761 م) من الزهاد المشهورين و من أتباع واصل بن عطاء؛ و كان واصل قد تزوج أخت عمرو.

4) الكامل 546؛ البيان و التبيين 1:33. هنالك من يقول ان واصلا كان غزالا فعلا، و منهم من يقول ان واصلا كان يجلس في سوق الغزل لأن اللواتي يعملن في غزل الصوف في بيوتهن يكن من المتعففات المحتاجات؛ فكان واصل يتصدق عليهن.

5) راجع فوق (ص 356،645-646) ثم الشهرستاني 1:57-62.

6) الكامل 547-548؛ راجع الكلام على لثغة واصل بن عطاء بالتفصيل (البيان و التبيين 1:14-17، 21-27،29،32-33،36،3:356) .

7) المغيرية و المنصورية من الغالية (من الشيعة المتطرفين كالباطنية) .

8) كان بشار ينتسب بالولاء إلى بني عقيل، و ينزل في بني سدوس. -يقصد: لأرسلت اليه قريبا له (من قومه و جيرانه) ليقتله.

9) يؤده: يعجزه.

10) لا معقب لحكمه: لا راد له. يعزب عنه: يغرب، يغيب، يفوته علم ذلك. مثقال: مقدار، وزن.

 

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة