المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الأوقات المكروهة لابتداء النوافل.
14-1-2016
حقيقة الكلام
25-10-2014
Decomposition Reactions
24-6-2017
معنى كلمة سنّ‌
19-11-2015
Antimetabolites
31-3-2016
معرفة النفس
11-2-2017


معنى كلمة عتق‌  
  
11281   08:26 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 ، ص28-31.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 24130
التاريخ: 28-12-2015 3392
التاريخ: 9-12-2015 6097
التاريخ: 21-10-2014 2624

مصبا- عتق العبد عتقا من باب ضرب وعتاقا وعتاقة ، والعتق اسم منه ، فهو عاتق ، ويتعدّى بالهمزة فيقال أعتقته فهو معتق على قياس الباب ، ولا يتعدّى بنفسه فلا يقال عتقته ، ولا عبد معتوق. وهو عتيق ، وجمعه عتقاء ، وربّما جاء عتاق ، وأمة عتيق أيضا ، وعتيقة ، وجمعها عتائق. وعتقت الخمر من بابي ضرب وقرب. ودرهم عتيق ، والجمع عتق. وعتقت الشي‌ء من باب ضرب : سبقته ، ومنه فرس عاتق إذا سبق الخيل. ويقال لما بين المنكب والعنق عاتق ، والجمع عواتق.

مقا- عتق : أصل صحيح يجمع معنى الكرم خلقة وخلقا ومعنى القدم.

وما شذّ من ذلك فقد ذكر على حدة. قال الخليل : عتق العبد يعتق عتاقا وعتاقة وعتوقا ، وأعتقه صاحبه إعتاقا. وقال الأصمعيّ : عتق فلان بعد استعلاج ، إذا صار رقيق الخلقة بعد ما كان جافيا. ويقال حلف بالعتاق أو هو مولى عتاقة. وصار العبد عتيقا ، ولا يقال عاتق في موضع عتيق ، إلّا أن تنوى فعله في قابل فتقول عاتق غدا.

وامرأة عتيقة حرّة من الاموة ، وامرأة عتيقة أيضا ، أي جميلة كريمة ، وفرس عتيق ، رائع بيّن العتق ، وثوب ناعم عتيق. والعتيق أيضا : الكريم من كلّ شي‌ء. وقد عتق وعتق ، إذا أتى عليه زمن. قال الخليل : جارية عاتق ، أي شابّة أو ل ما أدركت. ابن الأعرابيّ : انّما سمّيت عاتقا لأنّها عتقت من الصبا وبلغت أن تدرّع. قالوا والجوارح من الطير عتاق لأنّها تصيد ولا تصاد فهي أكرم الطير ، وكأنّها عتقت أن تصاد. قال الخليل : البيت العتيق : الكعبة لأنّه أو ل بيت وضع للناس ، وسمّى بذلك لأنّه أعتق من الغرق أيّام الطوفان فرفع ، ويقال أعتق من الحبشة عام الفيل. ويقال أعتق من أن يدّعيه أحد فهو بيت اللّه تعالى. ويقال للبئر القديمة عاتقة. والخمر العتيقة الّتي عتقت زمانا حتّى عتقت. وممّا شذّ : عاتقا الإنسان ، وهما ما بين المنكبين والعنق.

مفر- العتيق : المتقدّم في الزمان أو المكان أو الرتبة ، ولذلك قيل للقديم عتيق‌ وللكريم عتيق ولمن خلا عن الرقّ عتيق. والعاتقان : ما بين المنكبين ، وذلك لكونه مرتفعا عن سائر الجسد. والعاتق الجارية الّتي عتقت عن الزوج. وعتق الفرس تقدّم بسبقه.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانطلاق من حدود وقيود. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد والمصاديق ، ففي كلّ مورد بحسبه وباقتضاء الموضوع.

فالخمر العتيق إذا لم يكن محدودا بصنع جديد وعمل حاضر. وعبد عتيق إذا كان حرّا وخارجا عن محدودة العبوديّة والرقّيّة. وفرس عاتق إذا سبق وخرج عن حدود سير الخيل المتسابقة. وما بين المنكب والعنق عاتق لخروجه عن مسؤوليّة متوجّهة اليهما وكونه منطلقا. والبيت العتيق لكونه منطلقا عن نسبة الى شخص أو غرض خاصّ أو قيد محدود ، فانّه ينسب الى اللّه تعالى فقط من دون قيد آخر.

وأمّا مفاهيم- القدمة والجمال والكرم والنعومة والشباب وغيرها : فهي من لوازم الأصل في موارد متناسبة.

{لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج: 33].

{وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } [الحج: 29].

التوصيف بالعتيق اشارة الى كونه منزّها عن أي لون وانتساب خاصّ ، وعن قيد ومحدوديّة وغرض مادّيّ ، وعن أي برنامج انحرافيّ دنيويّ.

فهو مظهر التنزّه والطهارة والقداسة والانطلاق الصرف ، وليس فيه عنوان خاصّ ولا جهة الى جانب مخصوص.

والى هذا المعنى يشير قوله تعالى : {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا} [آل عمران : 96].

أي وقد وضع بناؤه في أو ل مرتبة لعموم طبقات الناس وتوجّههم اليه من دون اختصاص الى جهة.

{وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} [الحج: 25].

_____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .