المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة لقف‌  
  
4786   01:52 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 246- 248.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 22835
التاريخ: 8-06-2015 5208
التاريخ: 2-1-2016 10788
التاريخ: 10-12-2015 14971

صحا- لقفت الشي‌ء ألقفه لقفا وتلقّفته أيضا : تناولته بسرعة ، يقال رجل‌ ثقف لقف أي ضعيف حاذق ، واللقف : سقوط الحائط ، وقد لقف الحوض أي تهوّر من أسفله واتّسع ، وحوض لقف ، واللقيف مثله.

لسا- اللقف : تناول الشي‌ء يرمى به اليك ، تقول : لقّفه تلقيفا فلقفته.

اللقف : سرعة الأخذ لما يرمى به اليك باليد أو باللسان. لقفه يلقفه لقفا ولقفا والتقفه وتلقّفه : تناوله بسرعة. وفي حديث الحجّاج قال لامرأة : إنّك لقوف صيود : اللقوف : الّتي إذا مسّها الرجل لقفت يده سريعا ، أي أخذتها. ابن السكّيت : لقفت الشي‌ء : إذا أخذته فأكلته أو ابتلعته ، والتلقّف : الابتلاء. قال الأصمعيّ : حوض لقف ولقيف : هو الّذي يتلجّف من أسفله فينهار ، وتلقّف الحوض : تلجّف من أسافله.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو أخذ شي‌ء وإفناؤه ذاتا أو صورة. ومن مصاديقه : تهوّر وانهدام في أسافل الحوض أو البئر يبتلع الماء ، وانهدام في أسفل الحائط يوجب إفتاء فيه. وتناول طعام وأكله وإمحاء صورته. وجذب المرأة رجلا وجعله تحت ارادتها وسلب الاختيار عنه. والرجل الضعيف النحيف الّذي يميل مزاجه الى الانهدام.

فالأصل يلاحظ فيه القيدان : الأخذ ، الإمحاء.

وأمّا قيد السرعة ، أو الرمي اليه : فمن آثار الأصل ، ولعلّ المفهومين قد أخذا من مورد استعمال الكلمة في القرآن الكريم.

{وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا} [طه : 69]. {فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ} [الشعراء : 45] ففي الآيات رمى وإلقاء عصا وهي تلقف بسرعة ما صنعه الساحرون.

وبين المادّة واللقط واللقم اشتقاق أكبر.

فظهر لطف التعبير بكلّ منها في مواردها.

____________________________
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .