المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جهم  
  
5142   11:47 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 156- 158
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 5219
التاريخ: 22-10-2014 2261
التاريخ: 15/9/2022 1268
التاريخ: 3-06-2015 2117

مقا- جهم : يدلّ على خلاف البشاشة و الطلاقة، يقال رجل جهم الوجه، أي كريهه، و من ذلك جهمة الليل و جهمته، و هي ما بين أوّله الى ربعه، و يقال جهمت و تجهّمت الرجل: إذا استقبلته بوجهه. و من الباب الجهام: السحاب الّذي أراق الماء، و ذلك أنّ خيره يقلّ فلا يستشرف له.

صحا- رجل جهم الوجه، أي كالح الوجه. جهمت الرجل و تجهّمته، إذا كلحت في وجهه. و قد جهم بالضمّ جهومة إذا صار باسر الوجه.

و جهنّم : من أسماء النار الّتي يعذّب بها اللّه عباده، و هو ملحق بالخماسيّ بتشديد الحرف الثالث، و لا يجرى (لا ينصرف) للمعرفة و التأنيث، و يقال: هو فارسيّ معرّب. و ركيّة جهّنام: بعيدة القعر.

أسا- وجه جهم: غليظ كثير اللحم ضيّق الخلقة.

الاشتقاق 86- و الجهم: الغليظ الوجه، و به سمّي الأسد جهما، و كلّ كثيف جهم، و منه تجهّمت الرجل إذا أغلظت له، و قد سمّت العرب جهما و جهيما و جاهمة و جيهما و جهمنا، الياء و كذا النون زائدة، كما في رعشن.

المعرّب 107- قال ابن الأنباري: في جهنّم قولان، قال يونس بن حبيب :

وأكثر النحويّين جهنّم اسم للنار الّتي يعذّب بها اللّه في الآخرة، و هي أعجميّة لا تجرى للتعريف و العجمة. و قيل : إنّه عربيّ و لم يجر للتأنيث و التعريف. و حكي عن رؤبة :

ركيّة جهّنام، أي بعيدة القعر.

قاموس الأعلام للسامي- جهنه- Gehenne - واد في الجنوب من القدس الشريف، يذبحون فيها قربانا لأصنامهم، و كانت تلك الوادي عند بني إسرائيل مقام دهشة و نفرة، يدفعون إليها جيف الحيوانات و أبدان أفراد جانين و قاتلين، و يعتقدون أنّ الطاغين و العاصين يعذّبون في تلك الوادي، و كلمة جهنّم معرّبة من هذا اللفظ- هذا ملخصّ ترجمتها.

قاموس كتاب مقدّس- هنّوم: واد في جنوب أورشليم، و كانت حدود بن يامين و يهودا فيها، ثمّ يدفعون إليها عظام الأموات و سائر الأشياء النجسة، و لمّا كانت تلك الوادي لإحراق الكثافات فسمّوها باسم جهنّم يعني أرض هنّوم، ثمّ سمّوا محلّ العقاب و العذاب باسم جهنّم. هذا ملخصّ ترجمتها.

دائرة المعارف الاسلاميّة- جهنّم : و هي كلمة مشتقّة من اللفظ العبري جيحنّون أو وادي هنّوم، و كان واديا بالقرب من بيت المقدّس تقدّم فيها القرابين الى مر لك في أيّام العقوق.

قع- (جيهنوم) جهنّم، سقر، جحيم.

فظهر اشتقاق هذه الكلمة مضافا إلى ما سبق من التناسب بينها و بين مادّة جهم: من مادّة عبريّة.

و التحقيق

أنّ كلمة جهنّم صيغة ثلاثيّ مزيد فيه، صارت اسما للمكان الّذي يعذّب فيه الكفّار و أعداء اللّه و الظالمون، و التأنيث و العلميّة يمنعان عن الإجراء و الصرف، يقال-. {جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا} [إبراهيم : 29] *.

فهذه لها وجه باسر و كريه، و بالنسبة الى أهلها شديدة غليظة ضيّقة.

و هذه المادّة قريبة من- جحم، و جحن، و جهن- لفظا و معنى.

ثمّ إنّ جهنّم تدلّ على محيط فيه غلظة و مضيقة و كراهة و كلوح، و هذا المعنى‌ نتيجة مسير من أعرض عن ذكر اللّه، و منتهى سلوك من عمل لهذه الدنيا الدنيّة و ترك عالم الآخرة الّتي هي دار الطلاقة و البشاشة و الرحمة و النعمة و العيشة الراضية، و هي الجنّة الّتي {عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} [الحديد : 21].

{مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ} [آل عمران: 197] ، ... {وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} [الأنفال: 36] , ...

{وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا} [مريم: 86] ، ... {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا} [النبأ: 21، 22].

فظهر أنّ مفهوم جهنّم في مقابل مفهوم الجنّة. و زيادة النون المشدّدة تدلّ على شدّة الغلظة و الكلوح، كما في بهنسة من البهس بمعنى التبختر.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة