المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

المركبات العصية Recalcitrant Compounds
7-11-2019
تنبّؤ يوسف (عليه السلام)
10-02-2015
بذور الطماطم
17-3-2016
Leslie Colin Woods
25-1-2018
تصنيف البحيرات تبعاً لطبيعة منشأها والعوامل التي أدت إلى تكونها - بحيرات أصبعية
15-3-2022
تتمة لما تقدم في عهد الدولة الساسانية.
2024-10-26


معنى قرب الله وتنزيهه عن الجسمية  
  
1763   01:09 مساءاً   التاريخ: 27-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 257-258 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2014 1514
التاريخ: 11-12-2015 7096
التاريخ: 2024-09-14 208
التاريخ: 23-09-2014 1882

قوله تعالى : {وإِذٰا سَأَلَكَ عِبٰادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة : 186] ، وقوله : {ونَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [ق : 16] ، وقوله : {واسْجُدْ واقْتَرِبْ} [العلق : 19] ، وقوله : {وهُو مَعَكُمْ أَيْنَ مٰا كُنْتُمْ} [الحديد : 4] .

المراد بها الإخبار عن كونه سبحانه عالماً أبداً بخفي أحوالنا وأسرارنا .

والمعنى : {ونَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ} ، مما يدركه {مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} في القرب . أي : إني أعلم به .

وقيل : {نَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} لوكان مدركاً .

وقيل : نحن أملك به من حبل الوريد في الاستيلاء وذلك أن حبل الوريد في حيز غير حيزه والله تعالى مدرك بنفسه ومالك له بنفسه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .