المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

علي (عليه السلام) في غار حراء
2-2-2015
السرخس ( الخنشار، المنشار) Ferns spp.
18-10-2017
معنى كلمة نجا
22-11-2021
إستراتيجيات الأعمال التنافسية الشاملة لـ (Porter)
20-12-2020
ثواب التسبيح و إن لم يسبّح‏‏‏
18-4-2019
نشأة الاتّجاه الفلسفيّ وتاريخه
2024-10-05


معنى كلمة سرادق‌  
  
12473   05:53 مساءاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 121- 123.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 4452
التاريخ: 10-1-2016 88062
التاريخ: 21-10-2014 2466
التاريخ: 14-12-2015 9271

المعرّب- السرادق : فارسيّ معرّب ، وأصله بالفارسيّة سرادار ، وهو الدهليز.

لسا- السرادق : ما أحاط بالبناء ، والجمع سرادقات.

قال الزجّاج : والسرادق كلّ ما أحاط بشي‌ء نحو الشقّة في المضرب أو الحائط المشتمل على الشي‌ء.

ابن الأثير : وقد ورد في الحديث ذكر السرادق في غير موضع ، وهو كلّ ما أحاط بشي‌ء من حائط أو مضرب أو خباء. وقال بعض أهل التفسير في قوله تعالى : {وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ} [الواقعة : 43] : هو من سرادق أهل النار. الجوهري : السرادق واحد السرادقات الّتي تمدّ فوق صحن الدار ، وكلّ بيت من كرسف فهو سرادق. والسرادق : الغبار الساطع.

مفر- السرادق : فارسيّ معرّب ، وليس في كلامهم اسم مفرد ثالثه ألف وبعده حرفان.

والتحقيق

الإعتاد : من العتد بمعنى التهيئة. ولمّا كان أثر الظلم هو الظلمة- الظلم ظلمات يوم القيامة- فتكون الظلمات المنبعثة المرتفعة منه سرادقا للظالم.

وتوضيح ذلك : انّ الظلم يوجب الانحراف والتعدّي والتجاوز عن الحقّ الّذي هو سبيل اللّه ومن اللّه : {وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا} [الكهف : 29] - وبهذا تتّقد نار البعد والحرمان ، وتتحصّل منها الظلمة والعمى والضلال والغفلة.

ثمّ إنّ تلك الظلمة لمّا كانت غير ماديّة ومن الأمور المعنويّة المتحصّلة فيما وراء عالم الطبيعة : فالسرادق المتكوّن منها يكون في تلك العالم ، وهي غير محدودة بما بعد الموت الطبيعيّ ، بل من شئون الروح ومن حالاته ، فهذه الظلمة تحيط بالروح وتحجبه في العالمين المادّية والروحانيّة.

وبهذا اللحاظ ترى التعبير بصيغة الماضي في قوله تعالى : { أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا }- إشارة الى أنّ ذلك السرادق قد أحاط بهم في حياتهم الدنيا أيضا.

وهذا كما في قوله تعالى : {يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} [العنكبوت : 54].
_____________________

- المعرّب = المعرّب من الكلام الأعجمي للجواليقي ، طبع مصر ، 1361 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .