المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18053 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الممهدات الاصيلة Constitutive Promoters
6-12-2017
معنى كلمة حنث
10-12-2015
بيان طرق مشيخة التهذيب (القسم الأوّل).
2023-07-31
أهم لوحة في «سينا» من عصر «أمنمحات الثالث «
2024-02-18
ميكال
2023-03-24
خمس صفات خاصّة بالمؤمنين
9-10-2014


معنى قوله تعالى : يَعْلَمُ خائِنَةَ الْأَعْيُنِ  
  
54   02:58 صباحاً   التاريخ: 2024-12-26
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص392.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 23626
التاريخ: 20-1-2016 12477
التاريخ: 5-05-2015 3367
التاريخ: 3-06-2015 2747

معنى قوله تعالى : يَعْلَمُ خائِنَةَ الْأَعْيُنِ

 

قال تعالى : {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18) يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [غافر: 18، 19].

قال علي بن إبراهيم : قوله تعالى : {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ} يعني يوم القيامة {إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَناجِرِ كاظِمِينَ} قال : مغمومين مكروبين ، ثم قال : {ما لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطاعُ} يعني ما ينظر إلى ما يحل له أن يقبل شفاعته ، ثم كنى عزّ وجلّ عن نفسه فقال : {يَعْلَمُ خائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَما تُخْفِي الصُّدُورُ} « 1 ».

وقال عبد الرحمن بن سلمة الجريري : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام ، عن قوله عزّ وجلّ : {يَعْلَمُ خائِنَةَ الْأَعْيُنِ} ، فقال : « ألم تر إلى الرجل ينظر إلى الشيء وكأنه لا ينظر إليه ، فذلك خائنة الأعين » « 2 ».

_____________

( 1 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 257.

( 2 ) معاني الأخبار : ص 147 ، ح 1.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .