أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014
2338
التاريخ: 8-10-2014
2421
التاريخ: 27-07-2015
2591
التاريخ: 2023-04-29
1097
|
لهو الحديث : الغناء
قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [لقمان: 6، 7].
قال أبو بصير ، سألت أبا جعفر عليه السّلام : عن كسب المغنيّات .
فقال : « التي يدخل عليها الرجال حرام ، والتي تدعى إلى الأعراس ليس به بأس ، وهو قول اللّه عزّ وجلّ : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ » « 1 ».
وقال محمد بن مسلم سمعت أبا جعفر عليه السّلام قال : سمعته يقول :
« الغناء ممّا وعد اللّه عزّ وجلّ عليه النار » . وتلا هذه الآية : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَها هُزُواً أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ }« 2 » .
وقال الحسن بن هارون : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول : « الغناء مجلس لا ينظر اللّه إلى أهله ، وهو ممّا قال اللّه عزّ وجلّ : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } « 3 » .
وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : « لا يحلّ تعليم المغنيّات ، ولا بيعهنّ ، ولا شراؤهنّ ، ولا التجارة فيهنّ ، وثمنهن حرام ، وما أنزلت عليّ هذه الآية إلّا في مثل هذا الحديث : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ » .
ثمّ قال : « والذي بعثني بالحق ، ما رفع رجل عقيرة « 4 » صوته بالغناء إلا بعث اللّه تعالى عليه عند ذلك شيطانين : على هذا العاتق واحد ، وعلى هذا العاتق واحد ، يضربان بأرجلهما في صدره ، حتى يكون هو الذي يسكت » « 5 » .
وقال علي بن إبراهيم : في معنى الآية : الغناء ، وشرب الخمر ، وجميع الملاهي . لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ قال : يحيد بهم عن طريق اللّه « 6 » .
وقال : وفي رواية أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، في قوله : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ : « فهو النّضر ابن الحارث بن علقمة بن كلدة من بني عبد الدار بن قصيّ ، وكان النّضر راويا لأحاديث الناس وأشعارهم ، يقول اللّه عزّ وجلّ : {وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِ آياتُنا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْها كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ أَلِيمٍ } « 7 » .
______________
( 1 ) الكافي : ج 5 ، ص 119 ، ح 1 .
( 2 ) الكافي : ج 6 ، ص 431 ، ح 4 .
( 3 ) الكافي : ج 6 ، ص 433 ، ح 16 .
( 4 ) عقيرة الرجل : صوته إذا غنى أو قرأ أو بكى . « لسان العرب - عقر - ج 4 ، ص 593 » .
( 5 ) ربيع الأبرار : ج 2 ، ص 569 .
( 6 ) تفسير القمّي : ج 2 ، ص 161 .
( 7 ) تفسير القمّي : ج 2 ، ص 161 .
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
قسم العلاقات العامّة ينظّم برنامجاً ثقافياً لوفد من أكاديمية العميد لرعاية المواهب
|
|
|