المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

عبد العزيز بن أحمد (ت/بعد 1186هـ)
20-6-2016
Electromagnetic waves
3-1-2017
علاج طول الأمل
7-10-2016
نهاية المعركة
23-5-2017
حدود سلطات القضاء الإداري في تقدير عيب عدم الاختصاص
2024-04-17
رياح الأعالي Upper Air
2024-12-09


انكر الأصوات لصوت الحمير  
  
164   09:13 صباحاً   التاريخ: 2024-12-11
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص23-24.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 2209
التاريخ: 9-10-2014 2796
التاريخ: 7-12-2015 2166
التاريخ: 10-10-2014 2052

انكر الأصوات لصوت الحمير

قال تعالى : {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} [لقمان: 19].

قال علي بن إبراهيم ، في قوله : وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ أي لا تعجل وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ أي لا ترفعه إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْواتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ . قال علي بن إبراهيم : وروي فيه غير هذا أيضا « 1 ».

وقال الشيخ الطبرسيّ ، في تفسير قوله تعالى : إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْواتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ، قال : سأل رجل أمير المؤمنين عليه السّلام : ما معنى هذه الحمير ؟ فقال أمير المؤمنين عليه السّلام : « اللّه أكرم من أن يخلق شيئا ثم ينكره ، إنما هو زريق وصاحبه ، في تابوت من نار ، في صورة حمارين ، إذا شهقا في النار انزعج أهل النار من شدّة صراخهما » « 2 ».

وقال أبو بكر الحضرمي : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام عن قول اللّه عزّ وجلّ : إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْواتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ، قال : « العطسة المرتفعة القبيحة » « 3 ».

_______________

( 1 ) تفسير القميّ : ج 2 ، ص 165 .

( 2 ) مشارق أنوار اليقين : ص 80 .

( 3 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 500 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .