المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17793 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



مقاتلة الكفار وفق الضوابط الالهية  
  
26   09:47 صباحاً   التاريخ: 2024-11-27
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 238.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/12/2022 1292
التاريخ: 2024-04-14 966
التاريخ: 2024-07-11 456
التاريخ: 7-9-2021 2142

مقاتلة الكفار وفق الضوابط الالهية

قال تعالى : { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة : 190].

 قال الشيخ الطبرسي : [ في هذه الآية ] بين سبحانه أمر الجهاد .

فقال مخاطبا للمؤمنين : ( وَقاتِلُوا ) أي : الكفار ( فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) أي : دين اللّه ، وهو الطريق الذي بينه للعباد ليسلكوه على ما أمرهم به ودعاهم إليه ( الَّذِينَ يُقاتِلُونَكُمْ ) قيل : أمروا بقتال المقاتلين دون النساء .

وقيل : إنهم أمروا بقتال أهل مكة ، والأولى حمل الآية على العموم ، إلا من أخرجه الدليل .

{ وَلا تَعْتَدُوا } أي : ولا تجاوزوا من قتال من هو من أهل القتال ، إلى قتال من لم تؤمروا بقتاله .

وقيل : معناه لا تعتدوا بقتال من لم يبدأكم بقتال .

{ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } ظاهره يقتضي أن يسخط عليهم ، لأنه على جهة الذم لهم . . . وأختلف في الآية هل هي منسوخة أم لا أو ناسخة ؟

وروي عن أئمتنا عليهم السّلام : أن هذه الآية ناسخة لقوله : { كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ } « 1 » .

______________
( 1 ) مجمع البيان : ج 2 ، ص 28 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .