أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-02
275
التاريخ: 2024-11-06
247
التاريخ: 2024-11-11
233
التاريخ: 2024-11-06
239
|
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ (عليهما السلام): ..وَنَهَى عَنْ أَكْلِ الرِّبَا وَشَهَادَةِ الزُّورِ وَكِتَابَةِ الرِّبَا، وَقَالَ: إِنَّ اللهَ (عزَّ وَجَلَّ) لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ (1). رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (2) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (3) والحر العاملي في الوسائل (4) والمجلسي في البحار (5) والبروجردي في جامع الأحاديث (6).
وَفِي الْفَقِيهِ أَيْضاً فِي ضِمْنِ حَدِيثِ المَنَاهِي المَنْقُولِ مِنْ كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): ..وَنَهَى عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ زِيَادَةً إِلَّا وَزْناً بِوَزْنٍ (7). وَرَوَاه الشَّيْخُ الصَّدوُقُ فِي الْأَمَالِي أَيْضاً، وَفِيهِ: وَنَهَىَ عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ بِالنَّسِيَّةِ، وَنَهَىْ عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ زِيَادَةً إِلَّا وَزْناً بِالْوَزْنِ (8). وأورده الحر في الوسائل (9) والمجلسي في البحار (10) والبروجردي في الجامع (11).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 8، باب ذكر جمل من مناهي النبي (صلى الله عليه وآله) ح 4968.
(2) أمالي الصدوق، ص 511.
(3) مكارم الأخلاق، ص 426.
(4) وسائل الشيعة، ج 18، ص 127، ح 23299.
(5) بحار الأنوار، ج 73، ص 330، وج 100، ص 116، ح 7.
(6) جامع أحاديث الشيعة، ج 18، ص 134، ح 44.
(7) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 11، باب ذكر جمل من مناهي النبي (صلى الله عليه وآله) ح 4968.
(8) أمالي الصدوق، ص 512.
(9) وسائل الشيعة، ج 18، ص 166، ح 23399.
(10) بحار الأنوار، ج 73، ص 331، وج 100، ح 1، وص 116، ح 9.
(11) جامع أحاديث الشيعة، ج 18، ص 170، ح 7.
|
|
"علاج بالدماغ" قد يخلص مرضى الشلل من الكرسي المتحرك
|
|
|
|
|
تقنية يابانية مبتكرة لإنتاج الهيدروجين
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يطلق مشروع (حفظة الذكر) في قضاء الهندية
|
|
|