أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015
5175
التاريخ: 18-11-2015
2570
التاريخ: 17-12-2015
8044
التاريخ: 22-11-2015
2705
|
مصبا- السمن : ما يعمل من لبن البقر والغنم ، والجمع سمنان مثل ظهر وظهران. وسمن يسمن من باب تعب ، وفي لغة : من باب قرب : إذا كثر لحمه وشحمه. ويتعدّى بالهمزة وبالتضعيف ، والسمن وزان عنب : اسم منه ، فهو سمين ، وجمعه سمان ، وامرأة سمينة ، وجمعها سمان أيضا. والسمينة : فرقة تعبد الأصنام.
مقا- سمن : أصل يدلّ على خلاف الضمر والهزال. من ذلك السمن ، يقال هو سمين. والسمن من هذا. وممّا شذّ عن هذا الأصل كلام يقال : إنّ أهل اليمن يقولونه دون العرب ، يقولون سمّنت الشيء : إذا برّدته ، والتسمين : التبريد.
لسا- السمن : نقيض الهزال. والسمين : خلاف المهزول ، سمن يسمن سمنا وسمانة. وشيء سامن وسمين ، والجمع سمان. قال اللحياني : إذا كان السمن خلقة : قيل هذا رجل مسمن وقد أسمن. وسمّنه : جعله سمينا. وفي المثل- سمّن كلبك يأكلك. واستسمن الشيء : طلبه سمينا أو وجده كذلك. والسمنة : دواء يتّخذ للسمن. في حديث عن النبيّ (صلى الله عليه واله) : يقول لرجل سمين ويؤمي بإصبعه الى بطنه : لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك. والسمن : سلاء اللبن ، سلاء الزبد ، للبقر ، وقد يكون للمعزى ، والجمع أسمن وسمون وسمنان. وسمن الطعام يسمنه سمنا ، فهو مسمون : عمله بالسمن ولتّه به. وسمن الخبز وسمّنه وأسمنه : لتّه بالسمن. ورجل سامن : ذو سمن ، كما يقال رجل تامر لابن.
التهذيب 13/ 21- ابن السكّيت ، سمنت له : إذا أدمت له بالسمن. وقد سمّنته : إذا زوّدته السمن. وجاءوا يستسمنون : أي يطلبون أن يوهب لهم السمن.
وقال الليث : السمن : نقيض الهزال. والفعل سمن يسمن سمنا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الهزال والضعف ، ويختصّ بأنواع الحيوان والإنسان ، فيقال سمن يسمن فهو سمين إذا كان سمنه طبيعيا ، وسمن يسمن سمنا من باب تعب فهو سمن ، إذا كان عرضيّا ولاحقا ، وهكذا أسمن يسمن فهو مسمن. هذا بحسب الصيغة ودلالة الهيئة.
ثمّ إنّ السمن في الحيوان يلازم الشحم ، بل إنّ السمن لا يتحقّق إلّا بتزايد الشحم في داخل البدن وأطراف الأعضاء الداخليّة : وبهذا اللحاظ يطلق السمانة على الشحم إذا كان النظر اليه في ضمن السمن أو مجازا ، كما أنّ الشحم أيضا يطلق على السمن ، فيقال إنّه شحيم أي سمين.
{لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ} [الغاشية : 6 ، 7].
أي لا يزيد في قوّتهم واقتدارهم ولا يقوّيهم ، بل لا يرفع جوعهم وضعفهم.
{فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذاريات : 26].
العجل : ولد البقر قبل تمام سنة ، جاء به للإطعام- راجع- الروغ والعجل.
{يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ} [يوسف : 46].
سمان : جمع سمينة أو سمنة ، والعجاف جمع عجفة أو عجفاء أو أعجف ، والعجف بمعنى الضعف والهزال.
فذكر السمان في مقابل العجاف : يدلّ على أصالة المعنى المذكور.
ولا يبعد أن نقول إنّ دلالة المادّة على الشحم بالتضمّن لا بالالتزام.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|