أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016
14507
التاريخ: 14-12-2015
12362
التاريخ: 8-06-2015
19747
التاريخ: 19-4-2022
2312
|
مصبا - فرشت البساط وغيره فرشا من باب قتل ، وفي لغة من باب ضرب : بسطته. وافترشته فافترش هو ، وهو الفراش ، مثل كتاب بمعنى المكتوب ، وجمعه فرش. وهو فرش أيضا تسمية بالمصدر. والولد للفراش - أي للزوج ، فانّ كلّ واحد منهما يسمّى فراشا للآخر ، كما سمّى كلّ واحد منهما لباسا للآخر. وأفرشت الرجل امرأة : زوّجته إيّاها فافترشها ، أي تزوّجها. وفراش الدماغ : عظام رقيقه تبلغ القحف ، الواحدة فراشة.
مقا - فرش : أصل صحيح يدلّ على تمهيد الشيء وبسطه. والفرش مصدر ، والفرش : المفروش أيضا. وسائر كلم الباب يرجع الى هذا المعنى. يقال تفرّش الطائر : إذا قرب من الأرض ورفرف بجناحه. وأفرش الرجل صاحبه : إذا اغتابه وأساء القول فيه. وكلّ خفيف فراشة. وقال قوم : الفراشة من الأرض :
الّذى نضب عنه الماء فيبس وتقشّر. ومن الباب : افترش السبع ذراعيه. والفراش :
هذا الّذى يطير ، وسمّى بذلك لخفّته.
صحا- الفراش واحد الفرش ، وقد يكنّى به عن المرأة ، وفلان كريم المفارش : إذا تزوّج كرائم النساء. والفرش : الزرع إذا فرّش. والفرش الفضاء الواسع. والفرش : صغار الإبل- حمولة وفرشا- ويحتمل أن يكون مصدرا سمّى به من قولهم- فرشها اللّه فرشا ، أي بثّها. والفرش في رجل البعير : اتّساع قليل وهو محمود. وافترش : انبسط. والمفرّش الزرع إذا انبسط. وفراشة القفل : ما ينشب فيه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو بسط شيء على الأرض وهذا هو الفرق بينها وبين موادّ- البسط والبثّ والنشر :
فانّ البسط : مطلق الامتداد ، في كلّ شيء بحسبه.
والنشر : بسط بعد قبض.
والبثّ : مطلق التفريق.
ولمّا كان الأرض بمعنى ما سفل بالنسبة الى العالي : فيعمّ مفهوم الفرش أيضا الامتداد على كلّ ما يطلق عليه الأرض.
فيقال : افترش الأسد ذراعيه على الأرض ، وافترش فلان فراشا تحته ، وفرشت له بساطا ، والفرش من أمتعة البيت.
ويطلق الفراش والفرش مجازا للتشبيه : على المرأة في قبال زوجها ، وعلى اللسان إذا تكلّم كيف شاء. إلّا إذا لوحظ القيدان فعلا.
ومن مصاديقه : افتراش الذراع. افتراش الفراش والبساط. والفراشة في الأرض. والفضاء الواسع من الأرض. وافتراش النباتات والزرع على الأرض ، وكلّما انبسط على السافل.
والتفريش : جعل شيء ذا فراش. والافتراش : إختيار الفرش. والفريش :
ما يتّصف بالفراش وهو ذو انبساط ، كما في الثور والمرأة النفساء. وكذلك الفرش والفراش صفتين كالصعب والجبان.
{وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ} [الأنعام : 142] فانّ الأنعام الّتى يؤكل لحمها ، أو ما يستفاد منها على نوعين : حمولة تحمل الأثقال والأحمال. وفرش فيها صفة الافتراش وحالته.
فالفرش صفة لا مصدر ، بقرينة الحمولة ، وليس المراد الفراش الّذى ينسج أو يعمل من الشعر والوبر والصوف : بقرينة - كلوا ممّا رزقكم.
فالفرش من الأنعام ما فيه اقتضاء الافتراش وحالته ، كالأغنام والمعز والبقر والناقة ، ولا مانع من جمع صفة الحمل والفرش في بعضها.
{وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ } [الذاريات: 48]. {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً} [البقرة: 22] أي جعلنا الأرض فراشا لكم في قبال السماء ، فجعلت منبسطة ممتدّة لتستريحوا عليها.
{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ} [القارعة: 4، 5] الفراش والفراش كالصداق والصداق والملاك والملاك والدجاج والدجاج : بمعنى ما يفرش وينبسط على أرض ، والفتح يدلّ على خفّة وسهولة ولينة ، كما أنّ في الكسرة شدّة وصعوبة.
فالفراش ما فيه افتراش ولينة ، ويناسب كونه مبثوثا. وأمّا الفراش بكونه ذا شدّة يناسب كونه أرضا ، ففيه انبساط مع خشونة.
وأمّا تفسير الفراش بطائر يطير حول السراج : فليس بصحيح ، وهو تجوّز.
وهذا التعبير فيه اشارة الى كمال الانكسار والخضوع والخفّة والاضطراب والاندكاك للناس يوم القيامة ، فانّه لا يتصوّر اندكاك وتفرّق وانبثاث أشدّ من انبثاث ما ينبسط على أرض وهو ليّن.
{مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ} [الرحمن : 54]. {وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا } [الواقعة : 32 - 37] الاتكاء : التحمّل والاعتماد والرفع : يقابل الخفض في محسوس أو معنوي. والإنشاء : الإحداث والتربية والعرب جمع عروب : المتبيّن المتّضح. والأتراب جمع ترب : المنخفض المنقاد.
فالفرش المرفوعة : الموضوعات المنبسطة المرتفعة منزلة ومقاما ، سواء كانت من الملكوت ، كالأزواج اللطيفة المنقادة المرتفعة من عالم الملكوت والبرزخ الّتى يعبّر عنها بالحور ، أو من الجبروت المنشئة المتجلّية من موادّ الصفات النفسانيّة النورانيّة والأعمال الصالحة في النفس.
و أيّا ما كان فهو المتناسب لعالم الآخرة اللطيفة ، ويتّكئ عليها من يكون
من أصحاب اليمين - راجع اليمن.
ولا يمكن لنا التوضيح والتفسير بأزيد من هذا المقدار الميسور لنا.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|