المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2715 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعليق لسان الدين
2024-10-01
ترجمة يحيى البرغواطي
2024-10-01
اسلوب التحذير والاغراء
2024-10-01
اسلوب التعجب
2024-10-01
توكيد الافعال بنوني التوكيد
2024-10-01
الممنوع من الصرف
2024-10-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


توكيد الافعال بنوني التوكيد  
  
35   03:15 مساءً   التاريخ: 2024-10-01
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 506-513
القسم : علوم اللغة العربية / أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-07 131
التاريخ: 2024-09-07 128
التاريخ: 2024-08-18 194
التاريخ: 2024-09-07 102

توكيد الافعال بنوني التوكيد 

توكيد الافعال بنوني التوكيد نونا التوكيد احداهما مشددة مبنية على الفتح ويقال لها نون التوكيد الثقيلة والثانية مخففة مبنية على السكون ويقال لها نون التوكيد الخفيفة وقد وردتا في قوله تعالى : (ليسجنن وليكونا من الصاغرين )(يوسف32) ليسجنن : اللام لام القسم .يسجنن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر . ليكونن : اللام لام القسم . يكونن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة واسمها ضمير مستتر . والنون نون التوكيد حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب . من الصاغرين شبه الجملة في محل نصب خبر يكون . ولنوني التوكيد أحكام مع الافعال وهي: أ- الفعل الماضي : لا يجوز توكيده بهما أبدا . ب- فعل الامر : يوز توكيده بالنون من غير شروط فتقول :

 

                                          506

جاهدن في سبيل الله . أو جاهد في سبيل الله . جـ ـ الفعل المضارع وينقسم من حيث توكيده بهما إلى ثلاثة أقسام : 1 - قسم يجوز توكيده وهو ما وقع بعد طلب، أو «لا» النافية أو «إما» الشرطية . فتقول بعد الطلب : ألا تسمعن النصيحة أو ألا تسمعُ . هلا تحافظن على الأمانة أو هلا تحافظ . هل ترجعن إلى الصواب أو هل ترجع . ليتك تساهمن في الإنقاذ أو ليتك تساهم . لا تدافعن عن الخطأ أو لا تدافع عن الخطأ. لتقنعن بما قدر لك، أو لتقنع بما قدر لك .وتقول بعده لا .لا أدافعن عن ظالم أو لا أدافع عن ظالم .وتقول بعد إما : إما تتأهبن لمقاتلة العدو تكسر شوكته أو إما تتأهب ... 2 - قسم يجب توكيده، وهو ما وقع جواباً لقسم وكان مثبتاً مستقبلاً غير مفصول عن لامه بفاصل كقوله تعالى : (تالله لاكيدن أصنامكم) [الأنبياء 57] . فالفعل المضارع أكيد» واقع جواب قسم مثبت يفيد الاستقبال لا فاصل بينه وبين اللام فوجب توكيده بالنون .لأكيدن : اللام لام القسم حرف مبني على الفتح. أكيدن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة اتصالاً مباشراً.

 

                                        507

والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الاعراب . 3-قسم يمتنع توكيده : وهو ما وقع جوابا بالقسم وكان منفيا أو حاليا  أو مفصولا عن لا بفاصل وكذلك اذا لم يكن  جوابا لقسم ولم يكن مما يجوز فيه التوكيد . فمثال المنفي : لا أتسامح مع كسول . ومثال الحال : إني أخطط لان للغد المشرق . ومثال المفصول عن اللام : لسوف اعتبر بالتاريخ .ومثال ما لم يكن جوابا لقسم ولم يكن مما يجوز فيه التوكيد الزمن يمضي من غير أناة .

                                                    508

كيفية توكيد الامر والمضارع بالنونين عليك أن تعرف من البداية أن وضع الامر مع نوني التوكيد هو وضع المضارع نفسه معهما ولا فرق بينهما في ما يحدث من حذف أو عدمه .ولذلك سيكون التركيز على وضع الفعل المضارع معهما وبالتالي فإن هذا الوضع هو وضع الامر فقس الامر على المضارع واليك اذا هذه الاوضاع : الوضع الاول :في حالة عدم الاتصال بالضمائر : الفعل المضارع الذي ليس متصلا بواحد من الضمائر (واو الجماعة ياء المخاطبة ألف الاثنين نون النسوة ) يفتح آخره عند اتصاله بنون التوكيد الا اذا كان الفعل معتل الاخر بالألف مثل يسعى فإن الفه تقلب الى ياء ثم تفتح واليك جدولا على ذلك. 

 

الوضع الثاني : حالة عدم الاتصال بالضمائر وقد حذف آخر الفعل .

 

                                             509

الفعل المضارع الذي ليس متصلا بضمائر ولكن حذف آخره في حالة الجزم في المضارع والبناء على حذف الاخر في الامر يرد اليه المحذوف ويفتح ان كان المحذوف واوا أو ياء  ويقلب الى ياء ويفتح ان كان المحذوف ألفا واليك جدولا على هذا الوضع

 

 
   

 

 

 

 

 

الوضع الثالث : حالة الاتصال بواو الجماعة أو ياء المخاطبة . الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف منه نون الرفع لتوالي الامثال وقد مر ذلك في الحديث عن الفعل المضارع وبنائه وعدم بنائه مع نون التوكيد وواو الجماعة وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين الا اذا كان الفعل معتل الاخر بالألف فقط فإن واو الجماعة تبقى وتحرك بالضمة وإن ياء المخاطبة تبقى وتحرك الكسرة وذلك بعد حذف الالف وبقاء ما قبلها مفتوحا في الحالين أي قبل الواو أو قبل الياء . واليك جدولا على ذلك .

 

 

 

 

 

                                        510

الوضع الرابع: حال الاتصال بألف الاثنين . الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين تبقى الألف فيه وتحذف منه نون الرفع فقط لتوالي الامثال ثم تحرك نوع التوكيد بالكسر . واليك جدولا على ذلك . 

الوضع الخامس : حالة الاتصال بنون النسوة . الفعل المضارع المتصل بنون النسوة يفرق فيها بين هذه النون ونون التوكيد بألف تسمى الالف الفارقة ثم تكسر نون التوكيد واليك جدولا على ذلك . 

شواهد التوكيد بنوني التوكيد : أ- شواهد عدم الاتصال بالضمائر : 1-(لتصدقن ولنكون من الصالحين )(التوبة 75) 2-(ولتجدنهم أحرص الناس على حياة )(البقرة 96) 3-(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون )(ابراهيم 42)

 

                                      511

4 - (ليسجن وليكوناً من الصاغرين) [يوسف 32]. 5 - (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع) [البقرة 155]. 6- (لا يغُرُنك تقلبُ الذين كفروا في البلاد) [آل عمران 196]. 7- (الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة) [النساء 87]. 8- ليمَسِّن الذين كفروا منهم عذاب أليم) [المائدة 73] . 9- (ليبلونكم الله بشيء من الصيد) [المائدة 94]. 10 - (ولنجزين الذين صبروا أجرهم) [النحل 96] . 11 - (قال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا) [ابراهيم 13]. 12 - (لئن لم تنته لأرجُمنك) [مريم 46] . 13 - (فوربك لنحشرنهم والشياطين) [مريم 68]. 14 - (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) [الأنفال 25]. 15 –( هل يُذهبن كيدُهُ ما يغيظُ) [الحج 15]. 16 - (وإما نُرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفّينك) [يونس 46] . 17 - (وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء) [الأنفال 58]. 18 - فثبت الأقدام إن لاقينا وأنزلن سكينة علينا 19 - لا تحفلَن ببؤسها ونعيمها نعمي الحياة وبـوسـهـا تضليل 20 - ولا تطمعن من حاسد في مودة وإن كنت تبـديها له وتنيل 21 - لا يبعُدن قومي الذين هم و سم العــداة وآفة الـجـزر 22 - فلا تبكين في اثر شيء ندامة : إذا نزعته من يديك النوازع 23 - لأجهدَن فإما رد واقعة تخشى وإمــا بلوغ السؤل والأمل 24 - إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم 25 - ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد 26 ـ لا تحقرن الفقير علك أن تركع يوماً والــدهــر قد رفـعـه 27 - لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق

 

                                      512

ب - شواهد الاتصال بالواو والياء محذوفتين وغير محذوفتين : 1 - (ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) [آل عمران 102] . 2 – (لتبلون في أموالكم وأنفسكم) [آل عمران 186]. -3 (لتبيننه للناس) [آل عمران 187]. 4 - (فَلَيتُكُن آذان الأنعام) [النساء 119]. 5- (فليُغَيِّرُن خلق الله ) [النساء 119] .6 - (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب) [التوبة 65] . 7-( ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه) [يوسف 35]. 8-( لتُفْسِدُنَّ في الأرض مرتين) [الإسراء 4] .. 9 – (ولتعلن علواً كبيرا) [الإسراء 4] . 10 – (وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها) [الزخرف 61] . 11 – (لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا) [ابراهيم 13] .12 - ( وليحملن أثقالهم) [العنكبوت 13].13 - (وليستَلُنَّ يوم القيامة) [العنكبوت 13].14 - (فإما ترين من البشر أحداً) [مريم 26]. 15 - لتسمعُن قريباً في دياركم الله أكبر یا ثارات عثمانا 16 - فلا تكتُمُنَّ الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم 17 - قالت لها أختها تعاتبها لا تفسدن الطواف في هذر 18 - فليتك يوم الوغى تريشي لكي تعلمي أني امرؤ بك هائم ج - شواهد الاتصال بألف المثنى : 1 - (ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون) [يونس 89] .

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.