المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

التبلور crystallization
19-7-2018
اهم اجناس النيماتودا المتطفلة على النباتات
17-4-2022
تجهيز الأرض لزراعة المحاصيل
2024-09-15
مستحبات السعي
27-11-2016
Ghiyath al-Din Jamshid Mas,ud al-Kashi
22-10-2015
اجتماعات العائلة للمراهقين
1-6-2020


{ياايها الذين آمنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله}  
  
614   02:29 صباحاً   التاريخ: 2024-06-18
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص 383-384
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ} [التوبة: 38]

التَّثَاقُلُ: إِظهَارُ ثِقَلُ النَّفسِ، وَمِثلُهُ: التَّبَاطِؤ [1].

وَقَولُهُ تعَالَى: {إِذا قيلَ لَكُمُ انْفِرُوا في‏ سَبيلِ اللَّـهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ} مَعنَاهُ: إِذَا دَعَاکُم رَسُولُ اللَّـهِ وَقَالَ لَکُم: {انْفِرُوا} أَي: اخُرُجُوا: {في‏ سَبيلِ اللَّـهِ} أَي: إِلى الـمُجَاهَدَةِ مَعَ الـمُشرِکینَ، وَکَانَ ذَلِكَ في غَزوَةِ تَبُوك، تَبَاطَأتُم، وَمِلتُم إِلى الإِقَامَة في الأَرضِ الَّتي أَنتُم عَلَیهَا، وَقِیلَ: مِلتُم إِلى الدُّنیَا وَلَذَّاتُهَا، وَکَرِهتُم مَشَاقَّ السَّفرِ، وَنَحوُهُ: قوله {أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} [2] وَهَذَا الإِستِبطَاءُ مَخصُوصٌ بَنَفَرٍ مِنَ الـمُسلِمینَ؛ لأَنَّ جَمِيعَهُم لَم یِتَثَاقَلُوا عَن الجِهَادِ، فَهوَ عُمُومٌ یُرِیدُ بِهِ الخُصُوص[3].

وَقَولُهُ: {اثَّاقَلْتُمْ} أَصلُهُ: تَثَاقَلتُم، فَأُدغِمَت في التَّاءِ، ثُمَّ أُدخِلَت الَهمزَة لِلوَصلِ[4].

 

 

 


[1]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 5/219.

[2]  الأعراف: 176.

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/55.

[4]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/64.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .