المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17746 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23
العبد وام الولد مخاطبون بالاضحية
2024-11-23
نزول منى وقضاء المناسك
2024-11-23
من وجب عليه الهدي ولا يقدر عليه
2024-11-23
ممن تؤخذ الجزية
2024-11-23
مسنونات الذبح والنحر بالنسبة للحاج
2024-11-23

بين أبي بكر ابن الملح وابنه
2024-02-24
الدليل العقلي والنقلي
13-6-2019
رحلة العمل اليومية إلى المدينة - إقليم مدينة موبيل MOBILE REGION
27-2-2022
عدم جواز التيمم الا على ما يطلق عليه اسم الأرض
27-12-2015
وقعة الخميس
18-10-2015
Lukács Theorem
23-1-2019


آية النجوى  
  
2042   03:20 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص235-236.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله /

قال اللّه سبحانه في سورة المجادلة / 12.

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً}  قال الطبري : (نهوا عن مناجات النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى يتصدّقوا، فلم يناجه أحد إلاّ عليّ بن أبي طالب) (1).

وفي أسباب النزول للواحدي وغيره عن الامام عليّ : (كان لي دينار فبعته وكنت إذا ناجيت الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تصدّقت بدرهم حتّى نفد) (2).

وفي رواية : (كان عندي دينار فصرفته بعشر دراهم فكنت إذا جئت إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)...) (3).

وروى الزمخشري : في تفسير الاية : (أنّه تصدق في عشر كلمات سألهنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)).

وفي رواية عن الامام : إنّ في كتاب اللّه لآية ما عمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي :

آية النجوى : {يا أيّها الّذين آمنوا إذا ناجيتم....} الاية، كان عندي دينار ـ إلى قوله : ـ ثمّ نسخت فلم يعمل بها أحد، فنزلت :

{أَأَشَفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ...} [المجادلة / 13] (4).

_________________

 1- تفسير الطبري 28/14-15 . والدر المنثور 6/185.

2- أسباب النزول للواحدي ص308 ، والطبري في تفسير الآية .

3- تفسير الآية في الدر المنثور 6/185 . والرياض النضرة 2/265 .

4- تفسير السيوطي 6/185 . والرياض النضرة 2/265 . والكشاف 4/76 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .